الجارديان: واشنطن تعيد مساعداتها العسكرية لمصر خوفا من داعش

الأربعاء، 01 أبريل 2015 01:18 م
الجارديان: واشنطن تعيد مساعداتها العسكرية لمصر خوفا من داعش الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت صحيفة "الجارديان" البريطانية قرار الولايات المتحدة إعادة المساعدات العسكرية لمصر، والتى تم تعليقها عام 2013، وإشارتها إلى ضرورة محاربة مسلحى داعش.

القرار رثاء لتطلعات الربيع العربى!


ووصفت الصحيفة القرار بأنه بمثابة رثاء لتطلعات أوباما المعلنة للربيع العربى، مشيرة إلى أن الأموال والأسلحة ستتدفق مجددا من واشنطن إلى القاهرة.

وقالت الصحيفة إن المتحدثة باسم المجلس الأمن القومى الأمريكى أوضحت فى بيان أمسن الثلاثاء، إن استئناف المساعدات سيضمن أن تظل مصر ثانى أكبر متلقى للمساعدات العسكرية الأمريكية بعد إسرائيل.

تغيير آليات المساعدات يخلف حالة من الغموض!


وأشارت الصحيفة إلى تغير آليات تقديم المساعدات، إلا أنها أوضحت أن تلك التغييرات لن يتم تطبيقها حتى العام المالى 2018، وفقا لبيان مجلس الأمن القومى، عندما يغادر أوباما السلطة، مما يعنى أنه يترك حالة من الغموض بشأن ما إذا كان خلفه سيطبقها.

خطوة رسالة دعم وقلق!


ونقلت "الجارديان" عن جون ألترمان، الخبير بمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية الأمريكى، قوله إن الخطوة تمثل عودة على الأقل لعلاقة أكثر نشاطا من التى كانت موجودة على مدار الثمانية عشر شهرا الماضية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى إشادة السياسى الجمهورى البارز ومعارض أوباما الذى يترأس لجنة العلاقات المسلحة بمجلس النواب، النائب ماك ثورنبيرى، لقرار استئناف المساعدات. ونقلت قوله "إننا ندعم حكومة مصر لمواصلة عمليتها الديمقراطية، لكن مصر حليف إقليمى قوى، والحفاظ على تلك العلاقة يجب أن يكون أولوية للولايات المتحدة، وتقديم الوسائل التى تحمى المصريين والأمريكيين من تهديد الإرهاب هى الشىء الصحيح الذى ينبغى فعله".

الجارديان-  اليوم السابع -4 -2015










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عربى

عودا كريماااااااااااا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة