صحيفة أمريكية: على واشنطن الاعتراف بالسيسى حليفًا فى المعركة ضد التطرف

الثلاثاء، 03 مارس 2015 11:44 ص
صحيفة أمريكية: على واشنطن الاعتراف بالسيسى حليفًا فى المعركة ضد التطرف الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إنه فى ظل استغلال تنظيم داعش للحدود التى يسهل اختراقها فى الشرق الأوسط، فإن سوريا والعراق والأردن ولبنان وليبيا قد تصبح جميعها منطقة حرب بشكل أو بآخر.

وأضافت الصحيفة فى مقال كتبه هيربرت لندن، رئيس مركز لندن لأبحاث السياسة، أن اعترافا بالتهديد الذى يمثله داعش والطموحات الإمبراطورية لإيران، سيكون من المنطقى تشكيل جبهة دفاعية تقودها مصر، وتشارك فيها دول أخرى بالخليج تسهم بأصولها العسكرية وتنسق خططهم الخاصة بالمعركة.
وتابعت الصحيفة قائلة "إذا اعترفت الإدارة الأمريكية بمصلحتها فى المنطقة بدلا من التركيز على الانسحاب، فقد تستغل نفوذها الدبلوماسى لتشكيل هذا التحالف العسكرى. وحتى لو لم تنشر قوات على الأرض، فبإمكان واشنطن أن تقدم المساعدة المنطقية وبعض المعدات العسكرية".

ودعت ذا هيل إلى ضرورة الاعتراف بالرئيس عبد الفتاح السيسى كحليف فى الجهود العالمية ضد التطرف، والاعتراف بمصر باعتبارها الدولة العربية السنية القائدة التى تقود هذا الاتحاد، الذى يصفه الكاتب بناتو الشرق الأوسط، وذهبت الصحيفة إلى القول بأن هذا التحالف يمكن أن يكون موازنا للتطلعات الشيعية ويعمل على استقرار النفوذ فى منطقة لم تشهد سوى الفوضى. وسيكون التدخل الأمريكى محدود لكنه مهم. لكن الكاتب يرجح أن يرفض الرئيس باراك أوباما مثل هذا الاقتراح. غير أنه يستدرك قائلا إن الرئيس الأمريكى ليس أمامه خيارات كثيرة. حيث أن عقيدته الخاصة بالحرب المحدودة للغاية ومحاولاته لقصف الأماكن الآمنة قى سوريا والعراق ستفشل، بل إنها تفشل بالفعل.

وأشارت ذا هيل إلى أن الرئيس السيسى قام بمناورة قوية الشهر الماضى لكسب التأييد الدولى الأوسع، ولاسيما الدعم الأمريكى والأوروبى، للتدخل العسكرى ضد داعش فى ليبيا، وهى أول مشاركة على ساحة المعركة العالمية. ولم تكن تلك خطوته الجريئة الأولى، بل كان هناك الخطاب الذى دعا فيه إلى الثورة الدينية. لكن مثلما لم يحظ هذا التحدى الإيديولوجى باهتمام يذكر فى الغرب، فقد تم رفض تحديه الاستراتيجى أيضا. ويقول البعض إن سبب الرفض ليس أكثر من مجرد عناد أوروبى أمريكى لعدم التدخل.

وداخل مصر، حظى موقف السيسى المتشدد تجاه داعش بدعم واسع، ويبدو أن مكانته تتبلور فى المنطقة، فأغلب دول الخليج توافق بهدوء على ما يقوم به، وحتى إسرائيل تدعم جهوده.

التعليق - 2015-03 - اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة