نيويورك تايمز: الاتحاد الأوروبى يتطلع لمشاركة مصر فى الرباعية الدولية

الثلاثاء، 03 مارس 2015 12:28 م
نيويورك تايمز: الاتحاد الأوروبى يتطلع لمشاركة مصر فى الرباعية الدولية روبرت سيرى المنسق الخاص للأمم المتحدة فى الشرق الأوسط
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن نقاشا رفيع المستوى يجرى حاليا داخل الاتحاد الأوروبى، من أجل مشاركة أكبر من الدول العربية فى عمل لجنة رباعية الشرق الأوسط التى تسعى لوساطة فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى منذ عام 2002.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الثلاثاء، بحسب دبلوماسيين، رفيعى المستوى، أنه بدلا من توسيع عضوية اللجنة الرباعية، رسميا، فإن الفكرة القائمة حاليا تهدف إلى إعداد لقاءات عالية المستوى مع مصر والسعودية والأردن، على الأقل، لضمان مشاركة إقليمية أفضل فى وقت يشهد تغييرات هائلة.

ومن المتوقع أن يعين فريدريكا مورغيرينى، مسئول الشئون الخارجية فى الاتحاد الأوربى، مبعوث خاصا للشرق الأوسط، خلال الأيام المقبلة. وقال مسئولون إن الاجتماع الأول للجنة الرباعية الذى يشهد مشاركة الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا، جنبا إلى جنب مع دول عربية وربما جامعة الدول العربية، ربما ينعقد فى الأسابيع القليلة المقبلة.

وانهارت محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، إبريل الماضى، بعد تسعة أشهر من المناقشات غير المثمرة، بوساطة الولايات المتحدة.

وقال دبلوماسى أوروبى، اطلع على المقترحات: "الأمر المهم أنه سيكون هناك وصول لهذه البلدان. هناك تفاهم بأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يكون جزءا لا يتجزأ من مفهوم إقليمى أوسع نطاقا، لذا هناك حاجة لمشاركة الجيران العرب".

وتقول الصحيفة إن روبرت سيرى، المنسق الخاص للأمم المتحدة فى الشرق الأوسط، أعرب عن ترحيبه بتوسيع اللجنة الرباعية التى وصفها بأنها "بلا قيادة".

الصفحة- 2015-03 - اليوم السابع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة