الملح وأضراره.. جسم الإنسان يحتاج جراما واحدا يوميا وفى شم النسيم الجرعة تصل لـ50 جراما..زيادته تتسبب فى رفع ضغط الدم..وتؤدى لمشاكل خطيرة لمرضى القلب والقولون..وتناول الخص والخضراوات يخفف آثاره الضارة

السبت، 11 أبريل 2015 03:11 م
الملح وأضراره.. جسم الإنسان يحتاج جراما واحدا يوميا وفى شم النسيم الجرعة تصل لـ50 جراما..زيادته تتسبب فى رفع ضغط الدم..وتؤدى لمشاكل خطيرة لمرضى القلب والقولون..وتناول الخص والخضراوات يخفف آثاره الضارة الأسماك المملحة والرنجة – أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة ويحل علينا شم النسيم وكعادة المصريين دائما لهم طقوس معينة للاحتفال بهذه المناسبة، ومن ضمن هذه الطقوس تناول البيض المسلوق الملون فى الإفطار والفسيخ والرنجة بالغداء.

الأسماك المملحة وخطورة الملح الموجود فيها


وفى البداية، يقول الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إن الأسماك المملحة تمثل خطورة، نظرا لما تحتويه من أملاح زائدة قد تضر أعضاء كثيرة من الجسم فالشخص الطبيعى يحتاج لملح الطعام، لاحتوائه على عنصر الصوديوم الضرورى لصحة الإنسان ولكن الجرعة الضرورية لصحة جيدة من ملح الطعام هى جرام واحد كل يوم.

وأضاف: "نحن فى الأيام العادية نستهلك متوسط 8 جرامات من ملح الطعام يوميا أى ثمانية أضعاف النسبة التى يحتاجها الجسم، ويحاول الجسم والكلى التخلص من الكميات الزائدة وهذه النسبة الثمانية جرام فى اليوم، ورغم أنها نسبة كبيرة لكن الجسم يستطيع التعامل معها".

وتابع: "للأسف هذه النسبة تتضاعف يوم شم النسيم لتصل أحيانا 50 جراما، أى ما يعادل 50 ضعف حاجة الجسم الطبيعية فيبدأ الشخص يومه بشم النسيم بتناول الملح مع البيض المسلوق ثم ينتقل لوجبة الغذاء التى تحتوى على تركيزات عالية جدا من ملح الطعام من الفسيخ والأسماك المملحة والمدخنة ثم يختم يومه بالترمس وحمص الشام وبهما نسبة كبيرة من ملح الطعام بمعنى أن الجسم يتعرض فى هذا اليوم منذ الاستيقاظ صباحا وحتى آخر اليوم لملح الطعام بصفة مستمرة مما يسبب مشاكل صحية خطيرة على كل الفئات".

ضغط الدم وتأثير الملح عليه


وأوضح الدكتور خالد مصلحى أن مخاطر الإكثار من ملح الطعام على صحة الجسم وأجهزته المختلفة، تبدأ من ضغط الدم، حيث إن زيادة ملح الطعام يرفع ضغط الدم بصورة غير طبيعية، مما قد يسبب مشاكل خطيرة خاصة مع قلة الحركة فلابد من متابعة ضغط الدم فى هذا اليوم خاصة الأشخاص البدناء وأصحاب المشاكل الصحية فى القلب.

وأكد أن ارتفاع ضغط الدم الشديد المتسبب فيه ملح الطعام الزائد قد يصاحبه عدم وصول الدم لجزء من المخ والتى يطلق عليها (stroke) مما قد يتبعه نزيف بالمخ وهو مرض سببه الرئيسى ارتفاع ضغط الدم الشديد وتركه دون علاج.

وأشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة يسبب عبئا إضافيا على عضلة القلب لضخ الدم، نظرا لضيق الأوعية الدموية مما يسبب تضخما فى عضلة القلب ويتعرض الشخص لمخاطر جسيمة من ضعف هذه العضلة وما يتبعه من قلة ضخ الدم.

تأثير الملح على قرحة المعدة والقولون


وقال الدكتور خالد مصلحى إن الملح يؤدى إلى تأثرات شديدة بالتركيزات العالية من ملح الطعام على المعدة والجهاز الهضمى فزيادة ملح الطعام تزيد من حدة التهابات المعدة والقولون فهو خطر جدا على مرضى قرحة المعدة والقولون العصبى، وطبقا لآخر الأبحاث قد يتسبب ملح الطعام بطريقه غير مباشرة فى زيادة نسبة الإصابة بسرطان المعدة ورغم أن هذا النوع من السرطان يعتبر السبب الرئيسى فيه نوع من البكتريا يطلق عليها Helicobacter pylori ولكن وجود ملح الطعام يزيد من حدة الالتهابات والتقرحات التى تسببها هذه البكتريا فى جدار المعدة مما يعجل الإصابة بالسرطان.

واستطرد الدكتور خالد مصلحى قائلاً: "الإكثار فى ملح الطعام لم يترك عظامنا سليمة فالمعروف أن الكالسيوم هو العنصر الأساسى لتقوية عظامنا ولكن الإكثار من ملح الطعام قد يسهم فى خروج الكالسيوم من العظام ونزوله فى البول من خلال الكلى مما يتسبب فى نقص شديد بنسبة الكالسيوم فى العظام ويتبعه ترقق العظام وتصبح هشة معرضة للكسور من أى صدمة، وهذا ما يطلق عليه هشاشة العظام أو Osteoporosis وقد تزيد فرصة الإصابة به أكثر لدى السيدات فى سن اليأس، لأن نقص الهرمونات لديهن يسهم أيضا فى هشاشة العظام".

وتابع: "نظرا لزيادة إفراز الكالسيوم بالكلى بسبب الإكثار فى ملح الطعام مع ارتفاع ضغط للدم وفى وجود عبء كبير على الكلى قد يسبب خللا فى وظائف الإخراج ويتبعه تكوين حصوات بالكلى وبعض الالتهابات البكتيرية بالجهاز البولى".

وشدد الدكتور خالد مصلحى على أن الإكثار فى ملح الطعام قد يتسبب بطريقة غير مباشرة فى زيادة الوزن، لأن الجسم يحتاج لكميات كبيرة من المياه لسد الظمأ المتسبب فيه ملح الطعام، ولأن المياه لا تستطيع روى ظمأ معظم الأشخاص بسبب الملح الزائد فيلجأ معظم الأشخاص لكميات كبيرة من المشروبات الغازية التى تحتوى على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مما يتبعه زيادة فى الوزن.

وأوضح أن ارتفاع ضغط الدم بسبب الإكثار من ملح الطعام قد يتبعه قلة وصول الدم للمخ وهذا فقد يسبب قلة التركيز ويؤثر على الذاكرة بالسلب وهو ما يسمى Vascular Dementia وقد تتأثر أيضا طريقة كلام الشخص وقدرته على التركيز.

الملح يسبب تورم الجسم


وواصل الدكتور خالد مصلحى حديث عن أضرار الإكثار من تناول الملح، قائلاً: "طبعا الإكثار من ملح الطعام قد يسبب احتباسا للماء بالجسم مما يسبب تورم بالجسم وهذا خطر جدا على مرضى القلب والكلى، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن الإكثار من ملح الطعام قد يكون مهيجا للشعب الهوائية لدى مرض ضيق الشعب الهوائية Asthma مما قد يتسبب فى ضيق التنفس لديهم وقد يتسبب احتباس الماء بزيادة ضغط الأذن الداخلية وما يتبعه من عدم الاتزان".

وتابع: "لا ننسى أن كل المخاطر السابقة قد تكون أيضا من مضاعفات مرض السكر ولذلك الإكثار من ملح الطعام قد يعجل من أى من مضاعفات مرضى السكر فعلينا فى هذا اليوم متابعة ضغط الدم والسكر بصفة مستمرة".

طريق تجنب مخاطر الإكثر من الملح


ونصح الدكتور خالد مصلحى بتناول الخص والخضراوات بكميات كبيرة قبل وبعد الوجبات لتخفيف آثار الملح الضارة.. مضيفاً: "علينا الإقلال من القهوة وكل ما يحتوى على كافيين حتى لا تزيد احتمالية ارتفاع ضغط الدم ولابد من استبدال الملح بالليمون لتقليل المخاطر على الجسم".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة