انطلاق أعمال الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة العربية الأسبوع المقبل

الثلاثاء، 03 مارس 2015 03:13 م
انطلاق أعمال الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة العربية الأسبوع المقبل وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الجامعة العربية أنه تم الانتهاء من كل الترتيبات والتحضيرات الخاصة بعقد الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة التى ستعقد يومى 7و8 مارس الجارى على مستوى المندوبين الدائمين و9 و10 مارس على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين بالأردن ناصر جودة بعد تسلم الدورة الجديدة من نظيره الموريتانى أحمد ولد تكدى.

وصرح السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام للجامعة العربية اليوم بأن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة تتضمن 28 بندا تتناول كل قضايا العمل العربى المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، مؤكدا أن عنوان هذه الدورة هو "صيانة الأمن القومى العربى" باعتباره ركيزة أساسية للأمن الإقليمى، بهدف تعزيز التعاون العربى فى مواجهة التحديات التى تواجه الأمن العربى وتهدد سيادة الدول واستقرارها بسبب التفشى السرطانى للكيانات الإرهابية واحتلالها لمناطق جغرافية وإزالة الحدود بين الدول الأمر الذى بات يهدد كيانات الدولة الوطنية.

وأوضح أن هذه الدورة ستناقش ضمن بنودها التحضير لمشروع جدول أعمال القمة العربية السادسة والعشرين التى ستعقد فى شرم الشيخ يومى 28 و29 مارس الجارى.

وأكد بن حلى أن المناقشات على المستوى الوزارى أو القمة العربية المرتقبة ستركز على كيفية توحيد المواقف العربية إزاء مواجهة هذه التهديدات الحقيقية للأمن القومى العربى نظرا لوجود خلل واضح فى التوازنات، مما يستلزم البحث فى كيفية إعادة قوة الموقف العربى ومكانته .

وشدد بن حلى على ضرورة أن تأخذ الدول الكبرى فى المنطقة مكانتها فى قيادة الجهود المبذولة لإعادة الاستقرار .

وقال بن حلى إن جدول الوزارى العربى يتضمن أيضا تطورات القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للدول العربية وما يرتبط بها من تطورات على صعيد الصراع العربى الإسرائيلى، والاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية والجولان وما تبقى من أراضٍ فى جنوب لبنان، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن الأمانة العامة للجامعة وجهت الدعوة لوزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم لحضور الجلسة الافتتاحية للمجلس وإلقاء كلمة تقديرا لدور بلادها الداعمة للقضية الفلسطينية باعتبارها أول حكومة أوروبية تعترف بدولة فلسطين .

كما يناقش الوزارى بنود حول التضامن مع لبنان، وتطورات الأوضاع فى ليبيا واليمن وسوريا وقضية الجزر الإماراتية ودعم السلام والاستقرار فى السودان والصومال وجزر القمر، بالإضافة إلى بند حول مخاطر التسلح الإسرائيلى على الأمن القومى العربى والدولى.

ولفت بن حلى إلى أن جدول الأعمال يتضمن أيضا بندا حول تطورات الأوضاع فى العراق مؤكدا فى هذا الإطار دعم الجامعة الكامل للانتصارات الكبيرة التى يحققها الجيش العراقى بمساندة الحشد الشعبى لمواجهة الإرهاب ممثلا فى تنظيم داعش الإرهابى، موضحا أن الجامعة العربية على تواصل دائم مع القيادات العراقية للوقوف على آخر التطورات على أرض الواقع وتدعم ما تقوم به الحكومة العراقية لاستعادة دور العراق على الصعيد العربى والدولى.

ويشمل جدول أعمال الوزارى العربى كذلك قضايا التعاون العربى مع التجمعات العربية والإقليمية وفى مقدمتها التعاون العربى الإفريقى والحوار العربى الأوروبى والتعاون مع روسيا والهند واليابان والصين وغيرها .

كما يتضمن جدول الأعمال استعراض تقارير الأمين العام للجامعة العربية فيما يتعلق بنشاط الأمانة العامة بين دورتى المجلس، وكذلك تقارير اللجان المعنية بحقوق الإنسان وحوار الحضارات والثقافات .

كما يتناول المجلس عددا من القضايا الإعلامية منها ميثاق الشرف الإعلامى المجال من قبل وزراء الإعلام العرب لاعتماده، ومشروع توثيق ذاكرة الجامعة العربية بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائها .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة