انقسام بالأحزاب الإسلامية حول المشاركة فى اجتماعات تعديل قانون الانتخابات.. "النور" ينتهى من وضع مقترحاته.. و"مصر القوية": لن نقاطع أى لقاءات مع محلب حال الحصول على دعوة.. و"الوسط" متمسك بالمقاطعة

الإثنين، 30 مارس 2015 05:01 م
انقسام بالأحزاب الإسلامية حول المشاركة فى اجتماعات تعديل قانون الانتخابات.. "النور" ينتهى من وضع مقترحاته.. و"مصر القوية": لن نقاطع أى لقاءات مع محلب حال الحصول على دعوة.. و"الوسط" متمسك بالمقاطعة الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الأحزاب الإسلامية، انقساما واضحا، حول حضور الاجتماعات التى تعقدها الأحزاب السياسية لتعديل قانون الانتخابات، ففى الوقت الذى بدأت فيه أحزاب إسلامية، وضع مقترحات لها حول القانون وأعلنت مشاركتها فى لقاء المهندس إبراهيم محلب، وبدأت أحزاب أخرى تتراجع عن موقفها المقاطع للانتخابات، أعلنت أحزاب إسلامية ثبات موقفها من المقاطعة.

النور


وقال سيد مصطفى خليفة، نائب رئيس حزب النور، إن الدكتور يونس مخيون رئيس الحزب، هو من يحضر لقاء المهندس إبراهيم محلب مع الأحزاب السياسية المقرر له خلال أيام لبحث قانون الانتخابات البرلمانية.

وأضاف خليفة لـ"اليوم السابع" أن ما تم الاتفاق عليه حتى الآن بين الأحزاب هو تقسيم نسبة مقاعد البرلمان إلى 40% قائمة، و40% فردى، و20 % تخصص للفئات المهمشة، وهو المفترض عرضه على رئيس الوزراء.

وأوضح نائب رئيس حزب النور أن كل من المهندس صلاح عبد المعبود، عضو المكتب الرئاسى، والمهندس أشرف ثابت مساعد رئيس الحزب مكلفين بالتواصل مع الأحزاب السياسية للوصول إلى اتفاق نهائى حول تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية.

مصر القوية


من جانبه قال أحمد إمام، المتحدث الرسمى لحزب مصر القوية، إن الحزب سيشارك فى اجتماع الأحزاب السياسية فى مائدة مستديرة لبحث تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية ومقترحات الأحزاب حولها.

وأضاف إمام أن حزب مصر القوية لن يعترض على حضور أى اجتماع مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء حال وصول دعوة إليه، مشيرا إلى أن الحزب منتظر ما ستصل له نتائج مناقشات الأحزاب حول القانون.

وأوضح المتحدث الرسمى لحزب مصر القوية، أن حزب مصر القوية لا يمتنع عن حضور أى لقاء مع الأحزاب السياسية ويناقش معهم كافة المقترحات، وبناء عليه سيتخذ الموقف من الانتخابات البرلمانية.

وكان حزب مصر القوية أعلن فى وقت سابق مقاطعته للانتخابات البرلمانية المقبلة، بعد أن أعلن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس الحزب فى مؤتمر صحفى عدم مشاركة حزبه فى الانتخابات.

الوسط متمسك بالمقاطعة


فى المقابل، قال أحمد ماهر عضو الهيئة العليا لحزب الوسط، إن الحزب ما زال متمسك بموقفه فى عدم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وهو الموقف الذى أعلن عنه فى مؤتمر صحفى فى وقت سابق.

وأضاف ماهر أن الحزب ربط تغيير موقفه بتحسن المناخ السياسى، وليس بتعديل قانون الانتخابات، لافتا إلى أن الحزب لا يتابع على الإطلاق الاجتماعات التى تعقدها الأحزاب السياسية لتعديل القانون.

الوطن يراجع موقفه


فيما أعلن حزب الوطن فى وقت سابق أنه يعيد موقفه من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية بعد أن كان قد أعلن عدم المشاركة فى الانتخابات، وذلك خلال المؤتمر العام الذى عقده الحزب السلفى خلال الأيام الماضية.

كان الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو لجنة إصلاح البنية التشريعية، قال إن هناك 3 مقترحات حتى الآن للأحزاب حول قانون الانتخابات البرلمانية سيتم مناقشاتها خلال لقاء اللجنة اليوم الاثنين، لبحثها وطرحها على رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال اللقاء المقرر عقده يوم الخميس القادم، مضيفا أن هذه الاقتراحات أولها جعل نسبة الفردى 50%، والقوائم الانتخابية 50% أيضا من مقاعد البرلمان وتكون نسبية وغير مطلقة، والثانى زيادة نسبة القوائم الانتخابية إلى 40% وجعل نسبة الفردى 40% وتخصيص 20% للفئات المهمشة، موضحا أن الاقتراح الثالث هو جعل نسبة الفردى ثلثى مقاعد البرلمان، ونسبة القائمة الانتخابية ثلث على أن تراعى نسبة الكوته فى مجلس النواب المقبل.


موضوعات متعلقة:



- 6 أحداث تكشف عن انفراط "تحالف الإخوان".. الخلاف حول ذكرى رابعة.. استجابة الجماعة للثورة الإسلامية دون حلفائها.. تبريرها حرق "الكساسبة". .وتحريضها ضد المؤتمر الاقتصادى.. وتباين الآراء حول "عاصفة الحزم"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بوشكاش

الاحزاب الدينيه ممنوعه من ممارسه السياسه --- طبقا للدستور - وحزب النور شغال سياسه على ودنه

-------------------

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة