الصحف البريطانية: الأوبزرفر ترصد التغيير فى حياة طالبة الطب قبل انضمامها لداعش.. ومساعد طيار الطائرة الألمانية كان يعانى من مشاكل بالإبصار

الأحد، 29 مارس 2015 02:59 م
الصحف البريطانية: الأوبزرفر ترصد التغيير فى حياة طالبة الطب قبل انضمامها لداعش.. ومساعد طيار الطائرة الألمانية كان يعانى من مشاكل بالإبصار داعش
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهم الأخبار الواردة بالصحف البريطانية.. وأبرزها:



الأوبزرفر:ترصد التغيير فى حياة طالبة الطب قبل انضمامها لداعش


- 2015-03 - اليوم السابع
قالت صحيفة الأوبزرفر البريطانية فى تقرير عن طالبة طب بريطانية التحقت بتنظيم داعش فى سوريا، والإشارات المقلقة التى أمكن ملاحظتها قبل أن تغادر منزل عائلتها، إنها كانت تستمع إلى دروس دينية يلقيها داعية متطرف بالقرب من جامعتها.

وأوضحت الصحيفة أن الفتاة وتدعى لينا مأمون عبدالجابر، والتى كان حسابها على موقع التواصل الاجتماع (تويتر) حافلا بصور الزهور والنكات عن نوتيلا والزواج وقضايا تهم من هم فى مثل سنها، بدأت تبدى اهتماما بداعش، وتتابع حسابات مؤيدة له. كما كانت مؤيدة لمنفذى الهجوم على مجلة "شارلى إيبدو" فى باريس.

ونقلت الصحيفة عن هارا رفيق، مدير مركز أبحاث فى لندن، أن الإنترنت يشكل خطورة كبيرة لأن اعتناق التطرف أصبح سهلا من خلاله، لكن اللقاء مع المتطرفين يجعل العملية أسهل.

فى البداية عبرت لينا على تويتر عن استيائها من أن والدتها تصفها أحيانا بـ"داعشية"، لكن اهتماماتها الأخرى بقيت منسجمة مع اهتمامات سنها، وعبرت مثلا عن استيائها من أقربائها الذين يتحدثون عن الزواج دائما.

ولم يشك والداها بأن ابنتهما اعتنقت أفكارا متطرفة، واعتقدا أن حسابها على تويتر قد قرصن وأنها لم تكن مسؤولة عن التغريدات المتطرفة التى صدرت عنها.


الإندبندنت:مساعد طيار الطائرة الألمانية كان يعانى من مشاكل فى الإبصار


- 2015-03 - اليوم السابع
اهتمت صحيفة الإندبندنت البريطانية بالتفاصيل المتعلقة بمساعد الطيار فى الطائرة الألمانية التى سقطت فوق جبال الألب الأسبوع الماضى، والذى يعتقد أنه السبب فى سقوطها.

وقالت إن تقارير صحفية تحدثت عن أن مساعد الطيار اندراس لوبتز سعى للعلاج من مشكلات فى الإبصار، والتى ربما تكون قد أثرت على أداء مهام الطيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوء حالة إبصار مساعد الطيار لوبيز لم يعرف بعد، فيما قال متحدث باسم شركة "جيرمان وينجز" للإندبندنت إنه لا يمكنه التعليق على القضايا الطبية. بينما نقلت الصحيفة عن صديقة الطيار السابقة قولها إنه كان يستيقظ ليلا من كوابيس وهو يصرخ قائلا "إننا نهوى".

وأضافت أنه أخبرها أنه كان يتلقى علاجا نفسيا وكان يستيقظ متوترا ليلا خلال فترة علاقتهم التى استمرت خمسة أشهر فى عام 2014.

وقالت النيابة الألمانية إن لوبتز أخفى مرضه عن رؤسائه، واكتشفت الشرطة التى فتشت منزله ملاحظات طبية ممزقة. وأكدت شركة الطيران التى يعمل لديها لاحقا أنها لم تتلق أى ملاحظات مرضية من لوبتز.


الصنداى تليجراف:صحفى إيرانى يطلب اللجوء فى سويسرا خلال تغطيته فعاليات المحادثات النووية


- 2015-03 - اليوم السابع
ذكرت الصحيفة أن صحفيا إيرانيا، يوصف بأنه مستشار إعلامى مقرب للرئيس الإيرانى حسن روحانى، طلب اللجوء السياسى فى سويسرا، خلال تغطيته فعاليات المحادثات النووية بين طهران ومجموعة دول 5+1 التى تجرى حاليا فى جينيف.

وأفادت الصحيفة، اليوم الأحد، على موقعها الإلكترونى، أن الصحفى أمير حسين متقى، الذى كان مسئول العلاقات العامة للرئيس روحانى خلال حملته الانتخابية عام 2013 وترك أيضا وظيفته فى وكالة الطلبة الإيرانية، ظهر على شاشة محطة تليفزيونية تابعة للمعارضة الإيرانية فى لندن، قال إنه لم يعد يشعر بأى "معنى" لمهنته كصحفى يكتب فقط ما يطلب منه.

وأضاف متقى أن "هناك عددا كبيرا من الأشخاص الذين حضروا من الجانب الإيرانى فى هذه المفاوضات، قيل إنهم صحفيون لكنهم ليسوا كذلك، ومهمتهم الرئيسية التأكد أن كل الأخبار ترسل إلى إيران عبر قنواتهم".

وأعرب متقى عن تأييده لمنتقدى الاتفاق النووى المقترح، مشيرا إلى أن الفريق الأمريكى المفاوض يشارك أساسا فى هذه المحادثات للتحدث نيابة عن إيران مع الدول الأخرى فى مجموعة 5 + 1 وإقناعهم بتوقيع اتفاق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة