بان كى مون يصل بغداد لبحث سبل المصالحة الوطنية فى العراق (تحديث)

الإثنين، 30 مارس 2015 08:55 ص
بان كى مون يصل بغداد لبحث سبل المصالحة الوطنية فى العراق (تحديث) بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة
كتب أحمد زيادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت قناة سكاى نيوز عربية فى نبأ عاجل منذ قليل عن وصول بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة إلى بغداد للقاء مسئولين عراقيين.

وصرحت وحدة الجميلى مستشارة رئيس مجلس النواب العراقى سليم الجبورى، بأن هذه الزيارة تأتى دعماً للعراق فى حربه ضد عصابات "داعش" الإرهابية التى تشكل خطراً إقليمياً، ومحاولة جادة لحث القادة العراقيين على الاستمرار فى إنجاح المصالحة الوطنية.

إضافة..



استقبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم في بغداد اليوم الاثنين، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ، لبحث مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة والحرب على تنظيم(داعش)الإرهابي والموقف الدولي المناهض للإرهاب.

ومن المقرر ان يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة خلالها رئيس مجلس النواب العراقي د. سليم الجبوري ، ورئيس الوزراء العراقي د.حيدر العبادي ، وكبار المسئولين العراقيين لبحث دور الأمم المتحدة في العراق.

إضافة



و دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم الأمم المتحدة إلى مساعدة العراق في حل مشكلة أكثر من مليوني نازح شردهم إرهاب تنظيم(داعش) وألحق الدمار بديارهم.. مؤكدا تصميم العراق على انجاز مصالحة وطنية شاملة وحقيقية تشمل الجميع باستثناء الإرهابيين وتحترم مصالح كافة المكونات والمحافظات العراقية.

وشدد معصوم - خلال استقباله بقصر السلام في بغداد اليوم الاثنين، الامين العام لمنظمة الامم المتحدة بان كي مون - على أهمية حل الازمات التى تعانى منها بعض دول المنطقة عبر الحوار والتفاهم الداخلى وتجنب التدخلات العسكرية الخارجية.. وقال: إن التوصل حل للمشكلتين اليمنية والسورية من خلال التفاوض يحفظ للبلدين وحدتهما واستقلالهما وسيادتهما الكاملة واحترام إرادة شعبيهما باقامة نظام ديمقراطى منتخب.

وأكد معصوم اصرار العراق على القضاء التام على الارهاب على أراضيه ، مشيداً بتضحيات الجيش والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة ومقاتلي الحشد الشعبي ورجال العشائر في القتال ضد تنظيم داعش الارهابي ، وأثني على دور التحالف الدولي في دعم القوات العراقية المشتركة.

من جانبه ، أعرب الامين العام للامم المتحدة عن تضامن المجتمع الدولي مع العراق وتأييده ضد الارهاب ممثلا بتنظيم داعش.. مشيدا باهتمام العراق بانجاز المصالحة الوطنية واحتواء الخلافات الداخلية ، ودعا إلى احترام مصالح سكان المناطق التي يتم تحريرها من الارهاب ، وتحقيق الاعمار والاستقرار فيها بما يضمن فرض سلطة القانون وتعميم ثمار السلام ومساءلة مرتكبي اي انتهاكات لحقوق الانسان ، ولفت إلى اهتمام الامم المتحدة بدعم العراق في مواجهة مشكلة النازحين واللاجئين من خلال حث المجتمع الدولي على الاسهام في تخفيف معاناتهم.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية أن معصوم وبان كي مون بحثا سبل تعزيز دور الامم المتحدة والمجتمع الدولي في دعم الشعب العراقي في حربه الراهنة ضد الارهاب ، فضلاًعن مساعدة الحكومة العراقية في اعمار المناطق المحررة من سيطرة داعش ، وانهاء محنة النازحين العراقيين ، اضافة الى عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، ورحب بالممثل الخاص الجديد للامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيش الذي حضر اللقاء.

ومن المقرر أن يلقى بان كى مون - الذى وصل صباح اليوم الى مطار العاصمة بغداد في زيارة رسمية - مع رئيس مجلس النواب العراقي د. سليم الجبورى ، ورئيس الوزراء العراقي د.حيدر العبادي ، وكبار المسئولين العراقيين لبحث دور الأمم المتحدة فى العراق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة