نبيل العربى يبدأ اتصالاته لتشكيل القوة العربية المشتركة.. مصدر بجامعة الدول: اللجنة الفنية تضع تصورًا فى غضون أسابيع.. وضوابط حازمة للتدخل العسكرى.. واحتمال تكليفها بمهام "حفظ السلام"

الإثنين، 30 مارس 2015 04:27 م
نبيل العربى يبدأ اتصالاته لتشكيل القوة العربية المشتركة.. مصدر بجامعة الدول: اللجنة الفنية تضع تصورًا فى غضون أسابيع.. وضوابط حازمة للتدخل العسكرى.. واحتمال تكليفها بمهام "حفظ السلام" الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر بالجامعة العربية، عن أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى، بدأ أمس فور انتهاء أعمال القمة العربية وعودته للقاهرة بإجراء اتصالات وتنسيقات عالية المستوى بالدول العربية الأعضاء لتشكيل الفريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة والمعنى بوضع دراسة وافية حول تصور نهائى لتشكيل القوة العربية المشتركة، حيث من المنتظر أن تبدأ الاجتماعات بعد ثلاثة أسابيع من الآن وفقًا لما أقره القادة العرب فى ختام قمة شرم الشيخ.

اجتماع للفريق الفنى فى مقر الجامعة العربية بالقاهرة


وتوقع المصدر لـ"اليوم السابع" أن الاجتماع للفريق الفنى الذى سيتم اختياره من قبل رؤساء الأركان فى الدول العربية سيكون داخل مقر الجامعة العربية بالقاهرة، وسيبحث كل جوانب الموضوع واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة وتشكيلها، وفور الانتهاء من التصور النهائى سيتم عرضه فى غضون ثلاثة أشهر على اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربى المشترك لإقراره، ثم يتم رفعه بدوره إلى وزراء الخارجية العرب ليتم الموافقه عليه من الجانب السياسى.

وقال المصدر إنه لابد من التوافق على مهام هذه القوات وعددها وكيفية اتخاذ قرار التدخل هل بالتصويت بأغلبية أعضاء الجامعة العربية كما هو المعتاد فى القرارات السياسية، أم بناء على طلب الدولة المعنية مثلما حدث مع قوات التحالف فى اليمن والتى تدخلت بناء على طلب من الرئيس اليمنى، وهل سيكون هناك دولة محددة لرئاسة تلك القوات أم سيتم تداول رئاستها كما يتم تداول رئاسة القمة العربية، لافتًا إلى أن كل هذا سيتم تحديده خلال الاجتماعات المرتقبة.

الاجتماعات المغلقه للقمة العربية


إلا أنه كشف عن بعض التصورات التى طٌرحت وتم التباحث حولها داخل الاجتماعات المغلقه للقمة العربية فى شرم الشيخ، ومن أهمها أن أهم مهام هذه القوات التدخل العسكرى السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التى تهدد أمن وسلامة أى من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية، وتشكل تهديدًا مباشرًا للأمن القومى العربى بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية، لافتًا إلى أنه سيتم فى هذا الإطار وضع مفهوم متفق عليه لكلمة "الإرهاب".

كما أوضح أنها ربما تُكلف بمهام "حفظ سلام" فى مناطق النزاعات عقب توقيع اتفاقات هدنه أو توافق بين فصائل الدولة الواحدة، مشيرًا إلى أن الفريق الفنى سيقوم بدراسة كل جوانب الموضوع واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة وتشكيلها، وعرض نتائج أعمالها فى غضون ثلاثة أشهر من اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربى المشترك لإقراره.

القوة العربية لن يكون لها مقر محدد فى دولة عربية ما


وحول ما إذا كانت تلك القوة العربية سيكون لها مقر محدد فى دولة عربية ما، قال إن القوة العربية المشتركة سيتم تشكيلها عبر اختيار وحدة داخل كل جيش فى الدول العربية تكون جاهزة إذا ما تم تكليفها بأى مهما ويتم تجميع تلك الوحدات فى حالة التدخل فقط، ولكن غير ذلك ستظل هذه الوحدة جزء من نسيج جيش دولتها وبالتالى لن يكون هناك داعٍ لوجود مقر لتلك القوات، ولكنها ستكون مرتبطة مع بعضها من حيث التكوين والتجهيز والقيادة والسيطرة.

إلا أنه أوضح أن هناك مقترحات طُرحت خلال النقاشات المغلقة حول أن يكون هناك رئيس لتلك القوى ويكون له مقر بالجامعة العربية ومستعد للتواجد فى اجتماعات الجامعة العربية سواء على مستوى الوزراء أو المندوبين، ليقوم بتنفيذ أى تكليفات تخرج عن مجلس الجامعة العربية بالتدخل السريع ويكون معنى بإجراء الاتصالات لتجميع تلك القوات ووضع الخطط، لافتًا إلى أن تلك القوات ستكون جزءًا من منظومة العمل العربى المشترك.

القوة العربية المشتركة اختيارية للدول


كما لفت إلى أن القرار الذى خرج عن القمة العربية بخصوص القوة العربية المشتركة نص على أن المشاركة اختيارية، وبالتالى سيبدأ تشكيل تلك القوة بمن يرغب فى الانضمام على أن يتم ترك الباب مفتوحًا أمام الدول الأخرى، كما أن المشاركة قد تكون من خلال قوات أو من خلال تعاون لوجستى بتوفير معدات أو معلوماتى بتوفير البيانات المطلوبة، مشددًا على أن كل هذه مجرد أطروحات تمت خلال المناقشات فى حين ستدرس اللجنة الفنية لتضع ما يتناسب مع المقترح.


موضوعات متعلقة


- عاصفة الحزم تواصل ضرب معاقل الحوثيين جوا.. يمنيون يخوضون حرب شوارع قرب مطار عدن بعد قصف بمدفعية المتمردين.. الصين ترسل سفنا حربية لإجلاء رعاياها.. والملك سلمان: نفتح أبوابنا لمن يرغب فى استقرار اليمن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة