نيوزويك: جبهة النصرة تسعى لفك ارتباطها مع القاعدة للحصول على دعم قطر

الخميس، 05 مارس 2015 01:00 م
نيوزويك: جبهة النصرة تسعى لفك ارتباطها مع القاعدة للحصول على دعم قطر جبهة النصرة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن قيادة جماعة جبهة النصرة فى سوريا تدرس إنهاء علاقتها مع القاعدة، مع استمرار تراجع نفوذ الجماعة الإرهابية فى وجه تنظيم داعش الأكثر قوة، مع تصارع الاثنين على عرض الجهاد العالمى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الجماعة الجهادية قولها، إن قادتها يركزون على إنشاء جماعة جديدة التى يمكن أن تحصل على الدعم المالى من دول الخليج الرئيسية مثل قطر فى محاولة لزيادة معاركها ضد الرئيس السورى بشار الأسد، وقالت إحدى الشخصيات الجهادية البارزة فى سوريا إن كيانا جديدا سيرى النور قريبا سيضم جبهة النصرة وجيش المجاهدين والأنصار وألوية صغيرة أخرى. وأضاف أنه سيتم التخلى عن اسم النصرة، وستنفصل عن القاعدة لكن ليس كل أمراء النصرة يوافقون على ذلك، وهو سبب تأخر الإعلان".

وقال مسئول قطرى رفض الكشف عن هويته فى حديثه إلى وكالة رويترز، إن بلاده تعهدت بمزيد من الدعم بالمال والإمدادات لو قطعوا علاقتهم بالجماعة الإرهابية، ويقول مايكل هورويتز، المحلل البارز فى شركة تحليل المخاطر السياسية "ماكس للحلول الأمنية" إن خسارة جبهة النصرة ستمثل انتكاسة كبرى للقاعدة فى المنافسة التى تخسر فيها بالفعل.

وأضاف أنه فى هذه المنافسة الدموية بين داعش والقاعدة، عانت الأخيرة من عدة انتكاسات فى الأشهر الأخيرة. فإن انفصال جبهة النصرة قد يثبت أنه استراتيجية القاعدة بشكل عام، المبنية على نهج طويل المدى لبناء روابط مع السكان المحليين، تفشل، وهو ما يعزز نهج داعش.

من جانبه، قال ماكس أبرامز، الخبير بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، إن القوة المالية لدول الخليج تدفع جبهة النصرة لدور أكبر فى سوريا، ويسمح لهم بأن يمثلوا تحديا ضد الأسد وداعش. كما أن قطع جماعة جبهة النصرة مع القاعدة، يجعل "القاعدة فى شبه الجزيرة العربية" هى التابع الرئيسى الوحيد للتنظيم، كما يقول أبرامز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة