المليون فدان وتسويق محصول القطن بعد رفع الدعم أهم أولويات وزير الزراعة الجديد.. واستلام القمح من المزارعين.. وتوفير أسمدة الموسم الصيفى ومواجهة التعديات على الرقعة الزراعية ومخالفات الصحراوى

الخميس، 05 مارس 2015 06:15 م
المليون فدان وتسويق محصول القطن بعد رفع الدعم أهم أولويات وزير الزراعة الجديد.. واستلام القمح من المزارعين.. وتوفير أسمدة الموسم الصيفى ومواجهة التعديات على الرقعة الزراعية ومخالفات الصحراوى الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أحد الوزراء الجدد فى حكومة المهندس إبراهيم محلب، العديد من الملفات الساخنة، وعلى رأسها استصلاح المليون و18 ألف فدان وآليات التصرف فى أراضى المشروع بـ9 مناطق مختلفة بمحافظات الظهير الصحراوى، ضمن خطة الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستصلاح 4 ملايين فدان خلال 4 أعوام، كما يواجه "هلال" أزمة تسويق القطن بعد رفع الدعم من قبل وزير الزراعة السابق الدكتور عادل البلتاجى والتوصل مع شركات الغزل والنسيج لشراء المحصول من المزارعين، بالإضافة إلى تسويق محصول الذرة، واستعدادات الوزارة لتوريد محصول القمح الموسم الحالى، وتوفير أسمدة الموسم الصيفى.

كما يواجه وزير الزراعة الجديد أيضًا تحدى أهمية زيادة الإنتاج من المحاصيل الرئيسية خاصة الحبوب للحد من الاستيراد، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم والاهتمام بالمشروعات القومية بتوشكى وسيناء وشرق العوينات ومنخفض القطارة، بالإضافة إلى مواجهة التعديات على الرقعة الزراعية التى تفاقمت إلى ما يزيد على 57 ألف فدان منذ الثورة كما يواجه الوزير الجديد، ملف تقنين أوضاع اليد على أراضى الدولة، لتحصيل مستحقات الدولة عنها، ومواجه مخالفات الطرق الصحراوية.

مشروع البتلو:


ويواجه الوزير الجديد إحياء مشروع "البتلو"، بعد حظر ذبح العجول بالإضافة إلى تقنين أوضاع اليد على أراضى الدولة وإنهاء مشاكل صغار المزارعين المتملكين بأراضى شباب الخريجين، وكذلك توزيع الأراضى المستصلحة على شباب الخريجين.

الزيادة فى إنتاج الأسماك:


ومن الملفات الساخنة، التى تنتظر وزير الزراعة الجديد تحسين إنتاجية مصر من الأسماك، والتعديات الواقعة على البحيرات الشمالية، وتوفير مستلزمات الإنتاج خاصة الأسمدة للفلاحين، والرقابة على الأسواق وفرض رقابة على تجار السوق السوداء ومصادرة الأسمدة، وحل أزمة شركات استصلاح الأراضى الست "العقارية والعامة والبحيرة وكوم أمبو والعربية وريجوا".

التعاونيات وبنك التنمية الزراعى:


وأمام الوزير الجديد مراجعة شاملة للتشريعات التى تخدم قطاع الزراعة "التعاونيات، بنك التنمية الزراعى، التعاقدات طويلة الأجل مع المزارعين، صندوق موازنة أسعار الحاصلات الزراعية، لحل مشاكل تسويق المحاصيل الزراعية وعدم تأثرها بتقلبات الأسعار العالمية لحماية الفلاح المصرى من مخاطر السوق الدولية، وتقديم حزمة من محفزات الاستثمار فى القطاع الزراعى لتوفير مستلزمات الإنتاج مثل الأسمدة والمبيدات والتقاوى المعتمدة من الوزارة، قانون سلامة الغذاء.

كما يواجة مشاكل التوطين فى النوبة مع التركيز على تطوير القطاعات الريفية والبدوية فى المناطق الصحراوية خاصة حلايب وشلاتين ومطروح وسيناء، واستعادة ضخ استثمارات جديدة فى مشروعى توشكى وشرق العوينات واستكمال مشروع تنمية سيناء وجذب الاستثمارات الزراعية الخليجية فى مصر فى الإنتاج الحيوانى والدا جنى.


موضوعات متعلقة:


تعديل وزارى يشمل 8 وزراء منهم اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية

وزير الداخلية يتلقى خبر إقالته أثناء الاحتفال بيوم المجند بالسويس

تعيين اللواء محمد ابراهيم نائب لرئيس الوزراء

محلب يلتقى وزير الداخلية الجديد بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس

محلب: 8 وزراء ادوا اليمين امام رئيس الجمهورية اليوم

استحداث وزارتى "السكان" و"التعليم الفنى" فى التعديل الوزارى الجديد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

القطن المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

فلاح مفروس

مجرد سؤال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة