الصحافة الإسرائيلية: المفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومة إسرائيل الجديدة تواجه مشاكل.. مبعوث الأمم المتحدة يدعو تل أبيب لتجميد الاستيطان.. ومحكمة إسرائيلية تصدر حكما بسجن رئيس الحركة الإسلامية 11 شهرا

الجمعة، 27 مارس 2015 04:19 م
الصحافة الإسرائيلية: المفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومة إسرائيل الجديدة تواجه مشاكل.. مبعوث الأمم المتحدة يدعو تل أبيب لتجميد الاستيطان.. ومحكمة إسرائيلية تصدر حكما بسجن رئيس الحركة الإسلامية 11 شهرا محكمه - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : إسرائيل تسجن رئيس الحركة الإسلامية 11 شهرا بتهمة التحريض على العنصرية



أصدرت محكمة إسرائيلية حكمها على الشيخ رائد صلاح، رئيس الجناح الشمالى للحركة الإسلامية فى البلاد، بالسجن لمدة 11 شهراً بعد إدانته بالتحريض على العنصرية، خلال الخطاب الذى ألقاه فى منطقة وادى الجوز شرق القدس المحتلة فى عام 2007، على خلفية إجراء أعمال ترميم فى باب المغاربة المجاور.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن المحكمة أصدرت حكمها على الشيخ صلاح بعد إدانته بالتحريض على العنف من خلال نفس الخطاب، غير أن الدولة استأنفت الحكم أمام المحكمة المركزية، حيث تمت إدانته أيضا بالتحريض على العنصرية.

وقررت المحكمة تأجيل تنفيذ الحكم حتى السابع عشر من شهر مايو المقبل، لتمكين الشيخ صلاح من استئناف الحكم.


يديعوت: المفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومة إسرائيل جديدة تواجه مشاكل



مع انطلاق المفاوضات الاتئلافية بشكل رسمى، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، برزت العديد من المشاكل، حيث أعلن رئيس حزب "كولانو" موشيه كحلون عن مقاطعة أولى جلسة مفاوضات رسمية، احتجاجا على ما سماه التراجع عن تعهدات بنيامين نتانياهو، فيما أصدر رئيس البيت اليهودى، نفتالى بينيت، بيانا يلوح فيه بأنه لا يخشى الجلوس فى مقاعد المعارضة.

يديعوت- 2015-03 - اليوم السابع

وفى المقابل، رد الليكود على ذلك بالتلويح بخيار حكومة وحدة، غير أن "المعسكر الصهيونى" اليسارى المنافس لليكود سارع إلى إغلاق هذا الباب، وأعلن عدم انضمامه لأى حكومة برئاسة نتانياهو.

وقال بينيت فى بيان نشره على صفحته فى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، "إن رئيس الحكومة يعتزم ضم يتسحاق هرتسوج وتسيبى ليفنى.. لهذا يتخطانا"، مضيفا، "نتانياهو تراجع أيضا عن تصريحه بأنه لن يسمح بقيام دولة فلسطينية، ويتنصل من كل تعهداته الوطنية، وإذا كان الأمر كذلك، يمكننا خدمة إسرائيل بتصميم وإيمان من المعارضة".

واتهمت عضو الكنيست ميرى ريجيف من حزب "الليكود" بينيت بمحاولات الابتزاز، مهددة بتشكيل حكومة وحدة مع "المعسكر الصهيونى"، قائلة، "على الجمهور أن لا يأتينا بادعاءات إذا ذهبنا لحكومة وحدة، ثم بعد سنتين للانتخابات، فهذه نتائج سلوك بينيت الابتزازى"، كما هدد الوزير جلعاد إردان بـ "تشكيل حكومة مع شركاء غير طبيعيين"، فى إشارة إلى المعسكر الصهيونى. قائلا: "إذا انتهى الوقت، سنضطر للتوجه لشركاء غير طبيعيين".

لكن المعسكر الصهيونى أغلق الباب أمام التأويلات، وأصدر بيانا يسعى فيه لإحباط إمكانية استخدامه كفزاعة فى المفاوضات الائتلافية، وأكد رئيسه هرتسوج فى بيان أصدره أنه حسم أمره فى البقاء فى المعارضة.


هاآرتس : مبعوث الأمم المتحدة يدعو إسرائيل لتجميد الاستيطان بالأراضى الفلسطينية



قال مبعوث الأمم المتحدة فى الشرق الأوسط روبرت سيرى، أن الحكومة الجديدة فى إسرائيل يجب أن تتخذ تدابير ذات مصداقية لتجميد الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

هاآرتس - 2015-03 - اليوم السابع

وطلب سيرى أمام مجلس الأمن الدولى، من الحكومة التى كلف بنيامين نتانياهو بتشكيلها، "أن تبرهن وبسرعة عن التزامها" بإقامة دولة فلسطينية.

وأضاف سيرى، "أن الاستيطان غير الشرعى لا يتماشى مع هدف إقامة دولتين عبر التفاوض ومن شأنه قتل كل أمل بتحقيق السلام، على أساس هذا الحل، فى آخر عرض أمام مجلس الأمن الدولى بصفته منسقا لعملية السلام فى الشرق الأوسط".

وكان قد أكد نتانياهو خلال حملته الانتخابية أنه لن يسمح بقيام دولة فلسطينية ووعد بمواصلة الاستيطان، ثم تراجع عن بعض تصريحاته التى تسببت بأزمة مع واشنطن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة