تايم: أسبانيا تعرض منح المواطنة لأكثر من مليونى يهودى

الثلاثاء، 31 مارس 2015 10:42 ص
تايم: أسبانيا تعرض منح المواطنة لأكثر من مليونى يهودى مجلس الشيوخ الإسبانى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن أسبانيا تعرض المواطنة لـ2.2 مليون يهودى، لافتة إلى أن الأمر ربما يكون قد استغرق ما يقرب من نصف ألفية حتى تقوم مدريد بتعديلات أخيرا تعرض المواطنة على اليهود الذين تم إجبارهم على التحول إلى الكاثوليكية أو مغادرة البلاد والذين يقدر عددهم بـ2.2 مليون من أحفاد من تم طردهم.

وقالت تايم إنه قبل 523 عاما، أصدر الملكان فيرديناند وإيزابيلا قرارا أجبر اليهود الأسبان على التحول إلى الكاثوليكية أو مغادرة البلاد، وبعد أكثر من نصف ألفية تنظر مدريد الآن فى تعويض اليهود الذين تعرضوا للطرد.

اتجاه للموافقة على قانون "سلالة السفرديم"


ومن المتوقع أن تتم الموافقة على قانون "سلالة السفرديم" فى مايو المقبل من قبل مجلس الشيوخ الأسبانى، وإن كان القانون لن يتم تفعيله قبل نهاية العام، إلا أن السفارة الإسبانية فى تل أبيب بدأت تتلقى طلبات كثيرة من هؤلاء الراغبين فى الحصول على الجنسية الأسبانية، وما ينطوى على ذلك من دخول دول الاتحاد الأوروبى.

وتقدر الحكومة الأسبانية أن يصل عدد المتقدمين إلى حوالى 90 ألف شخص، إلا أنها لا تعرف العديد المحدد لمن هم قادرين على إثبات أن لهم قريب دم أجبر على الهرب عام 1492.

توقعات بطلبات من يهود من شتى أنحاء العالم


وكان عدد اليهود فى أسبانيا فى هذا الوقت 300 ألف، وليس من الواضح عدد من غادر، إلا أن المهاجرين استقروا فى شتى أنحاء العالم، ومثل الإسرائيليين فى الوقت الراهن، فإنه من المتوقع أن يتقدم اليهود الذين يعيشون فى شمال أفريقيا وأمريكا الجنوبية وتركيا بالتقدم للحصول على الجنسية الأسبانية، ويشمل أحفاد اليهود الأسبان رئيس وزراء بريطانيا فى القرن التاسع عشر بنيامين دزرائلى، ومجموعة من الفنانين والكتاب والعلماء.

خطوة لا تحظى بشعبية فى ظل القلق من الهجرة


وتابعت تايم قائلة إنه فى ظل القلق المتزايد إزاء الهجرة فى شتى أنحاء القارة الأوروبية، فإن الخطوة لا تحظى بشعبية فى أسبانيا، ومع ارتفاع معدلات البطالة بين الأسبان المسجلين، فإن هناك مخاوف من تدفق جديد للمهاجرين قد يفرض مزيدا من الضغوط على سوق العمل.

وهناك الكثير من اليهود الإسرائيليين الذين يحملون بالفعل جنسية أخرى، أغلبها لدول الاتحاد الأوروبى أو الولايات المتحدة. وتشير التقديرات بأن 500 ألف إسرائيلى لديهم جوازات سفر ألمانية، مما يسمح لهم بالدخول والعمل بشكل أكثر سهولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة