محلب يختتم زيارته لأديس أبابا بعد مشاركته بـ"الكوميسا".. ويلتقى رئيس رواندا لبحث زيادة التعاون.. ورئيس وزراء إثيوبيا: السيسى وضع أسسا راسخة للعلاقات.. ووزير الكهرباء يدعو نظيره الإثيوبى لزيارة مصر

الثلاثاء، 31 مارس 2015 01:01 م
محلب يختتم زيارته لأديس أبابا بعد مشاركته بـ"الكوميسا".. ويلتقى رئيس رواندا لبحث زيادة التعاون.. ورئيس وزراء إثيوبيا: السيسى وضع أسسا راسخة للعلاقات.. ووزير الكهرباء يدعو نظيره الإثيوبى لزيارة مصر إبراهيم محلب فى أديس أبابا
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ختام رئاسته للوفد المصرى المشارك فى قمة الكوميسا المنعقدة بإثيوبيا، التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، برئيس رواندا، بحضور وزير التجارة والصناعة المصرى.

محلب يلتقى رئيس رواندا لبحث زيادة التعاون


وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء على العلاقات الوطيدة، والصداقة التى تجمع بين مصر ورواندا، كما أشاد بالجهود التنموية والاجتماعية، التى تقوم بها القيادة السياسية فى رواندا، خاصة عقب المرحلة الصعبة التى مرت بها بلاده.

وأبدى محلب استعداد مصر للتعاون الثنائى مع رواندا فى المجالات التجارية والاقتصادية بوجه عام، كما تقدم له بالشكر على مشاركة رواندا فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.

كما قدم رئيس الوزراء الدعوة للرئيس الرواندى، لحضور القمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق إفريقيا، المقرر عقدها فى يونيو المقبل بشرم الشيخ، بالإضافة إلى دعوته للمشاركة فى احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، التى تمثل شريانا دوليا للملاحة البحرية.

ومن جانبه رحب وزير التجارة والصناعة بدعوة الرئيس الرواندى لرجال الأعمال المصريين للاستثمار فى رواندا، حيث أكد الوزير أنه سيقوم بزيارة لرواندا على رأس وفد من رجال الأعمال، والمستثمرين، لبحث فرص الاستثمار فى هذا البلد الشقيق، كما رحب وزير التجارة والصناعة بالمشاركة فى معرض كيجالى التجارى السنوى برواندا.

وأشاد رئيس رواندا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، كما تقدم بالشكر على الدعوة للقمة الثلاثية، وافتتاح قناة السويس الجديدة، وطلب التعاون فى مجالات التشييد والبناء والخدمات.

كما وجه الرئيس الرواندى تحياته للرئيس عبد الفتاح السيسى، معربا عن تطلعهم لزيادة التعاون مصر فى مختلف المجالات فى هذه المرحلة، وأن زيارة وزير التجارة والصناعة، ورجال الأعمال، والمشاركة فى معرض كيجالى، ستمثل نقلة نوعية فى دفع العلاقات بين البلدين.

رئيس وزراء إثيوبيا: السيسى وضع أسسا جديدة وراسخة للعلاقات بين البلدين


كما التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، هيلاماريام ديسالين، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وذلك بحضور وزيرى التجارة والصناعة، والإسكان، ونائب وزير الخارجية، والسفير المصرى بإثيوبيا.

وفى بداية اللقاء أعرب رئيس الوزراء الإثيوبى عن تقديرهم وسعادتهم بالخطوات الإيجابية التى تمت بين البلدين، خاصة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لإثيوبيا، التى وضعت أسسًا جديدة راسخة، تؤسس لعلاقات تفتح آفاقا واسعة لمستقبل العلاقات بين البلدين وشعبيهما.

وأضاف: نحن سعداء بمشاركة مصر فى قمة الكوميسا، وبمستوى التمثيل الرفيع، برئاسة رئيس الوزراء، والوفد الوزارى المرافق، وهو ما سينعكس على النتائج المهمة لتلك القمة، مؤكدا تطلعهم للمزيد من الخطوات الإيجابية التى تحقق مصالح البلدين والشعبين.

وأكد رئيس وزراء إثيوبيا على أهمية ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، من رفع مستوى تمثيل اللجنة الثنائية المشتركة إلى مستوى رؤساء الدول، وهى الخطوة التى ستعمل على الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق رحبة حدودها السماء.

وأشار إلى أهمية اللجنة الفنية برئاسة وزراء الرى فى البلدين، وكذا لجنة العلاقات الخارجية، برئاسة وزراء الخارجية.

وأضاف: فى سبيل تقوية العلاقات بين البلدين، نتطلع لمشاركة الشركات ورجال الأعمال المصريين، للعمل والاستثمار فى إثيوبيا، وكذا تصدير المنتجات الإثيوبية التى تحتاجها السوق المصرية، بالإضافة إلى وجود مجالات للتعاون فى قطاعات التشييد والبناء، والسياحة، والزراعة، والرى، مقترحا تنظيم رحلات سياحية مشتركة للمعالم السياحية بين البلدين، ومنها مدينة النجاشى التى لها أهمية عند المسلمين بوجه عام.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا: نحن على الطريق الصحيح، ويجب العمل على انتهاز اللحظات التاريخية الراهنة للدفع بكافة أطر العلاقات الثنائية، والعمل معا لتحقيق التنمية والأمن والاستقرار لبلدينا، وكذلك مكافحة الإرهاب، ومجابهته فى كل مكان، فما يحدث فى المنطقة يؤثر علينا جميعا.

وفى الإطار نفسه، أشاد رئيس وزراء إثيوبيا بنتائج القمة العربية المنعقدة أخيرا بشرم الشيخ، خاصة بقرار تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة. وفى كلمته وجه المهندس إبراهيم محلب الشكر لنظيره الإثيوبى على مواقفه الداعمة لتوطيد العلاقات بين بلدينا، مشيرا إلى أن الفترة الحالية ستشهد دفعا للعلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.

واقترح المهندس إبراهيم محلب إنشاء لجنة مشتركة برئاسة وزيرى التجارة والصناعة بالبلدين، لاستكشاف فرص التعاون، وتمهد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة، جنبا إلى جنب مع لجنتى الرى والخارجية.

وقال رئيس الوزراء: لدينا خبرات واسعة فى قطاعات التشييد والبناء، والصناعة، مقترحا إنشاء شركة مقاولات مشتركة بين البلدين، بما سيكون له أثر كبير فى تدريب العمالة الفنية الإثيوبية، ومن الممكن أيضا أن توسع هذه الشركة من أعمالها فى دول أخرى مجاورة.

وفى الإطار نفسه، قال وزير الإسكان: إن شركة المقاولون العرب تعمل بمشروعين للطرق فى إثيوبيا، ونسبة العمالة الإثيوبية بها 90? والشركة على استعداد للمشاركة فى تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، التى تنوى الحكومة الإثيوبية البدء فيها بهذه المرحلة.

واختتم المهندس إبراهيم محلب الحوار قائلا: لديكم فى إثيوبيا موارد طبيعية واسعة، ولدينا خبرات وكفاءات فى مختلف المجالات، ويجب استثمار ما تحظى به البلدان بما يخدم شعبيهما.

بينما اختتم رئيس الوزراء الإثيوبى حديثه بإرسال تحياته للرئيس عبد الفتاح السيسى، ثم تعانق رئيسا الوزراء، على وعد بلقاء آخر قريبا.

وزير الكهرباء يدعو نظيره الإثيوبى لزيارة مصر


وعلى هامش مشاركته فى قمة الكوميسا بإثيوبيا، ضمن الوفد المصرى، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، التقى الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة، بوزير المياه والكهرباء الإثيوبى، لبحث مجالات التعاون المشترك.

وقال وزير الكهرباء: تمت مناقشة عدد من الموضوعات المهمة خلال اللقاء، منها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وما تقوم به مصر حاليا فى هذا الإطار، وتم شرح الخطوات التى قامت بها وزارة الكهرباء المصرية للتوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، كما تم خلال اللقاء مناقشة ما قامت به الحكومة المصرية من جهود لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء، والدعم، وأبدى الوزير الإثيوبى اهتماما بهذا الملف، وسيتم إرسال الدراسات التى قامت بها وزارة الكهرباء المصرية له.

وأضاف الوزير: تم خلال اللقاء الاتفاق على تبادل الخبرات فى مجالات الكهرباء المختلفة، خاصة أن مصر لديها خبراء كثيرين فى هذا القطاع، كما أبدى الوزير الإثيوبى سعادته بالمنح التدريبية التى وفرتها وزارة الكهرباء للكوادر الفنية بوزارته، وعرضنا التوسع فى هذه المنح التدريبية.

وطلب وزير المياه والكهرباء الإثيوبى تشجيع الشركات المصرية العاملة فى قطاع الكهرباء بوجه عام، على العمل والاستثمار فى إثيوبيا، ووعد الوزير المصرى ببحث ذلك مع الشركات المتخصصة.

وقال الدكتور شاكر المرقبى: كان للاتفاقية التى تم توقيعها مؤخرا بين مصر وإثيوبيا، ووقعها عن الجانب المصرى الرئيس عبد الفتاح السيسى أثر إيجابى لدى الوزير الإثيوبى، مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء الحديث عن خط الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، الذى يتم من خلاله تبادل 3 آلاف ميجا بين البلدين، وهناك أمل أن تكون هناك شبكة ربط كهربائى متكاملة تربط بين دول إفريقيا والعالم العربى.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه وجه الدعوة لنظيره الإثيوبى فى نهاية اللقاء، لزيارة مصر، خاصة أن الوزير الإثيوبى تربطه علاقات جيدة بشخصيات مصرية عديدة.


موضوعات متعلقة..


- محلب ينهى مشاركته فى الكوميسا ويتوجه لمغادرة أديس أبابا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسناء جمال سعيد على

مستقبل مشرق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة