أكرم القصاص - علا الشافعي

بالمستندات.. رهبان الدير المنحوت بالفيوم يعترفون بالتنقيب عن الآثار.. أكدوا عثورهم على مغارات ومخطوطات نادرة دون إذن الدولة.. وخطابات خطية لهم كشفت وجود 16 مغارة أثرية بالدير وحفريات نادرة

السبت، 28 مارس 2015 08:53 ص
بالمستندات.. رهبان الدير المنحوت بالفيوم يعترفون بالتنقيب عن الآثار.. أكدوا عثورهم على مغارات ومخطوطات نادرة دون إذن الدولة.. وخطابات خطية لهم كشفت وجود 16 مغارة أثرية بالدير وحفريات نادرة جانب من أعمال التنقيب
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كارثة جديدة كشفت عنها مكاتبات وخطابات رهبان الدير المنحوت بالفيوم، الموجهة لوزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى، والتى حصلت «اليوم السابع» على نسخة منها، تتمثل فى تنقيبهم عن الآثار داخل الدير، دون إذن الدولة ودون معرفتها.

	رهبان بصحبة أثريين داخل الدير - 2015-03 - اليوم السابع

رهبان بصحبة أثريين داخل الدير


واعترف الرهبان الذين تبرأت الكنيسة منهم، واتهمتهم بالاستيلاء على 10 آلاف فدان من أراضى الدولة، فى الخطابات الرسمية التى سلموها لهيئة الآثار الإسلامية بالفيوم، تمهيدا لإرسالها لوزير الآثار، أنهم عثروا على 16 مغارة أثرية داخل الدير خلال الفترة الماضية، ووجدوا داخلها مخطوطات أثرية وحفريات نادرة تعود للعصور القديمة، وجسد لأحد الآباء القديسين من الرهبان القدامى ملفوف بكتان قديم وحوافر وقطع أثرية نادرة.

	رهبان داخل الدير - 2015-03 - اليوم السابع

رهبان داخل الدير


وكشفت الخطابات عن استيلاء رهبان دير الأنبا مكاريوس بمحمية وادى الريان بالفيوم على 13 ألف فدان من أراضى الدولة بمحافظة الفيوم، بالإضافة إلى استعانتهم بخبير أثرى ألمانى، حضر بطائرة هليكوبتر للدير، لاستخراج الآثار من المغارات الأثرية، وتقييمها وتأريخها، دون معرفة المسئولين.

رهبان داخل التعديات- 2015-03 - اليوم السابع

رهبان داخل التعديات


وقدم الرهبان «سى دى» يحتوى على فيديوهات وصور للآثار بعد استخراجها فى عمليات التنقيب، توضح الاستعانة بأطفال وعمال فى أعمال الحفر داخل الدير ليلا ونهارا لاستخراج الآثار، وطالبوا فى خطاباتهم الموجهة للدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، بتوثيق الدير وإدراجه كأثر، قائلين، يطيب نحن رهبان دير القديس الأنبا مكاريوس السكندرى، بوادى الريان بالفيوم، المعروف باسم «الدير المنحوت» أن نتقدم بطلب لتوثيق الدير وإدراجه لدى وزارة الآثار، ليأخذ الرقم والتوصيف المناسب له، وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك، علما بأن الدير أثرى من القرن الرابع الميلادى».
وبخط يدهم اعترف الرهبان بالتنقيب قائلين: «استمر كشف الرهبان للمغارات المنحوتة تباعا حتى وصل عددها الآن حوالى 16 مغارة أثرية، وعدد 20 منشوبية بها الكثير من كتابات ورسومات، بل ووجد فى إحداها جسدا لأحد الآباء القديسين من الرهبان القدامى ملفوف بكتان قديم».

عمال داخل التعديات - 2015-03 - اليوم السابع

عمال داخل التعديات


وأكد الرهبان فى خطابهم أنهم استعانوا بعالم الآثار الألمانى أتوميناردوس، وأنه وصل للدير بواسطة طائرة هليكوبتر، نظرا لصعوبة الطريق الدائرى، وشاهد على الطبيعة العديد من المغارات والمنشوبيات المنحوتة بالجبل، وقدر أنها تعود للقرنين السادس والسابع الميلاديين، لما شاهده من البياض القديم السميك وما عليه من رسومات، هذا بالإضافة لوصفه للمغارة الكبرى التى تعود إلى القديس مكاريوس السكندرى فى القرن الرابع، وكان معاصرًا للقديس مكاريوس الكبير».

عامل يحمل أحد اكتشافات الحفر- 2015-03 - اليوم السابع

عامل يحمل أحد اكتشافات الحفر


وطالب الرهبان بتوثيق الدير على غرار محمية وادى الحيتان التى تبعد 40 كيلو مترا عن أراضى الدير. ومن جانبها قالت مصادر رسمية من وزارة الآثار لـ«اليوم السابع»، أنه يتضح طبقا لهذه المخاطبات التى تحمل اعترافات الرهبان بخط يدهم بتنقيبهم عن الآثار، إنهم خالفوا القانون رقم 117 لسنة 1983 من قانون حماية الآثار والمعدل برقم 3 لسنة 2010 أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات وبغرامة عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد عن 100 ألف جنيه من قام بنقل بغير إؤذن كتابى صادر من المجلس الأعلى للآثار أثرا مملوكا للدولة أو مسجلا أو نزعه عمدا من مكانه، من حول المبانى أو الأراضى الأثرية أو جزء منها إلى مسكن أو حظيرة أو مخزن أو مصنع أو زرعها أو أعدها للزراعة أو غرس فيها أشجارا، أو اتخذها جرنا أو شق بها مصارف أو مساقى، أو أقام بها آية إشغالات أخرى أو اعتدى عليها بأية صورة كانت بدون ترخيص طبقا لأحكام هذا القانون، وفى جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأثر محل الجريمة.

راهب يحمل أحد اكتشافات الحفر- 2015-03 - اليوم السابع

راهب يحمل أحد اكتشافات الحفر


وأوضحت المصادر أنه وفقا للقانون يكون رهبان الدير المنحوت ارتكبوا جناية، كما أنهم بقيامهم بالبناء فى أرض الدير وبأعمال التنقيب أنهم خالفوا المادة التى تنص على تجريم إحداث أى تغيير بالمكان الأثرى، كما خالفوا المادة رقم 5 من القانون والتى تنص على «هيئة الآثار المصرية هى المختصة بالإشراف على جميع ما يتعلق بشؤن الآثار فى متاحفها ومخازنها وفى المواقع والمناطق الأثرية والتاريخية ولو عثر عليها بطريق المصادفة»، بالإضافة لغيرها من المواد القانونية التى تغل يد من دون الدولة فى التنقيب عن آثارها.

	جانب من التعديات- 2015-03 - اليوم السابع

جانب من التعديات



طفل يستعين به الرهبان داخل الدير- 2015-03 - اليوم السابع

طفل يستعين به الرهبان داخل الدير



	أثرى يفحص نتائج الحفر- 2015-03 - اليوم السابع

أثرى يفحص نتائج الحفر



عظام تم العثور عليها فى المغارات- 2015-03 - اليوم السابع

عظام تم العثور عليها فى المغارات



عامل يحفر داخل التعديات- 2015-03 - اليوم السابع

عامل يحفر داخل التعديات



جانب من اكتشافات الحفر- 2015-03 - اليوم السابع

جانب من اكتشافات الحفر



	أنياب نادرة تم اكتشافها بالدير- 2015-03 - اليوم السابع

أنياب نادرة تم اكتشافها بالدير



	أحجار قرشية تم اكتشافها داخل الدير- 2015-03 - اليوم السابع

أحجار قرشية تم اكتشافها داخل الدير



صورة أثرية داخل إحدى المغارات - 2015-03 - اليوم السابع

صورة أثرية داخل إحدى المغارات



إحدى الصور الأثرية داخل إحدى المغارات - 2015-03 - اليوم السابع

إحدى الصور الأثرية داخل إحدى المغارات



	خطاب موجه من رهبان الدير لوزير الآثار- 2015-03 - اليوم السابع

خطاب موجه من رهبان الدير لوزير الآثار



	تابع الخطاب موجه من رهبان الدير لوزير الآثار- 2015-03 - اليوم السابع

تابع الخطاب موجه من رهبان الدير لوزير الآثار



	نص قانون إدانة الرهبان- 2015-03 - اليوم السابع

نص قانون إدانة الرهبان



	تابع نص القانون- 2015-03 - اليوم السابع

تابع نص القانون










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

دخل الحرامي وانا نايمه

عدد الردود 0

بواسطة:

AMR

الصعيد عائم على بحر من الآثار

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وبن بلد

ما هذا ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سالى

وايه تانى !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

كفا ظلم

كفا ظلم

عدد الردود 0

بواسطة:

iagelil

ماذا عن المحمية؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى العشرى

الىamr

عدد الردود 0

بواسطة:

fadi

الى تعليق 3

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الاحتباس

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو كيرلس

ليس باعتراف انه خطاب رسمى الى جهة رسمييه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة