"عاصفة الحزم" تربك حسابات الإخوان.. "رصد" تغير سياستها التحريرية لدعم العملية وتصف سامح شكرى بوزير الخارجية المصرى لأول مرة.. وإخوان الأردن واليمن يهاجمون الحوثيين.. والجماعة بمصر تلتزم الصمت

السبت، 28 مارس 2015 12:20 ص
"عاصفة الحزم" تربك حسابات الإخوان.. "رصد" تغير سياستها التحريرية لدعم العملية وتصف سامح شكرى بوزير الخارجية المصرى لأول مرة.. وإخوان الأردن واليمن يهاجمون الحوثيين.. والجماعة بمصر تلتزم الصمت عملية عاصفة الحزم / أرشيفية
كتب محمد إسماعيل - كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحدثت معركة عاصفة الحزم، التى تقودها المملكة العربية السعودية، ضد قوات الحوثيين فى اليمن ارتباكا شديدا داخل جماعة الإخوان فى مصر انعكست على تناول وسائل الإعلام التابعة للجماعة للأحداث، فضلا عن الموقف الرسمى للجماعة حيث امتنعت عن الإدلاء بأى تصريحات تعكس وجهة نظرها الرسمية، بينما أعلن عدد من فروع الجماعة فى عدد من الدول العربية تأييدهم للمعركة ضد الحوثيين.

رصد تغير سياستها التحريرية


ونقلت شبكة "رصد" التابعة لجماعة الإخوان تصريحات عن سامح شكرى ووصفته بأنه وزير الخارجية المصرى للمرة الأولى، على عكس سياستها التحريرية منذ ثورة 30 يونيو، حيث اعتادت على وصف المسئولين المصريين أنهم "انقلابيون" بحسب زعمها، كما حرصت الشبكة على نشر البيانات والتصريحات الداعمة للعملية العسكرية فى اليمن ومن بينها البيانات الصادرة عن اجتماعات وزراء الخارجية العرب فى الاجتماعات التحضيرية لقمة شرم الشيخ.

الجماعة فى مصر تصمت.. وإخوان الدول العربية يؤيدون التحالف العربى


فيما امتنعت الجماعة فى مصر عن إبداء أى موقف رسمى فإن فروع الجماعة فى عدد كبير من الدول العربية أعلنت تأييدها بشكل كامل لتدخل قوات التحالف العربى فى اليمن، حيث أدانت الجماعة بالأردن فى بيان لها استباحة الحوثيين للأموال والدماء، ومصادرة الأسلحة، معلنة انحيازها إلى شعوب أمتها وخياراتها الشرعية وحريتها، ووقوفها مع كل جهد مادى أو معنوى يُحافظ على حقوق هذه الشعوب.

وأعلن إخوان اليمن تأييدهم لتحرك الدول العربية ضد الحوثيين، وقدم حميد الأحمر القيادى بحزب التجمع اليمنى للإصلاح الذراع السياسية لإخوان اليمن، الشكر لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتحالف الدولى بقيادة المملكة العربية السعودية على مساندتهم للشعب اليمنى، كما دعا فى بيان للحزب المحافظين وقادة المناطق والألوية العسكرية بمختلف المحافظات إلى التعجيل بإعلان الولاء للشرعية والانحياز لخيار الشعب اليمنى.

اتحاد القرضاوى يؤيد عاصفة الحزم


بينما أعلن الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين الذى يرأسه الدكتور يوسف القرضاوى، تأييده للضربة العربية، وقال على قرة داغى الأمين العام للاتحاد فى بيان له إن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، معلنا تأييده لمعركة عاصفة الحزم.

خلافات داخل التنظيم الدولى


قالت مصادر مقربة من جماعة الإخوان إن خلافا شديدا شهده التنظيم الدولى للجماعة خلال الساعات الماضية، حيث اعتبرت جماعة الإخوان بمصر دعم معركة عاصفة الحزم هو دعم للقيادة السياسية فى مصر، بينما اعتبرت فروع أخرى للجماعة فى الدول العربية دعم المعركة دعما للدول والأمة العربية بأكملها.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن هناك خلافا شديدا بين قيادات الجماعة فى مكتب الإرشاد العالمى، بعدما أعلن إخوان اليمن دعمهم لتحركات الدول العربية ضد الحوثيين، وهو ما أغضب قيادات الجماعة بمصر .

وهم الإخوان


من جانبه قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، والخبير بالحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان تعيش فى وهم أنه كان على الدول العربية أن تتدخل لإنقاذ مرسى كما تدخلت لإنقاذ عبد ربه منصور هادى، الرئيس اليمنى.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن التنظيم الدولى للإخوان فى ارتباك شديد، حيث فى الوقت الذى لم يعلن فيه موقف مكتب إرشاد مصر، أصدرت فروع أخرى لجماعة الإخوان بيانات توضح موقفها صراحة وتعلن دعمها للمعركة ضد الحوثيين.

وأشار أبو السعد، إلى أن الجماعة بمصر تخشى إصدار مواقف معلنة تؤثر على تواجدها خراجيا، لاسيما أنها تعانى كثيرا، وفى حال اتخاذ مواقف مع الضربة الجوية سيتهما أنصارها بالتناقض.


موضوعات متعلقة :


- كمال الهلباوى: موقف "الإخوان" من أحداث اليمن "تائه" ومرتبك










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة