اجتماع لمجلس الدفاع العربى خلال 3 أشهر لإقرار تشكيل القوة العربية

الخميس، 26 مارس 2015 08:33 م
اجتماع لمجلس الدفاع العربى خلال 3 أشهر لإقرار تشكيل القوة العربية اجتماع وزراء الخارجية العرب
رسالة شرم الشيخ ـ يوسف أيوب وآمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر دبلوماسى عربى لـ "اليوم السابع" إن مجلس وزراء الخارجية العرب كلّف الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى بالتنسيق مع رئاسة القمة، بدعوة فريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الأعضاء للاجتماع خلال شهر من صدور قرار إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة.

وذلك لدراسة كافة جوانب الموضوع واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العسكرية المشتركة وتشكيلها، وعرض نتائج أعمالها فى غضون ثلاث شهور على اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربى المشترك لإقرارها .

وقال المصدر إن هناك مشروع قرار سيتم رفعه للقادة العرب فى اجتماع القمة، يؤكد على اعتماد مبدأ انشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا، وتضطلع هذه القوة بمهام التدخل السريع وما يتكلف به من مهام اخرى لمواجهة التحديات التى تهدد أمن وسلامة أى من الدول الاعضاء سيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرًا للأمن القومى العربى، بما فيه تهديدات للتنظيمات الارهابية وذلك بناء على طلب من الدولة المعنية.
وأكد المجلس التزامه القوى بصيانة الأمن العربى، معربا عن قلقه الشديد إزاء التطورات فى الدول العربية من جراء العمليات الارهابية التى أصبحت تهدد الأمن القومى العربى وكافة ابعاده.

واكد على ضرورة تعزيز الأمن القومى العربى ومكافحة الارهاب، واتخاذ جميع التدابير والاجراءات التى تتيح صيانة الاستقلال الوطنى وإعادة الامن والاستقرار فى الدول العربية، داعيا الى تعزيز التواصل والتنسيق بين مختلف المبادرات والجهود الوطنية لمكافحة الارهاب .
وقد جاءت هذه القرارات استنادا للمادة الثانية من ميثاق الجامعة العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع المشترك، وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة بشأن المحافظة على السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومى العربى .



موضوعات متعلقة:


- وزراء الخارجية العرب يوافقون على مشروع قرار إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة

- نبيل العربي: إنشاء قوة عربية مشتركة له قيمة تاريخية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

theman

إ نشاء قوة عسكرية داخل مصر.......

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمشاوي

قوه عربيه عشان تحارب مين ؟؟؟

.....

عدد الردود 0

بواسطة:

نصري عبدالعظيم

التواحد قوة سلامة الامن العربي

عدد الردود 0

بواسطة:

مجاهد

قوة درع العرب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة