وزير الآثار: استعادة 250 قطعة أثرية من ألمانيا وأستراليا الأسبوع المقبل

الأحد، 29 مارس 2015 05:57 م
وزير الآثار: استعادة 250 قطعة أثرية من ألمانيا وأستراليا الأسبوع المقبل الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، إنه سيسافر إلى ألمانيا الأسبوع المُقْبِل، لاستعادة 240 قطعة أثرية، بالإضافة إلى 10 قطع من أستراليا.

وأضاف وزير الآثار خلال لقاء مفتوح بعنوان "آثار بلادنا– آمال وتحديات"، بقاعة مؤتمرات كلية الآداب بجامعة عين شمس، أن افتتاح المرحلة الثانية من المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط سيكون فى يوليو المقبل.

وأشار وزير الآثار إلى أن المتحف سيُقام على مساحة 135 ألف متر، وسيتناول تاريخ الحضارة المصرية عبر العصور، ويأتى الافتتاح بعد أن تعثرت أعمال الإنشاء من 2010 حتى منتصف 2014 بسبب البيروقراطية، إلى أن تم تحريك المشروع بعد زيارة رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، قائلاً إنه سيتم تخصيص قاعة بالمتحف للآثار اليهودية.

وأوضح الدكتور ممدوح الدماطى أن هناك تعاون دائم مع وزارة الداخلية ووزارة الدفاع لتأمين وحماية الآثار، لافتًا الى ان الوزارة بصدد إعداد إدارة جديدة للازمات تتولى الحفاظ على الاثار وادارتها فى فترات الكوارث والازمات.

واستعرض الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، فكرة وتاريخ بداية المتاحف وانشاءها فى الحضارة المصرية، حيث اوضح ان فكرة انشاء اول متحف بدأت بانشاء متحف الازبكية من 1835 وحتى عام 1850 الا انه انتهى وتم هدمه، الى ان جاء متحف بولاق، ومتحف الجيزة الذى تهدم وبقى منه جزء وهو كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

وقال: "عارف انكوا عاوزين تتطمنوا على الاثار المصرية"، لافتا الى ان عهد عباس حلمى الثانى شهد الاهتمام بالعديد من الاثار المصرية، حيث تم وضع حجر الاثاث للمتحف المصرى فى 1895، الى ان تم افتتاحه فى 1902 ليضم 32 الف قطعة أثرية، الى ان وصلت إلى 160 الف أثر فى الثمانينيات، وحاليا 100 الف اثر بعد ظهور فكرة انشاء المتاحف الاقليمية، لافتا الى ان هناك تخوف لدى الكثيرين حول مصير المتحف المصرى بعد الانتهاء من مشروع المتحف المصرى الكبير.


أخبار متعلقة..


- رئيس الآثار المصرية: الوزير يوافق على نقل "قن أمون" بتمويل إيطالى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة