كارثة.. القاهرة معرضة للغرق فى مياه الصرف الصحى.. ضياع خرائط خطوط الشبكة.. وانتهاء العمر الافتراضى وتآكل المواسير أبرز المخاطر الجسيمة.. والمتحدث باسم الشركة القابضة: نسبة التسرب 30٪

الجمعة، 27 مارس 2015 06:38 م
كارثة.. القاهرة معرضة للغرق فى مياه الصرف الصحى.. ضياع خرائط خطوط الشبكة.. وانتهاء العمر الافتراضى وتآكل المواسير أبرز المخاطر الجسيمة.. والمتحدث باسم الشركة القابضة: نسبة التسرب 30٪ تدهور شبكة الصرف الصحى- أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كارثة تهدد القاهرة بالغرق فى مياه الشرب أو الصرف الصحى فى أى وقت وذلك بسبب تهالك مواسير المياه والصرف وانتهاء العمر الافتراضى لها، واختفاء خرائط بعض الخطوط التى تم تركيبها منذ عام ١٩٢٠.

القاهرة معرضة للغرق فى مياه الصرف الصحى


من جانبه أكد العميد محى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن عمر مواسير المياه والصرف بمناطق وسط القاهرة وخاصة فى القاهرة الفاطمية فى شوارع قصر النيل والقصر العينى وشارع شريف وشارع عدلى، تخطى ال٨٠ وال١٠٠ عام، وبعضها تآكل الجزء الخارجى من المواسير ولكن نتيجة لقوة ضخ المياه تسير داخل الهيكل المتآكل ولكن ذلك مؤشر خطير للغاية.

وأضاف العميد محى الصيرفى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن إنقاذ الموقف يكمن فى الإحلال والتجديد لكافة هذه المواسير ولكن المرور يرفض السماح لهم بغلق بعض الشوارع مثل القصر العينى وقصر النيل وشارع عدلى أو شريف لعدة ايام لحين الانتهاء من حفر وتركيب المواسير الجديدة.

المتحدث باسم الشركة القابضة: نسبة التسرب 30٪


وأشار إلى أن هناك نسبة تسرب وصلت ل٣٠٪ منها ١٥٪ طبيعى نتيجة لتأكل المواسير أو كسر مفاجئ للبعض الآخر أو تسرب فى الماسورة نتيجة للقدم، بينما ال١٥٪ التجارى يتمثل فى الوصلات الخلية ومواطنين لديهم عداد ولكن يتم محاسبتهم بأسعار اقل نتيجة لعدم قراءة العداد لفترة طويلة بجانب المساكن الشعبية والتى يتم محاسبتها من خلال ربط ثابت ٤ جنيهات فى الشهر الواحد.

وأكد المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن تكلفة إحلال وتجديد المواسير بالقاهرة الفاطمية لا تتخطى ال٣٠ مليون جنيه ولكن من بين التحديات التى تواجههم هى تكلفة إرجاع الشىء لأصله فبعض الأحيان تصل تكلفة إعادة الشىء لأصله لضعف تكلفة المشروع نفسه سواء من توصيل مياه أو صرف، فالمشروع الذى تصل تكلفته ل٢٠ مليون جنيه المحافظة تطلب ٤٠ مليون جنيه لإعادة الشىء لأصله وردم ما تم حفرة ورصفه مرة أخرى، مشيرا إلى أن ذلك يمثل لهم تحديا كبيرا نتيجة لتراجع الميزانية الخاصة للإحلال والتجديد من ٥ مليارات ل٦٠٠ مليون جنيه.

وأشار إلى أن استثمارات الشركة القابضة تصل ل١٠٠ مليار جنيه من خطوط مياه وصرف وشبكات مياه وصرف وتحتاج ل٢ مليار جنيه سنويا للصيانة والإحلال والتجديد للحفاظ على هذه الاستثمارات وتقديم خدمة جيدة.

وأكد أن الحكومة انتبهت لهذه النقطة مؤخرا فقامت بإتاحة ٤٠٠ مليون جنيه للشركة القابضة وذلك لمعالجة المناطق الساخنة قبل ٣٠ يونيو المقبل.


موضوعات متعلقة


- الشركة القابضة للمياه: لجنة لرفع كفاءة الخطوط والروافع بمحافظات القناة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب الزغبي

اتحدي أي باحث ان يستطع تقدير نسبة الفاقد من المياه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب الزغبي

اتحدي أي باحث ان يستطع تقدير نسبة الفاقد من المياه

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد مصطفي

المساهمات الاهلية

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد مصطفي

المساهمات الاهلية

عدد الردود 0

بواسطة:

حمام

ده الاول

عدد الردود 0

بواسطة:

حمام

ده الاول

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم

مش نم احلال وتجديد معظم شبكات الري في مصر....

عدد الردود 0

بواسطة:

أسامة

كيف يخرج وزير الداخلية حبيب العدلي من السجن ويضيع حق مصر والمصرين؟ من القاتل ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

هاله

البلد سايبه اذا لم ينتبه فخامة الرءيس

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

التطور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة