الرئيس الإيرانى: إلغاء العقوبات المفروضة نقطة أساسية لأى اتفاق نووى (تحديث)

الأحد، 29 مارس 2015 10:46 ص
الرئيس الإيرانى: إلغاء العقوبات المفروضة نقطة أساسية لأى اتفاق نووى (تحديث) الرئيس الإيرانى حسن روحانى
طهران /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى أن بلاده أبدت المرونة اللازمة فى المفاوضات النووية وجاء الدور الآن للطرف الآخر ليبدى المرونة من نفسه، معتبرا إلغاء الحظر المفروض بأنه يمثل النقطة الأساسية لأى اتفاق نووي.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الأحد عن روحانى استعراضه خلال اتصال هاتفى مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مساء أمس السبت، مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية حول المفاوضات النووية، وقال "لقد وصلنا إلى أيام حساسة، فإيران قد أبدت المرونة اللازمة فى المفاوضات والآن جاء الدور للطرف الآخر كى يتخذ الخطوات النهائية".
وأضاف أن إلغاء الحظر يعد النقطة الأساسية لهذا الاتفاق، ذلك لأن الهدف الأساسى من هذا الاتفاق هو بناء الثقة بين الطرفين، وتابع قائلا "لقد سعينا على الدوام للاتفاق على أساس قاعدة تحقيق مصلحة الجميع".
وحول العلاقات الثنائية بين البلدين، أكد أن العلاقات تاريخية وتقليدية بين إيران وألمانيا وضرورة التعويض عن انخفاض التعاون فى الأعوام الأخيرة، معربا عن أمله فى تحرك مناسب فى الظروف الجديدة فى مسار تعزيز التعاون والرقى بالعلاقات.
ومن جانبها، قدمت المستشارة الألمانية، خلال الاتصال الهاتفي، المواساة والعزاء بوفاة والدة الرئيس روحانى وأشارت إلى رغبة بلادها فى تطوير العلاقات الثنائية وأكدت ضرورة ذلك.
وفى الإشارة إلى المفاوضات النووية، أعربت ميركل عن سرورها لمسيرة المفاوضات وتكاملها، وأضافت أن ألمانيا ستقدم دعما بناء لهذه المفاوضات، ذلك لأن تبديد الشكوك تجاه البرنامج النووى الإيرانى يخدم مصلحة الجميع.
و فى سياق أخر كشفت صحيفة /صنداى تليجراف/ البريطانية اليوم الأحد أن صحفيا إيرانيا، يوصف بأنه مستشار إعلامى مقرب للرئيس الإيرانى حسن روحاني، طلب اللجوء السياسى فى سويسرا، خلال تغطيته فعاليات المحادثات النووية بين طهران ومجموعة دول 5+1 التى تجرى حاليا فى هذه الدولة الأوربية.
وأضافت الصحيفة فى نبأ بثته على موقعها الالكترونى أن الصحفى أمير حسين متقي، الذى كان مسئول العلاقات العامة للرئيس روحانى خلال حملته الانتخابية عام 2013 وترك أيضا وظيفته فى وكالة الطلبة الايرانية، ظهر على شاشة محطة تليفزيونية تابعة للمعارضة الإيرانية فى لندن، قال إنه لم يعد يشعر بأى "معنى" لمهنته كصحفى يكتب فقط ما يطلب منه.
وقال متقى لهذه المحطة إن "هناك عددا كبيرا من الأشخاص الذين حضروا من الجانب الإيرانى فى هذه المفاوضات، قيل إنهم صحفيون لكنهم ليسوا كذلك، ومهمتهم الرئيسية التأكد أن كل الأخبار ترسل إلى إيران عبر قنواتهم".
كما أعرب متقى عن تأييده لمنتقدى الاتفاق النووى المقترح، مشيرا إلى أن الفريق الأمريكى المفاوض يشارك أساسا فى هذه المحادثات للتحدث نيابة عن إيران مع الدول الأخرى فى مجموعة 5 + 1 وإقناعهم بتوقيع إتفاق.

إضافة..



وفى سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إن اتفاق الاطار الإيرانى النووى الذى تسعى إيران والقوى العالمية الست إلى إبرامه قبل انتهاء مهلة 31 مارس أسوا مما كانت تخشاه إسرائيل، وقال لمجلس وزرائه فى القدس "هذا الاتفاق كما بدأ يتضح يجسد كل مخاوفنا بل أكثر من ذلك أيضا."








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة