سياسيون وحقوقيون يدعون لمقاطعة منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية لفقدانها المصداقية والحيادية.. وعدم الاعتداد بتقاريرها المحرفة بشأن الأوضاع فى مصر.. ويطالبون بحملة دولية لفضح ممارساتها أمام العالم

الأربعاء، 04 مارس 2015 04:24 ص
سياسيون وحقوقيون يدعون لمقاطعة منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية لفقدانها المصداقية والحيادية.. وعدم الاعتداد بتقاريرها المحرفة بشأن الأوضاع فى مصر.. ويطالبون بحملة دولية لفضح ممارساتها أمام  العالم هيومان رايتس ووتش
كتب محمود حسين ـ عمرو حسين ـ ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه عدد من السياسيين والقانونيين والحقوقيين هجوما حادا على منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية، بسبب موقفها المعادى والمضاد لمصر، وهجومها المتكرر على حرب مصر ضد الإرهاب و"الكيل بمكيالين" فى تناولها للأوضاع فى مصر، فى حين عدم تناولها للانتهاكات التى تمارسها أمريكا ودول أخرى ضد حقوق الإنسان، مطالبين بمقاطعة هذه المنظمة وعدم التعامل معها وفضحها دوليا.

سامح عاشور: منظمة "هيومان رايتس ووتش" لا تستطيع انتقاد إسرائيل


قال سامح عاشور، نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، إن منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية، تخضع لضغوط صهيونية شديدة وموجهة لمهاجمة مصر طول الوقت، وتنقد إسرائيل على استحياء، وعندما تريد أن تغطى على هذا الانتقاد تهاجم مصر والدول العربية.

وأضاف "عاشور" فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن منظمة "هيومان رايتس ووتش" فقدت مصداقيتها وحياديتها فى مصر، وخير رد عليها ما تقوم به مصر من اتباع الإجراءات الصحيحة فى التعامل مع المواقف والأزمات.

وتابع "عاشور" قائلا: "لا يوجد شك أن لدينا أخطاء فى مصر ولكن يتم اتباع إجراءات صحيحة لمواجهتها، فمثلا قضية المحامى كريم حمدى، الذى قتل داخل قسم المطرية نتيجة التعذيب اتخذت النيابة العامة فيها إجراءات جدية، وبذلت مجهودا كبيرا بحيادية تامة وحققت مع الضباط وحبست اثنين على ذمة القضية".

وشدد "عاشور" على ضرورة مواجهة محاولات هذه المنظمة وهجومها الدائم على مصر بتصحيح الموقف، وما يثار من معلومات مغلوطة أمام الرأى العام العالمى.

مارجرت عازر: تقارير منظمة "هيومان رايتس ووتش" منحازة لطرف واحد دائمًا


من جانبها، قالت مارجرت عازر، البرلمانية السابقة، إن تقارير منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية، المعنية بحقوق الإنسان حول العالم، منحازة دائمًا لطرف واحد ضد الآخر، مشيرة إلى تمثيل المنظمة للمصالح الأمريكية والوقوف ضد مصر.

وأضافت "عازر" فى تصريح خاص إلى أن المنظمة تستقى معلوماتها من جانب واحد فقط دون محاولة لكشف المعلومات من كل الأطراف، لافتة إلى انحياز المنظمة للتيارات الدينية فى مقابل الدولة المصرية، متغاضية النظر عن العمليات الإرهابية، التى قامت بها التيارات الدينية فى مصر وما شهدته مصر من حرق للمنازل، وهدم للكنائس على يد عناصر جماعة الإخوان المسلمون، عقب خروجهم من الحكم فى 30 يونيو 2013.

وأشارت عازر إلى أنها شاركت الوفد المصرى فى رحلته لجينيف، فى نوفمبر من العام الماضى، أثناء تواجد الوفد فى المجلس الدولى لحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة، لمناقشة الأوضاع الحقوقية فى مصر وتوضيح الوضع فى البلاد بعيدًا عن نظرة الغرب لها، موضحة أن مناقشة الوفد المصرى فى جينيف لتقارير منظمة "هيومان رايتس ووتش" كشفت ازدواجية معاييرها وسعيها لخدمة توجهات الولايات المتحدة الأمريكية بالمقام الأول، لافتة إلى توافق نظرة الوفد بأكلمه للمنظمة فى نفس السياق من عدم تقبل لطرحها لقضايا حقوق الإنسان فى مصر.

ناشط حقوقى :"هيومان رايتس ووتش" فقدت مصداقيتها فى أوساط المجتمع المدنى


وأكد الناشط الحقوقى طارق زغلول، المدير التنفيذى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن منظمة "هيومان رايتس ووتش" كانت من المنظمات، التى تحظى بمصداقية عالية وكانت تعتبر مرجع مهم فى قضايا المجتمع المدنى، لكنها فقدت هذه المصداقية مؤخرا، بعد التقارير التى أصدرتها مؤخرا بحق مصر وتتحامل فيها على النظام الحالى.

وأضاف زغلول: "نحن كمنظمات مجتمع مدنى ليس من اختصاصاتنا توجيه العتاب واللوم للمنظمة، لكننا نصدر تقارير خاصة بنا لتوضيح مساوئها، والرد على المغالطات التى ترد فى تقارير المنظمة الخاصة بمصر".

وشدد الناشط الحقوقى على أن "هيومان رايتس ووتش" فقدت مصداقيتها وحياديتها بصورة كبيرة فى المجتمع المصرى بشكل عام، وفى أوساط الجمعيات والمنظمات الحقوقية بشكل خاص.

عبد الله المغازى: يجب فضح "هيومن رايتس ووتش" دوليا ومقاطعتها


فيما قال الدكتور عبد الله المغازى، البرلمانى السابق، وأستاذ القانون الدستورى، إن مصر لابد أن تقود حملة دولية مع مجموعة من الدول، التى تضررت من عدم مصداقية منظمة هيومن رايتس ووتش، لتبين فقدان هذه المنظمة لمصداقيتها لأن تقاريرها تحولت إلى تقارير ذات طابع سياسى، وليست ذات طابع قانون وإنسانى، وأصبحت آلة وأداة فى يد بعض الدول الكبرى للضغط على حكومات بعض الدول لتمرير أمور سياسية وخدمة توجهات بعينها، وتبين أن هذه التقارير مسيسة، وإثبات أن ليست الوحيدة المتضررة منها.

وأضاف "المغازى" أن هناك دولا كبرى ارتكبت انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، ولم تتطرق إليها هذه المنظمة، مثل: بعض الممارسات التى مارستها الولايات المتحدة الأمريكية ومرت عليها المنظمة مرور الكرام منها انتهاكات أمريكا فى اليمن وأفغانستان ومعسكر جوانتناموا والقتل العنصرى لأصحاب البشرة الملونة من جانب بعض رجال الشرطة فى أمريكا.

وأشار إلى أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" عندما تطرقت لأحداث "تشارلى إبدو" فى فرنسا، واعتبرت أنه عمل إرهابى ومن حق فرنسا مواجهته، ولكن ما حدث فى مصر من تفجيرات وأعمال إرهابية تتعامل معها المنظمة بطريقة بـ"بكيل مكيالين"، وبالتالى يجب فضح هذه الممارسات غير السوية من المنظمة.

وقال البرلمانى السابق عن مصر يجب أن تهدد بمقاطعة هذه المنظمة وعدم الاعتداء بتقاريرها، وتضغط بأنه لن يتم التعامل معها أو مع من يمثلها إذا استمرت على هذه الممارسات، التى انحرفت بها عن الطريق الصحيح وجعلتها أداة سياسية للضغط على دول معينة لصالح دول كبرى مثل أمريكا ودول الاتحاد الأوروبى.

وكان أكثر من مائة شخصية دولية وأكاديمية مرموقة ومعهم الحائزين على جائزة نوبل مايريد ماجوير، وأدولفو بيريز، شنوا هجوما حادًا ولاذعا على منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية، المعنية بحقوق الإنسان حول العالم، وذلك فى خطاب تم توجيهه إلى كينيث روث مدير المنظمة، ووثق الخطاب العديد من التجاوزات الخاصة بأداء تلك المنظمة، التى تدعى الحيادية والشفافية، والتى تشير بما لا يدع مجالا للشك حول الطريقة الملتوية، التى تتعامل بها تلك المنظمة التى تخدم توجهات ومصالح دول بعينها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح القاضي

منظمه حقوق ورثه هولاكو !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة