خبراء اقتصاد: حرب اليمن ستعيد البورصة للنشاط وتجذب المستثمرين الأجانب.. وترفع أسعار البترول 6%.. وتحمى قناة السويس.. والذهب يصعد 5 جنيهات فى أول يوم من عملية "عاصفة الحزم"

الخميس، 26 مارس 2015 03:45 م
خبراء اقتصاد: حرب اليمن ستعيد البورصة للنشاط وتجذب المستثمرين الأجانب.. وترفع أسعار البترول 6%.. وتحمى قناة السويس.. والذهب يصعد 5 جنيهات فى أول يوم من عملية "عاصفة الحزم" عملية عاصفة الحزم فى اليمن أرشيفية
كتب محمود عسكر- سماح لبيب- سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع عدد من خبراء الاقتصاد أن تؤثر الحرب فى اليمن إيجابًا على السوق والاقتصاد المصرى، خصوصًا أداء البورصة المصرية، والتى بدأت بالفعل فى التحسن بمجرد إذاعة خبر الحرب ومشاركة مصر فيها. كما ارتفعت أسعار الذهب بشكل فورى فى السوق المحلى بحوالى 5 جنيهات للجرام، وتوقع الخبراء أيضًا ارتفاع سعر البترول بنسبة 6% الأيام المقبلة نتيجة الحرب فى اليمن.

"حرب اليمن" تجذب الأجانب للبورصة المصرية وتعيدها للنشاط


وقال صلاح حيدر، المحلل المالى وخبير سوق المال، إن الحرب الدائرة فى اليمن حاليًا أو ما يعرف بـ"عاصفة الحزم"، والتى تقودها السعودية و10 دول عربية أخرى ومنها مصر، ستؤثر سلبًا على أسواق المال العربية وخصوصًا الأسواق التى تضم مستثمرين أجانب، نظرًا لأن مثل هذه الحروب- حتى لو كانت ضرورية- تثير المخاوف لدى المستثمرين مما يدفعهم للخروج من الأسواق التى يحدث بها اضطرابات سياسية أو عسكرية.

وأضاف حيدر أنه بالنسبة لمصر فيمكن أن يكون التأثير ضعيفًا جدًا نظرًا لبعد المسافة المكانية والزمنية بين مصر وساحة الحرب- رغم مشاركتها فى الحرب- وهو ما يمكن أن يحول التأثير السلبى على الأسواق العربية إلى تأثير إيجابى على السوق المصرى فى الجلسات المقبلة.

وأوضح المحلل المالى أنه من المتوقع أن يتحول المستثمرون الأجانب من الأسواق العربية القريبة من ساحة الحرب إلى السوق المصرى البعيد، والذى أصبح جاذبًا للشراء بعد التراجعات العنيفة التى تعرضت لها المؤشرات فى الفترة السابقة.

"عاصفة الحزم" سترفع أسعار البترول 6%


قال رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن مصر بعد ثورة 30 يونيو استعادت دورها الإقليمى، لافتًا إلى أن إعلان مشاركتها فى العملية العسكرية ضد الحوثيين بعد إعلان الملك السعودى سلمان بن عبد العزيز انطلاق عملية أطلق عليها "عاصفة الحزم" فجر اليوم الخميس دليل على حرصها فى المشاركة فى عودة الاستقرار للمنطقة والذى بدوره سيؤثر على بشكل إيجابى على اقتصاديات المنطقة بشكل عام.

وأضاف عبده فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مشاركة مصر جاءت بسبب الخطر الاقتصادى الذى يهدد مصر نتيجة استيلاء الحوثيين على مضيق "باب المندب" الذى عرضه أقل من 20 كم، لافتًا إلى أنه من يتحكم فيه يتحكم فى البحر الأحمر، وبالتالى سيؤثر على قناة السويس التى تثمل أعلى دخل لمصر من حيث النقد الأجنبى، مما يؤكد ضرورة مشاركة مصر فى الحرب على اليمن.

وأشار عبده إلى أن الحرب ستؤثر على أسعار النفط العالمية ولكن التأثير سيكون قصير المدى وذلك لارتباطه بالبعد النفسى، حيث سيرتفع من 5 إلى 6% على أكثر، خاصة وأن اليمن ليست من الدول المحورية فى إنتاج النفط بالشرق الأوسط.

واستكمل: "الخوف سيكون على السياحة والتى ترتبط دائمًا بالاستقرار ولكن سيكون التأثير طفيفًا وسينتهى عقب انتهاء الحرب على اليمن والقضاء على الحوثيين".

وكانت قد بدأت العملية العسكرية ضد الحوثيين بعد إعلان الملك السعودى سلمان بن عبد العزيز انطلاق عملية أطلق عليها "عاصفة الحزم" فجر اليوم الخميس، تقودها 10 دول من بينها دول الخليج.

يذكر أن السعودية تشارك بـ100 مقاتلة، والإمارات بـ30، وقطر بـ10 طائرات، والكويت بـ15 مقاتلة، فيما أرسلت البحرين 15 مقاتلة، أما الأردن فساهم بـ6 مقاتلات، و6 مقاتلات من المغرب، و3 من السودان، وتشارك مصر وباكستان بسفن حربية إلى جانب المقاتلات.

5 جنيهات ارتفاعًا فى أسعار الذهب محليًا بسبب حرب اليمن


وعلى جانب آخر ارتفعت أسعار الذهب صباح اليوم الخميس جنيهين فى الجرام ليصل إلى 270 جنيهًا فى بداية التعاملات بعد أن كسر حاجز الـ1200 دولار للأوقية ووصل إلى 1215 دولارًا، ووصلت قيمة الزيادات المتتالية منذ مساء أمس وحتى الآن ما يعادل الـ5 جنيهات، حيث ارتفعت تعاملات أمس 3 جنيهات عند إغلاق الأسواق.

وقال إيهاب واصف، عضو الشعبة العامة للذهب فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار الذهب يعود إلى أزمة التدخل السعودى مع حرب اليمن ومخاوف من تدهور أسواق النفط، ولجوء المستثمرين إلى أسواق الذهب تخوفًا من تعرضهم للخسائر.

وأضاف واصف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن سعر الجرام عيار 18 ارتفع ليسجل 231 جنيهًا، كما سجل سعر الجرام عيار 24 قيمة 308.5 جنيه، كما وصل سعر الجنيه الذهب 2160 جنيهًا.
















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة