"الرى": قناطر أسيوط تولد 32 ميجاوات كهرباء.. وكوبرى لربط شرق النيل بغربه

الأربعاء، 25 مارس 2015 05:09 ص
"الرى":  قناطر أسيوط تولد 32 ميجاوات كهرباء.. وكوبرى لربط شرق النيل بغربه قناطر أسيوط – أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس فتحى جويلى، رئيس مصلحة الرى، أنه سيتم إنتاج طاقة كهربائية نظيفة من قناطر أسيوط الجديدة عن طريق محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وتوفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق النيل بغربه.

وأضاف "جويلى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيوفر منظومة تحكم وفق أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب، الأمر الذى يؤدى إلى تحسين إدارة المياه بالوجه القبلى والمساهمة فى زيادة العائد الاقتصادى من الإنتاجية الزراعية.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى، والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية على زمام قدرة 1.65 مليون فدان، وتحمل فرق مناسيب ليصل إلى 6 أمتار و70 سنتيمترا، وإنتاج طاقة كهربائية نظيفة صديقة للبيئة بقدرة 32 ميجاوات، توفر حوالى 15 مليون دولار سنويا، فى حالة استخدام مصدر طاقة بديل وتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على توفير محور مرورى جديد، بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنا لربط شرق وغرب النيل، بالإضافة إلى توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية، للتحكم فى التصرفات والمناسيب.


وأوضح "جويلى"، أن المشروع يوفر 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة و500 فرصة عمل دائمة بعد انتهائه، مشيرا إلى أنه تم صرف التعويضات للمتضررين من إنشاء القناطر الجديدة من أبناء جزيرة "بنى مر"، حيث تستخدم أراضيهم للمنفعة العامة للمشروع، موضحا أن القناطر الجديدة بعد انتهاء إنشائها سوف تسهم فى استمرارية زراعة أراضى الجزيرة على مدار العام بكامل مساحتها، والتى كانت يزرع نصفها لدورة زراعية واحدة، نتيجة انخفاض منسوبها خلال فترة الصيف "أقصى الاحتياجات"، حيث كانت تغمرها المياه.




موضوعات متعلقة:



- حكومة محلب تضع خطة لتطوير قناطر ديروط بتكلفة 428 مليون جنيه.. حسام مغازى لـ"اليوم السابع": "الجايكا" تقدم لنا قرضا ميسرا يسدد على 30 عاما.. والمشروع يوفر 3500 فرصة عمل والانتهاء منه 2022


- وزير الرى : الانتهاء من 60% من قناطر أسيوط الجديدة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة