بعد مرور 15 يومًا على توافره بالأسواق.. صرف سوفالدى من الصيدليات بالمخالفة لتعليمات الصحة.. ووكيل "جلياد": التوزيع بضوابط بروتوكول مراكز الكبد.. والفيروسات الكبدية: عدم الانتظام بالجرعات يؤخر الشفاء

الأربعاء، 04 مارس 2015 04:16 م
بعد مرور 15 يومًا على توافره بالأسواق.. صرف سوفالدى من الصيدليات بالمخالفة لتعليمات الصحة.. ووكيل "جلياد": التوزيع بضوابط بروتوكول مراكز الكبد.. والفيروسات الكبدية: عدم الانتظام بالجرعات يؤخر الشفاء عقار سوفالدى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد ملاك الصيدليات الخاصة، ومسئولو الصيدليات الحكومية، توافر المثيل المصرى لـ"سوفالدى" بالصيدليات منذ أكثر من 15 يومًا، وصرفه للمرضى بدون وصفات طبية وفقًا لبروتوكول العلاج المعمول به فى مراكز الكبد.

وأشار الصيادلة إلى أنه يتم توزيعه فى الصيدليات الحكومية والخاصة بسعر 2670 جنيهًا للعبوة الواحدة، وأفادوا بأن الإقبال على شرائه مازال محدودًا والاتجاه الأكبر للمرضى العلاج بسوفالدى المستورد فى مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة.

وقال الدكتور محمد سعودى، وكيل نقابة الصيادلة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن السوفالدى المصرى والمستورد متوفران بمعظم الصيدليات بسعر 2670 جنيهًا للمصرى و14 ألفًا و940 جنيهًا للمستورد، مؤكدًا أن المثيل المصرى يتم صرفه بدون وصفات طبية من طبيب متخصص.

وأضاف الدكتور محمد سعودى، وكيل نقابة الصيادلة، أن وكيل السوفالدى المستورد بدأ فى إخطار الصيدليات بصرف السوفالدى بموجب وصفة طبية وبنفس بروتوكول العلاج المعمول به فى مراكز الكبد وحذر من صرف السوفالدى منفردًا بدون الإنترفيرون أو الريبافيرين، وطالب بضرورة تقنين عمليات صرف السوفالدى من الصيدليات لمنع تهريبه إلى الخارج، وأضاف أن عدم تطبيق بروتوكول تسبب فى تسريب وتهريب المثيل المصرى للسوفالدى إلى الخارج.

وكيل جلياد: صرف السوفالدى بوصفة طبية "روشتة"



وأوضح الدكتور أحمد جزارين، وكيل شركة جلياد الأمريكية بمصر، أنه لن يتم صرف السوفالدى إلا بوصفة طبية "روشتة"، مختومة من طبيب كبد متخصص، وسيتم من خلال المكتب العلمى لشركة جلياد الأمريكية التواصل مع الطبيب الذى وقع الكشف على المريض، والتأكد من وصفه للدواء وللجرعات المناسبة حسب حالته.

وأشار وكيل شركة جلياد الأمريكية بمصر إلى أن المريض سيكون ملزمًا أمام الصيدلى والطبيب برد العبوة الفارغة للشركة مرة أخرى، للتأكد من قيامه بأخذ الدواء ومنع تهريبه بسبب فارق السعر الرهيب بين السوفالدى الذى تفاوضت عليه وزارة الصحة ومنحته للمصريين بأسعار زهيدة إذا ما قورنت بالأسعار العالمية.

اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات: استخدام السوفالدى فى غير محله يؤخر الشفاء



وأكد الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن استخدام السوفالدى سواء المصرى أو الأجنبى فى غير محله وبجرعات غير منتظمة يتسبب فى تأخر شفاء المريض، وتابع أن استخدام السوفالدى عمومًا بدون متابعة وانتظام فى الجرعات من المريض قد يتسبب فى طفرات جينية لفيروس "سى" مما يجعله مقاومًا للعلاج وطالب الأطباء بمتابعة المرضى بعد حصوله على العلاج مدة لا تقل عن 12 أسبوعًا.

ودعا عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية للانتظام فى العلاج من المريض قبل الطبيب، وأوضح أن عقار السوفالدى ليس فعالاً وحده، وإنما علاج ثنائى أو ثلاثى بمعنى أن السوفالدى يتم إعطاؤه للمريض مع الريبافيرين أو الإنترفيرون أو داكلاتاسفير. واستكمل أن السوفالدى المصرى أو الأجنبى لا يشفى من فيروس سى بمفرده، وحذر المرضى من العلاج بسوفالدى بمفرده.

وفى ذات السياق، أشارت الدكتورة منال حمدى السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى ضرورة إعلان وزارة الصحة عن الضوابط التى صاغتها مع الشركات للتأكد من فاعلية الدواء المصرى وخاصة السوفالدى حتى يشفى به المرضى بدلاً من أن يحث العقار طفرات وتحورات فى الفيروس ويتسبب فى مشاكل أكبر.


موضوعات متعلقة


عناوين الصيدليات المتوفر فيها "سوفالدى المصرى" من الإسكندرية إلى أسوان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سوفالدى محلى متوفر بصيدلية ماريان غالى - الزيتون

سوفالدى محلى متوفر بصيدلية ماريان غالى - الزيتون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة