اهتمام واسع من الإعلام الغربى بقرار أوباما لرفع التجميد عن تسليم الأسلحة لمصر.. وول ستريت جورنال: السيسى يلعب أدوارا عدة بالمنطقة.. وإعلام إسبانيا: نجاح الرئيس المصرى أجبر البيت الأبيض على رفع الحظر

الأربعاء، 01 أبريل 2015 03:44 م
اهتمام واسع من الإعلام الغربى بقرار أوباما لرفع التجميد عن تسليم الأسلحة لمصر.. وول ستريت جورنال: السيسى يلعب أدوارا عدة بالمنطقة.. وإعلام إسبانيا: نجاح الرئيس المصرى أجبر البيت الأبيض على رفع الحظر الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبرت وسائل الإعلام الأمريكية أن قرار الإدارة الأمريكية برفع التجميد عن إرسال 12 طائرة من نوع F-16 و20 صاروخا هاربون ومعدات 125 دبابة إبرامز M1A1 إلى مصر، يؤكد على رغبة واشنطن فى دعم مصر أمام التحديات الأمنية التى تواجهها، كما أنه يهدف إلى إصلاح العلاقات من جانب واشنطن مع بلد حليف.

1-  اليوم السابع -4 -2015
1

وأبلغ الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى اتصال هاتفى، الثلاثاء، الرئيس عبد الفتاح السيسى، رفع التجميد عن إرسال 12 طائرة من نوع F-16 و20 صاروخا هاربون ومعدات 125 دبابة إبرامز M1A1. وأكد دعمه لاستعادة المساعدات العسكرية السنوية كاملة للقاهرة بقيمة 1.3 مليار دولار.

من جهتها قالت صحيفة وول ستريت جورنال أن قرار إدارة أوباما رفع التجميد عن تسليم الأسلحة لمصر، يهدف لإصلاح العلاقات مع بلد حليف طويل، لواشنطن، فى الوقت الذى تنتشر فيه الحرب فى أنحاء الشرق الأوسط، لافتة إلى أن الخطوة تأتى بينما يبدو أن السيسى يسعى للعب أكثر من دور ردا على الاضطرابات فى المنطقة، فلقد تدخل ضد المسلحين المتطرفين فى ليبيا، لافتة إلى أن مسئولى البنتاجون كان لديهم قلق متزايد بشأن دلائل على تقارب بين السيسى وروسيا للحصول على دعم عسكرى، فى الوقت الذى واصلت إدارة أوباما مناقشة رفع التجميد عن مساعدتها.

وزير الدفاع الأمريكى يؤيد قرار استئناف المساعدات العسكرية


ويؤيد وزير الدفاع الأمريكى، أشتون كارتر، قرار استئناف المساعدات العسكرية. وبحسب مسئول من البنتاجون، فإنه كان يجرى مناقشة القرار منذ أسابيع وأنه لا يتعلق بتدهور الأوضاع فى اليمن حيث تشارك مصر فى ائتلاف عربى من 10 بلدان، لضرب المتمردين الحوثيين فى اليمن.
2-  اليوم السابع -4 -2015
2


ونقلت وول ستريت هم ماك ثورنبيرى، رئيس لجنة الخدمات المسلحة فى مجلس النواب الأمريكى، قوله: "نحن نشجع الحكومة فى مصر على مواصلة العملية الديمقراطية. كما أن مصر حليف إقليمى قوى، لذا فإن الحفاظ على العلاقات معها يجب أن يكون أولوية لدى الولايات المتحدة".

وقال مسئولون فى الإدارة الأمريكية، أن توقيت القرار لا يتعلق بشكل مباشر بالاضطرابات المتصاعدة حاليا فى الشرق الأوسط، بما فى ذلك اتساع الصراع فى اليمن وصعود التطرف فى ليبيا والمعركة ضد داعش فى سوريا والعراق أو الاتفاق النووى المحتمل مع إيران.

محاولة من واشنطن لتعزيز وضعها الهش فى المنطقة


ويرى محللون أن قرار أوباما استئناف المساعدات العسكرية لمصر يبدو أنه محاولة من واشنطن لتعزيز وضعها الهش فى المنطقة. وأوضح ستيفن سيمون، مستشار سابق لأوباما فى شئون الشرق الأوسط، أن الولايات المتحدة تواجه تحديات ليست قليلة وأنها بحاجة لدعم العلاقات مع الحلفاء.

من جهته علق الإعلام الإسبانى على قرار أوباما وقالت صحيفة النيوبو إيرالد إنه خلال الشهر الجارى استضافت مدينة شرم الشيخ "حدثين هامين"، وهما المؤتمر الاقتصادى والقمة العربية، مما جعل مصر فى الفترة الأخيرة محور الأحداث وتم تسليط الأضواء عليها بشكل كبير خاصة بعد نجاح السيسى فى جذب استثمارات جديدة من كافة أنحاء العالم سواء كان الخليج أم الدول الأوروبية مما جعل أوباما مجبراً على رفع تجميد الأسلحة على مصر.
3-  اليوم السابع -4 -2015
3


أما صحيفة الموندو سلفادور فقالت أن أوباما رأى أن العالم يتجه نحو دعم مصر فى الآونة الأخيرة، خاصة بعد مساعدة مصر للمملكة العربية السعودية فى عاصفة الحزم التى تنقذ اليمن من أيدى الحوثيين، لذلك قرر أن لا تكون بلاده الوحيدة التى تتخذ موقف عدائى من تعليق الأسلحة إلى مصر.


موضوعات متعلقة..


- الصحف الأمريكية: استئناف المساعدات الأمريكية يدل على رغبة أوباما فى مساعدة مصر.. داعش يلمح للهدنة فى العدد الأخير من مجلته.. السفير الإسرائيلى يشن هجوما على الأمم المتحدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة