بعد الإفراج عن المعونة العسكرية الأمريكية.. نائب رئيس القوات الجوية السابق: اعتراف بشرعية النظام القائم.. عماد جاد: شهادة بعودة دور مصر الإقليمى.. اللواء سمير فرج: خطوة سياسية مهمة

الثلاثاء، 31 مارس 2015 10:45 م
بعد الإفراج عن المعونة العسكرية الأمريكية.. نائب رئيس القوات الجوية السابق: اعتراف بشرعية النظام القائم.. عماد جاد: شهادة بعودة دور مصر الإقليمى.. اللواء سمير فرج: خطوة سياسية مهمة طائرات اف 16
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار خبر إبلاغ الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، الرئيس السيسى فى اتصال هاتفى، أن واشنطن سترفع الحظر عن تسليم طائرات إف 16، ردود فعل واسعة.

- نائب رئيس القوات الجوية السابق: تعليق 14 طائرة بعد 30 يونيو


وقال ناصر موسى، نائب رئيس القوات الجوية السابق، إن طائرات إف 16 التى كانت محظورة تمثل شيئا كبيرا لأنها من أحدث أنواع هذا الطراز، وكنا قد استلمنا جزءا منها، لكن بعد 30 يونيو تم تعليق نحو 14 طائرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن تصريح أوباما اليوم ليس خبراً جديداً لأن هذا كان سيحدث، وكنا متوقعين بأنه سيتم فك الحظر يوماً ما.

وأوضح أن المنحة العسكرية البالغة 1.3 مليار دولار هى خطة خمسية لمصر، لأنها تنتهى فى عام 2018 وما بعدها سيكون هناك خمس سنوات أخرى، لافتاً إلى أن المنحة تقسم لتسليح جديد أو تطوير فى السلاح القائم.

- عماد جاد: أمريكا أغلقت صفحة الإخوان


من جانبه قال الدكتور عماد جاد الخبير السياسى، إن اتصال الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالرئيس عبدالفتاح السيسى دلالة أن أمريكا أغلقت صفحة الإخوان، وأى حديث عنها، وقررت التعامل مع النظام الحالى لأنه النظام الشرعى المدعوم من الشعب والقائم على الأرض، موضحا أن بهذه المكالمة والحديث عن المساعدات الأمريكية يدل على أن العلاقات عادت لتأخذ شكل العمل الاستراتيجى المشترك.


وحول أهمية التوقيت قال عماد جاد إن التوقيت مهم، لأن مصر أولاً تعافت من الانقسام الداخلى والجراح الداخلى ودورها ظهر على مستوى المحيط الإقليمى، ولا يمكن أن نفصل نجاح القمة العربية والمؤتمر الاقتصادى ونجاح تشكيل قوة عربية مشتركة، وهذا كله أمور تدفع لاتخاذ هذا القرار، مشيراً إلى أن هذا جزء كلاسيكى وبالتأكيد لو أخذنا الجزء الأكبر مختلفاً عن الثانى، حيث الأول ضرورة التواصل مع مصر، ولكن الجزء الثانى هو يوضح موقف ويثبته بالحديث عن النشطاء، وأن أمريكالم تتبع قضايا الديمقراطية.


- اللواء سمير فرج: الحديث بين أوباما وبين الرئيس السيسى شىء مهم للغاية


وفى سياق متصل أكد اللواء سمير فرج، رئيس الشئون المعنوية السابق، أن الحديث بين أوباما وبين الرئيس السيسى شىء مهم للغاية، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأمريكى أكد من قبل فى شرم الشيخ أن مصر دولة مهمة، وأن بلاده ستدعمها وما أعلنه أوباما خطوة سياسية مهمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف المنياوى

إلى نائب رئيس القوات الجوية السابق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة