إيرينا باكوفا: تطالب المتنازعين فى سوريا بحماية التراث بـ"بصرى"

الجمعة، 27 مارس 2015 10:00 م
إيرينا باكوفا:  تطالب المتنازعين فى سوريا بحماية التراث بـ"بصرى" أرشيفية
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجهت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، نداءً إلى جميع الأطراف المشتركة فى النزاع المسلح فى مدينة بصرى (سوريا) لحماية التراث الثقافى النفيس فى هذه المدينة، فقد أفادت عدة تقارير بأن أجزاءً من موقع التراث العالمى فى بصرى قد دُمرت جراء القتال الدائر هناك.

وقالت المديرة العامة "إننى أدعو جميع الأطراف إلى حماية التراث الثقافى الفريد من نوعه فى بصرى، كما أوجه نداءً للجميع لكى يمتنعوا عن أى عمليات عسكرية تستهدف مواقع التراث الثقافى والآثار، وذلك احتراماً للالتزامات الدولية".

جدير بالذكر أن موقع التراث العالمى لمدينة بصرى القديمة، التى كانت يوماً ما عاصمة "ولاية بلاد العرب الرومانية"، مثّل محطة ذات أهمية على طريق القوافل القديم المتجه إلى مدينة مكة المكرمة. كما يوجد داخل جدرانها العالية مسرح رومانى رائع يعود إلى القرن الثانى الميلادي، وآثار مسيحية قديمة، فضلاً عن العديد من المساجد.

وأضافت إيرينا بوكوفا: "إن من الضرورى بمكان تجنب تعريض التراث الثقافى فى سوريا، بما فيه مواقع التراث العالمي، لمزيد من التدمير أو الأضرار. فالتراث العالمى إنما يمثل الذاكرة المشتركة للإنسانية، ويجب أن يحظى بالحماية والاحترام من قبل كافة الأطراف المشتركة فى النزاع الدائر هناك".

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من ممتلكات التراث العالمى فى سوريا كانت هدفاً للعمليات العسكرية خلال النزاع المسلح الجاري، بما فى ذلك موقع تدمر الأثرى وقلعة الحصن فى مدينة حلب.

وأدت هذه الأحداث إلى وقوع أضرار جسيمة، حيث اُنتهكت أحكام اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية فى حالة وقوع نزاع مسلح لعام 1954، التى وقعت عليها سوريا، كما وقعت على القانون الإنسانى الدولى العرفى.

وقد دعا مجلس الأمن الدولي، فى قراره رقم 2139 (2014)، جميع الأطراف إلى اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان حماية مواقع التراث الثقافى فى سوريا.


موضوعات متعلقة..



- الحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة فى أسوان والمتحف القومى للحضارة المصرية فى القاهرة








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة