تفاصيل لقاء الرئيس ووزراء البيئة الأفارقة.. السيسى يؤكد حق دول القارة فى النمو والوصول لمعدلات تنمية تحقق طموحات الشعوب والحد من الفقر.. ويشدد على ضرورة إعطاء أولوية لمشاركة المرأة فى مواجهة التحديات

الأربعاء، 04 مارس 2015 02:13 م
تفاصيل لقاء الرئيس ووزراء البيئة الأفارقة.. السيسى يؤكد حق دول القارة فى النمو والوصول لمعدلات تنمية تحقق طموحات الشعوب والحد من الفقر.. ويشدد على ضرورة إعطاء أولوية لمشاركة المرأة فى مواجهة التحديات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه وزراء البيئة الأفارقة
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزير البيئة التنزانى يقدم التهنئة للسيسى على تولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة



-السيسى: الفترة المقبلة ستتضمن العديد من الفعاليات الدولية البيئية التى تتطلب التنسيق الجيد على المستوى الأفريقى للدفاع عن مصالح القارة



- السيسى: أى اتفاق بيئى جديد يجب ألا يؤثر على قدرة منتجات الدول الأفريقية على النفاذ إلى أسواق الدول المتقدمة ولا يشكل عائقًا أمام التجارة الدولية



- الرئيس يؤكد أهمية البدء فى تفعيل البرامج الأفريقية الرائدة وإعداد المشروعات المرتبطة بها



التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، بوزراء البيئة الأفارقة، وذلك بحضور الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، وأخيم شتاينر، وكيل أمين عام الأم المتحدة والمدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحد للبيئة.

مصر تدافع عن حقوق الدول الأفريقية



وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن لقاء الرئيس مع وزراء البيئة الأفارقة يأتى فى إطار تولى مصر رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المناخ، وكذا رئاسة اجتماع وزراء البيئة الأفارقة فى دورته الخامسة عشرة وذلك لمدة عامين، ومن ثم فإنها ستتحدث باِسم المجموعة الأفريقية فى مفاوضات البيئة وتغير المناخ التى سيشهدها مؤتمر الدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ الذى سيعقد فى باريس خلال شهر ديسمبر 2015.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى استهل اللقاء بتوجيه الشكر للرئيس التنزانى ووزير البيئة التنزانى على رئاسة تنزانيا الدورية للجنة والمؤتمر فى دورتهما السابقة، مشيدًا بالجهد الذى بذلته تنزانيا بالتعاون مع الدول الأفريقية للدفاع عن حقوق القارة الأفريقية والتحدث باِسم دولها فى قضايا البيئة وتغير المناخ.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الفترة المقبلة ستتضمن العديد من الفعاليات الدولية البيئية التى تتطلب التنسيق الجيد على المستوى الأفريقى للدفاع عن مصالح القارة ومن أهمها الاتفاق الجديد بشأن تغير المناخ، والتوصل لأجندة التنمية لما بعد عام 2015، كما أشار فى هذا الصدد إلى مبدأ المسئولية المشتركة المتباينة الأعباء كأساس للمفاوضات الجارية حاليًا للتفريق بين التزامات الدول النامية والمتقدمة، مع ضمان وسائل التنفيذ المناسبة، ومن بينها التمويل، ونقل تكنولوجيا، وتنمية القدرات.

الاستجابة لاحتياجات ومتطلبات الدول الأفريقية



كما أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أهمية التوصل لاتفاق متوازن بشأن تغير المناخ، يستجيب لاحتياجات ومتطلبات الدول النامية خاصة الأفريقية، علمًا بأن دول القارة لا تتحمل المسئولية التاريخية عن زيادة الانبعاثات الحرارية، بل تُعد القارة متعادلة كربونيًا من حيث حجم الانبعاثات وامتصاصها.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الرئيس أكد أحقية دول القارة فى النمو والوصول إلى معدلات تنمية مقبولة تحقق طموحات الشعوب الأفريقية، مع الأخذ فى الاعتبار أن أى اتفاق بيئى جديد يجب ألا يؤثر على قدرة منتجات الدول الأفريقية على النفاذ إلى أسواق الدول المتقدمة ولا يشكل عائقًا أمام التجارة الدولية.

إعطاء أولوية لمشاركة المرأة فى مواجهة التحديات البيئية



ونوّه الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أهمية دور المرأة الأفريقية فى نجاح تطبيق السياسات البيئية، ودعا وزراء البيئة الأفارقة لإعطاء أولوية خاصة لمشاركة المرأة وتمكينها لمواجهة التحديات البيئية فى أفريقيا، خاصة أنها تساهم فى تحمل عبء إعانة الأسرة وكذا فى مختلف أوجه النشاط الاقتصادى ومن بينها الزراعة.

كما أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى دور الاقتصاد الأخضر كآلية للتنمية المُستدامة والقضاء على الفقر وتوفير وظائف جديدة للشباب، لاستيعابهم ضمن منظومة اقتصادية متطورة تحافظ على استدامة موارد ومقدرات القارة للأجيال القادمة، مؤكدًا أهمية البدء فى تفعيل البرامج الأفريقية الرائدة وإعداد المشروعات المرتبطة بها.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى أن التحديات التنموية المرتبطة بموضوعات ندرة المياه والأمن الغذائى وإنتاج الطاقة، ترتبط بشكل مباشر بتحديات تغير المناخ، وهو الأمر الذى يعيد التأكيد على مسئوليتنا كدول أفريقية لإيجاد التوازن المطلوب بين أولويات التنمية والحفاظ على الأمن الغذائى لشعوب دول القارة.

تحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر



وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية لدول القارة، مشيرًا إلى أن ذلك سيساعد على تحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر وتنفيذ الأهداف الإنمائية الأخرى وتعزيز السلام والاستقرار فى أفريقيا.

ومن جانبه، أشار الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إلى الارتباط الوثيق بين الاقتصاد والبيئة، والذى يتطلب تطويرًا للغة التفاوض الأفريقية، بحيث تترجم الأهداف البيئية المرجو تحقيقها إلى لغة اقتصادية ترتبط بالتمويل اللازم لذلك وضرورة توفيره، لاسيما أنه على الرغم من أن هناك ست دول أفريقية ضمن قائمة الدول العشر الأسرع نموًا فى العالم، إلا أن معدلات الفقر فى أفريقيا مازالت تتراوح فيما بين 30-40% من إجمالى عدد السكان، فضلاً عن ارتفاع معدلات البطالة لأكثر من 10%.

وأكد وزير البيئة اهتمام مصر التاريخى بقضايا البيئة والمناخ، حيث شهدت القاهرة تأسيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة منذ ثلاثين عامًا بجهود المدير التنفيذى الأسبق لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة للدكتور مصطفى كمال طلبة.

كما قدم وزير البيئة التنزانى، نيابة عن وزراء البيئة الأفارقة، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى على تولى مصر الرئاسة الدورية للدورة الخامسة عشرة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، مشيدًا بدورها التاريخى فى إنشاء هذا المؤتمر.

كما نوّه وزير البيئة التنزانى إلى حرص الدول الأفريقية على التعاون والتنسيق المشترك مع مصر أثناء رئاستها للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة من أجل التعبير عن موقف أفريقى موحد والعمل على تحقيق طموحات القارة التنموية والبيئية.

انفتاح مصر على أفريقيا واستعادة دورها ومكانتها



وبدوره قدم أخيم شتاينر، المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، التهنئة للرئيس، مشيرًا إلى ما لمسه فى خطاب تنصيب الرئيس بشأن انفتاح مصر على أفريقيا واستعادة دورها ومكانتها فى القارة، منوهًا لما ستوفره رئاسة مصر الدورية لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة من فرصة طيبة للدفاع عن قضايا القارة فى مجالات البيئة وتحقيق التوافق فى مواقف دولها، ونقل صوت أفريقيا من المحيط الإقليمى إلى المستوى العالمى فى المحافل البيئية الدولية.

 - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من اللقاء




موضوعات متعلقة..



وزير البيئة التنزانى يهنئ السيسى على تولى مصر رئاسة مؤتمر البيئة الأفريقى

السيسى: يجب الحفاظ على الموارد الطبيعية للدول الأفريقية للحد من الفقر

السيسى لوزراء البيئة الأفارقة: يجب إعطاء أولوية للمرأة لمواجهة التحديات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

magdy

انا قولتها.......كلمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة