عمومية المهندسين تكشف أسباب عجز ميزانية صندوق المعاشات 110 ملايين جنيه فى 2014.. وتؤكد: زيادة المصروفات عن الإيرادات سبب العجز.. وصرف 92 مليون جنيه إعانات للمهندسين.. وانخفاض "الفوائد المدينة"

الجمعة، 06 مارس 2015 09:36 م
عمومية المهندسين تكشف أسباب عجز ميزانية صندوق المعاشات 110 ملايين جنيه فى 2014.. وتؤكد: زيادة المصروفات عن الإيرادات سبب العجز.. وصرف 92 مليون جنيه إعانات للمهندسين.. وانخفاض "الفوائد المدينة" نقابة المهندسين
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الجمعية العمومية العادية لمجلس نقابة المهندسين عن حقائق الموقف المالى للنقابة عام 2014، حيث أوضحت أن ميزانية صندوق المعاشات كانت متضخمة بأرصدة مالية تمثل الدفعات والأقساط المحصلة من المهندسين الحاجزين لوحدات سكنية، وكذا المديونيات المستحقة على المشتركين بمعرض السلع المعمرة، مما يظهر قيمتها بأكبر من حجمها الحقيقى.

فصل المشروعات السكنية والمعارض فى ميزانية مستقلة


ولفتت الجمعية العمومية إلى أنه تم إخطار المراقب المالى الخارجى والجهاز المركزى للمحاسبات بقرار فصل المشروعات السكنية والمعارض فى ميزانية مستقلة، مما اتضح أن صندوق المعاشات والإعانات موّل المشروعات السكنية بحوالى مبلغ 322 مليون جنيه، بالإضافة إلى المحصل من المهندسين بحوالى مبلغ 480 مليون جنيه.

وأضافت الجمعية العمومية العادية لمجلس نقابة المهندسين فى بيان لها حول حقائق الموقف المالى للنقابة عام 2014 على هامش اجتماع الجمعية العمومية اليوم، أنه تم فصل الأرصدة المدينة للمعارض والتى تعدت 17 مليون جنيه، والأرصدة الدائنة تعدت أيضا 17 مليونا، وإعداد ميزانية مستقلة لها أدى ذلك إلى ظهور ميزانية صندوق المعاشات بقيمتها الحقيقة.

وأشارت الجمعية العمومية العادية لمجلس نقابة المهندسين إلى أن المجلس الحالى حقق نجاحا غير مسبوق فى وقت قياسى 7 شهور، منذ أن تولى المسئولية فى 17 مايو الماضى، وذلك من خلال زيادة موارد النقابة الرئيسية عن المحصل منها عام 2013، حيث بلغت الاشتراكات 793 ألف جنيه، والدمغات الهندسية 71 مليون جنيه، ورسوم شهادات وبطاقة عضوية 7 ملايين جنيه، وشهادة الإشراف والتقارير 10 ملايين جنيه، ومعارض نقابة فرعية 5 ملايين، فيما بلغت إجمالى الزيادة فى الموارد الـ 93 مليون جنيه .

زيادة معاشات المهندسين


وأعلنت عمومية المهندسين أنها قررت زيادة معاشات المهندسين وأسرهم بمبلغ 100 جنيه من 1 يوليو المنصرف، لكل الفئات لتحسين الأحوال المعيشية، لافتة إلى أنها رفضت الاقتراض، مما أدى إلى انخفاض الفوائد المدينة على القروض بحوالى 2.750 مليون جنيه مقارنة بعام 2013، بالإضافة إلى استئناف العمل فى المشروعات السكنية التى توقفت بسبب التراخى فى التنفيذ من المسئولين السابقين، وسحب الأراضى المخصصة لهذه المشروعات، وقام المجلس الحالى باستردادها وضخ ما يزيد عن 50 مليون جنيه، لاستكمال المشروعات خلال النصف الأخير من عام 2014.

واستطردت عمومية المهندسين، أن الإعانات المنصرفة للمهندسين زادت بكل أنواعها بحوالى 2 مليون جنيه، لمعاونة أعضاء النقابة فى معالجة مشاكلهم الاجتماعية، بالإضافة إلى أقامتها معرضا للسيارات بتمويل من البنك وبدون ضمانات من صندوق المعاشات وبأقل تكلفة تمويل بعد مفاوضات شاقة مع البنوك بنسبة 6.5% سنويا.

عجز ميزانية المعاشات


وعن حقيقة العجز الظاهر بميزانية المعاشات فى 31 ديسمبر لعام 2014 بمبلغ 110 ملايين جنيه، أوضحت عمومية المهندسين أن نتيجة نهاية العام حققت زيادة فى المصروفات عن الإيرادات بمبلغ 110 ملايين فالنقابة مؤسسة خدمية لا تهدف للربح، مشيرة إلى أن أسباب هذا العجز ترجع إلى زيادة المعاشات والإعانات المنصرفة للمهندسين بحوالى 92 مليون جنيه.

وتابعت عمومية المهندسين أنه بالمقارنة بين هذا العجز والعجز الحقيقى لعام 2013 يتضح أن المجلس السابق قرر ما يشبه دمج الفائض المجمع فى صندوق النقابة وإسكان الشباب مع إيرادات صندوق المعاشات لتخفيض العجز الحقيقى، فقرر نقل 44 مليون جنيه من هذين الصندوقين لصندوق المعاشات، ليصبح العجز الحقيقى 89 مليون جنيه.

وأوضحت عمومية المهندسين أن المجلس قرر عند إعداد الموازنة التقديرية المعدة لعام 2015 ألا يبتعد صندق المعاشات عن الواقع، ويفرط فى التفاؤل رغم الظروف الاقتصادية التى يعلمها، حيث تم أخذ مبدأ الحيطة والحذر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة