علشان تنام كويس.. اعمل 6 حاجات قبل وبعد العشاء.. اشرب مية فاترة قبل الأكل بنص ساعة ومية دافية بعده.. واتمشى ربع ساعة حوالين بيتك.. وماتلعبش رياضة تقيلة.. وماتغسلش سنانك فورا.. وبلاش سيجارة قبل النوم

الإثنين، 30 مارس 2015 08:55 م
علشان تنام كويس.. اعمل 6 حاجات قبل وبعد العشاء.. اشرب مية فاترة قبل الأكل بنص ساعة ومية دافية بعده.. واتمشى ربع ساعة حوالين بيتك.. وماتلعبش رياضة تقيلة.. وماتغسلش سنانك فورا.. وبلاش سيجارة قبل النوم إرهاق فى النوم - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوصى خبراء الصحة بتناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى السرير بساعتين على الأقل، مع الاعتدال فى تناول الطعام وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين أو المشروبات الكحولية فى العشاء، والكثيرون يعولون على هذه الوجبة وتأثريها سواء فى نوعية النوم أو زيادة الوزن.

لذلك هناك العديد من الأشياء التى تحتاج إلى القيام بها قبل وبعد تناول العشاء لصحة أفضل.


وفيما يلى أهم 5 أمور صحية يفضل فعلها قبل وبعد تناول العشاء، وفقاً لتقرير حديث للموقع الطبى الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية:

1- شرب الماء الدافئ


شرب كوب من الماء الفاتر قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة للمساعدة على الهضم.


وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا كوب من الماء يعمل على الإشباع، كما أنه يمنع الإفراط فى تناول الطعام أثناء تناول العشاء، ويمكنك شرب القليل من الماء أثناء تناول الطعام للمساعدة فى ابتلاع الطعام، مع تجنب شرب الكثير حتى لا يعيق عملية الهضم.

وبعد العشاء، يجب الانتظار لنصف ساعة على الأقل ثم شرب كوب من الماء الدافئ، حيث يساعد الماء الدافئ على إذابة الطعام فى المعدة والمساعدة على الهضم، وهذا يساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية.

2- لا تنم مباشرة بعد العشاء


بعد الاستمتاع بعشاء لطيف، يميل كثير من الناس إلى الذهاب إلى الفراش على الفور، وهو ما يسبب المزيد من الضرر، حيث إن الاستلقاء بعد تناول وجبة العشاء يمكن أن يبطئ عملية الهضم، ويمكن أيضا أن يزيد الشعور بالانتفاخ ويؤدى إلى الشعور بحرقة المعدة.

وينصح الباحثون بالانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب إلى السرير، وخلال هذا الوقت، يمكن أن تذهب فى نزهة على الأقدام، أو القيام بغسل الأطباق، وإعداد الأمور لليوم التالى أو قضاء بعض الوقت مع أطفالك.

وأن تفعل أى شىء آخر غير الجلوس على الأريكة أو الذهاب مباشرة إلى الفراش بعد وجبة الطعام.

3- المشى مسافة قصيرة


بعد العشاء وقبل الذهاب إلى السرير انتظر 30 دقيقة، فلست بحاجة للمشى لمدة ساعة، ويمكنك ببساطة التمتع بـ15 إلى 20 دقيقة سيرا على الأقدام بالقرب من منزلك.

وأفاد الخبراء أن المشى هو ممارسة جيدة لجسمك كله، ويساعد على هضم الطعام ومنع انتفاخ البطن.

4- تجنب ممارسة الرياضة الثقيلة


المشى هو ممارسة مثالية بعد تناول العشاء، ومع ذلك فإن التمارين الثقيلة فى وقت متأخر من الليل ليست خيارا صحيا وخاصة على القلب، حيث إنها ترفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وتمنع إفراز المخ للميلاتونين، وهو الهرمون الذى ينظم دورات النوم واليقظة، وهذا يعنى أن ممارسة الرياضة الثقيلة فى وقت متأخر من الليل يمكن أن يتداخل مع القدرة على النوم، وعلاوة على ذلك، تزيد من فرصة حدوث آلام المعدة أو التشنج.

5- غسل الأسنان بالفرشاة


من المهم استخدام فرشاة الأسنان بشكل صحيح بعد وقت قصير من تناول الطعام ولكن ليس على الفور، حيث يجب انتظار 30 دقيقة ثم غسل الأسنان بالفرشاة لصحة الفم الشاملة.

وتوصى جمعية أطباء الأسنان الأمريكية باستخدام فرشاة الأسنان قبل الذهاب إلى السرير، وهذا يساعد على إزالة البلاك وإزالة الحموضة من الفم، والحفاظ على الأسنان نظيفة وصحية.

ويجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعر، ومعجون أسنان عالى الجودة.


6- تجنب التدخين


قد يميل المدخنون لاستهلاك سيجارة واحدة بعد العشاء، ولكن يجب مقاومة هذه الرغبة، حيث إن التدخين عادة سيئة فى كل وقت، ولكن التدخين بعد الأكل يشجع على الإصابة بالحرقان عن طريق تعطيل عمل العضلة العاصرة للمرىء.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يفاقم أعراض متلازمة القولون العصبى وكذلك التهاب القولون التقرحى (قرحة المعدة)، وله أيضا تأثير سيئ على عضلات القولون.

وبالإضافة إلى ذلك فإن السجائر تحتوى على ما يصل إلى 60 مادة مسرطنة تزيد من خطر الاصابة بالسرطان، وبالإضافة إلى ذلك، فإن النيكوتين الموجود بالسجائر يمكن أن يعطل دورة النوم.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة