الصحف الإسبانية: موافقة واشنطن على دور إيران فى العراق يخلق القلق فى الدول العربية.. اتفاق إسبانيا والبرتغال وفرنسا بربط الطاقة خطوة لوقف اعتماد أوروبا على روسيا

السبت، 07 مارس 2015 12:00 م
الصحف الإسبانية: موافقة واشنطن على دور إيران فى العراق يخلق القلق فى الدول العربية.. اتفاق إسبانيا والبرتغال وفرنسا بربط الطاقة خطوة لوقف اعتماد أوروبا على روسيا وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر
إعداد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موافقة واشنطن على دور إيران فى العراق يقلق الدول العربية





علقت صحيفة الباييس الإسبانية على دور إيران فى الهجوم الذى تشنه القوات العراقية لاستعادة مدينة تكريت من تنظيم داعش، والتحالف الأمريكى الإيرانى المثير للجدل، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن هذا الدور "إيجابيا" مما يخلق حالة من القلق فى الدول العربية خاصة المملكة العربية السعودية حول هذا الاتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن وتعاملها مع التدخل الإيرانى ومع مخاوف إقليمية مثير للجدل، حيث إنه أصبح التعاون بينهما حول هذا الأمر "بشكل واضح"، ولذلك فإن الدول العربية من الطبيعى أن ينتابها حالة من القلق والتوتر حول التعاون الأمريكى الإيرانى فى العراق.

ونقلت الصحيفة قول وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر الذى أعرب عن أمله فى ألا يؤدى الهجوم على تكريت إلى إيقاظ شبح الفتنة الطائفية "المقيتة" فى العراق.

ومن جهته، أكد مايكل باربيرو الجنرال السابق فى الجيش الأمريكى الذى خدم فى العراق فى فترات مختلفة، أن كلفة التغلغل الإيرانى بشكله الحالى فى العراق ستكون وخيمة على المدى البعيد بالنظر إلى انعكاساتها السلبية على السيادة العراقية وعلى المنطقة عامة.

وشدد باربيرو على أن المصالح الأمريكية ستتعرض للخطر، فليس من مصلحة الولايات المتحدة تعزيز الوجود الإيرانى فى العراق الذى أصبح بالفعل قويًا.


اتفاق إسبانيا والبرتغال وفرنسا بربط الطاقة خطوة لوقف اعتماد أوروبا على روسيا





قالت صحيفة الموندو الإسبانية "إن إسبانيا نجحت فى تجاوز عزلتها الطاقية، وذلك بعد الاتفاق الجديد لربط شبكتها للطاقة مع البرتغال وفرنسا، مما تعد خطوة كبيرة فى سبيل وقف اعتماد أوروبا على إمدادات الغاز الروسى".

وأشارت الصحيفة إلى أن قادة البلدان الثلاثة وضعوا أربعة مخططات جديدة للربط الكهربائى ستمول فى إطار المخطط الذى طرحه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وقال وزير الطاقة الإسبانى خوسيه مانويل، إن الصفقة التى تستهدف مضاعفة قدرة الربط الكهربائى بين الدول الثلاث وبدء مشروع ضخم للغاز الطبيعى تعد اتفاقًا سياسيًا مهمًا للغاية، مضيفا أن المشروع الذى يربط البنية التحتية للغاز عبر شمال كتالونيا فى إسبانيا إلى جنوب فرنسا سوف يساعد على ضمان خفض أوروبا اعتمادها على الغاز الروسى.

وتأتى تصريحات وزير الطاقة الإسبانى مع اجتماع وزراء الطاقة فى الاتحاد الأوروبى فى بروكسل لمناقشة زيادة الترابط بين شبكات الاتحاد الأوروبى إلى 10% بحلول عام 2020.

وأضافت الصحيفة أن إسبانيا وفرنسا والبرتغال بهذا الاتفاق وقعوا ميثاقا للنهوض بالربط الكهربائى والغاز، مشيرة إلى أن هذا الميثاق يهم مجموعة من التدابير لتأسيس اتحاد إقليمى للطاقة.

ونقلت الصحيفة قول رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى الذى أكد أن الاتفاق يشكل برنامج مشاريع عملية والتزامات تروم الوصول إلى 10% من الربط الطاقى بين الأطراف فى أفق عام 2020.

وأشارت إلى أن مشغلى الطاقة بالبلدان الثلاثة الموقعين سيحاولون الحصول على جزء من أرصدة مخطط يونكر، البالغة 315 مليار يورو لتمويل مشاريع الربط الكهربائى والغاز.



وزير الدفاع الإسبانى يشكر قواته على الاحتراف والتفانى فى تدريب الجيش العراقى





قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إن وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس قام بزيارة مفاجئة لقواته فى العراق وتوجه بالشكر لهم لتدريب الجيش العراقى فى مواجهة تنظيم داعش الإرهابى بـ"احتراف وتفانى".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع عقد اجتماعا فى بغداد مع رئيس أركان الدفاع وقائد العمليات الخاصة الإسبانية العراقية لمعرفة أوضاع القوات الإسبانية وتعاملها فى تدريب الجيش العراقى، والتعامل مع تنظيم الدولة داعش الإرهابى، وانتقل مورينيس إلى قاعدة تدريب عسكرية Besmayah حيث يوجد الجزء الأكبر من الجنود الإسبان وشكرهم على الاحتراف والتفانى فى تدريبهم للجيش العراقى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الانتهاء من نشر الكتيبة الإسبانية فى العراق فى ثكنات قرب بغداد فى منتصف فبراير مع وصول مئات من الأفراد العسكرية بما فيهم مهندسين وقوات جوية إسبانية.

وأوضح وزير الدفاع أن هذه القوات لديها مهمة تدريب الجيش العراقى على مواجهة تنظيم داعش الإرهابى مع وجود الوحدات التقليدية والعمليات الخاصة، بالإضافة إلى الذخائر المتفجرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة