مصادر: الرئيس يحسم أزمة خط المترو الثالث.. يأمر بالإبقاء على محطة مترو الزمالك.. ووزير النقل يرفع مذكرة لمجلس الوزراء تتهم "الأهالى" بتعطيل مشروع المترو.. والمرحلة تضم 15 محطة بتكلفة 940 مليون يورو

الأربعاء، 25 مارس 2015 12:15 م
مصادر: الرئيس يحسم أزمة خط المترو الثالث.. يأمر بالإبقاء على محطة مترو الزمالك.. ووزير النقل يرفع مذكرة لمجلس الوزراء تتهم "الأهالى" بتعطيل مشروع المترو.. والمرحلة تضم 15 محطة بتكلفة 940 مليون يورو مترو الانفاق - صورة أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصادر مطلعة بوزارة النقل، تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى للإبقاء على محطة مترو الزمالك بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الممتدة من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور، والمتوقع إعلان الشركة الفائزة بتنفيذها خلال أيام، لافتة إلى أن الرئيس أمر بالإبقاء على المحطة وعدم الالتفات لمطلب أهالى الحى لكونه مطلبا فئويا لا يراعى مصالح عامة المواطنين.

حملة ضد مرور المترو من الزمالك أو إنشاء محطة بالحى


وقالت المصادر لـ"اليوم السابع"، إن بعض أهالى الحى قادوا حملة ضد مرور المترو من منطقة الزمالك أو إنشاء محطة بحى الزمالك، وأرسلوا رسائل عبر الفاكس إلى جهات التمويل الممثلة فى وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى وسفارة فرنسا بالقاهرة يدعون هذه الجهات إلى وقف تمويلهم لتنفيذ مشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث نتيجة لعدم موافقتهم عليه، وزعموا فى رسائلهم أن مرور المترو بمنطقتهم سيؤثر على سلامة المبانى السكنية بالحى.

أهالى منطقة البوهى بإمبابة طالبوا بمساواتهم بأهالى الزمالك


وأضافت المصادر أن سكان بعض المناطق التى سيخرقها مسار المرحلة الثالثة، أكدوا أنهم لن يسمحوا بمرور المترو من منطقتهم ولن يوافقوا على التنازل عن أى أراضٍ أو عقارات يملكوها لصالح مرور المترو فى حالة الموافقة على مطلب أهالى الزمالك، مشيرة إلى أن أهالى منطقة البوهى بإمبابة التى سيتم إنشاء محطة مترو بها بنفس المرحلة من الخط الثالث، أرسلوا خطابات إلى الهيئة القومية للأنفاق، يؤكدون أنهم لن يسمحوا بمرور المترو أو إنشاء محطة بمنطقتهم فى حالة الموافقة على مطلب أهالى الزمالك، مطالبين بمساواتهم فى التعامل مع أهالى الزمالك.

وزير النقل رفع مذكرة إلى مجلس الوزراء يطلب الإبقاء على المحطة


وأكدت المصادر، أن المهندس هانى ضاحى وزير النقل رفع مذكرة إلى مجلس الوزراء شارحا تفاصيل الأزمة، وأن مطلب أهالى الزمالك يعطل المشروع القومى، كما أن أهالى المناطق الأخرى يطالبون بمساواتهم بأهالى الزمالك، وأن الرضوخ لأهالى الزمالك سيعطل كافة مشروعات المترو وسيجعل باقى المواطنين يطالبون بالمِثل، مرفقا صورة من خطابات أهالى البوهى التى تطالب المِثل.

رئيس الجمهورية أقر موافقة مجلس الوزراء


وأوضحت المصادر أن مجلس الوزراء وافق على توصية وزير النقل، وأقر بالإبقاء على محطة مترو الزمالك، كما أنه رفع إلى رئيس الجمهورية مذكرة وزير النقل وما انتهى إليه مجلس الوزراء، لافتة إلى أن رئيس الجمهورية أقر ما انتهى إليه مجلس الوزراء وأمر بالإبقاء على محطة الزمالك، وتم إرسال موافقات مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية إلى وزارة النقل لتبقى على محطة الزمالك بالخط الثالث وعدم الالتفات لمطلب أهالى الزمالك، بحيث يمر المترو من منطقة الزمالك ويتم إنشاء محطة تعمل بشكل طبيعى بالحى.

المرحلة الثالثة بالخط الثالث تضم 15 محطة بينهم الزمالك


ولفتت المصادر إلى أن المرحلة الثالثة بالخط الثالث تمتد العتبة حتى محور روض الفرج شمال إمبابة، ثم تعبر الطريق الدائرى حتى سكك حديد إيتاى البارود لتتجه جنوباً حتى جامعـة القاهرة، عبوراً بشارع جامعة الدول العربية و بولاق الدكرور للربط مع الخط الثانـى بمحطـة جامعـة القاهـرة، يبلغ طولها 17.7 كم بعدد 15 محطة، وسيتم تنفيذها ثلاثة أجزاء، وتشمل محطات" ناصر ـ ماسبيرو ـ الزمالك ـ الكيت كات ـ السودان – إمبابة – البوهـى– القومية العربية –الطريق الدائرى- المحطة التبادلية عنـد محور روض الفرج ـ التوفيقية – وادى النيل – جامعة الدول – بولاق الدكرور - جامعة القاهــرة".

الخط بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبى ووكالة التنمية الفرنسية


وأشارت المصادر إلى أن تكلفة تنفيذ هذه المرحلة 940 مليون يورو عبارة قرض ميسر بقيمة 600 مليون من بنك الاستثمار الأوروبى و300 مليون من وكالة التنمية الفرنسية و40 مليون منحة، وأنه تم إجراء مناقصة عالمية لاختيار إحدى الشركات لتنفيذها، وتقدم إليها شركة فرنسية وأخرى إسبانية، ويجرى حاليا عملية إنهاء تقييم العروض الفنية والمالية تمهيدا لإعلان العرض الفائز.

محطات خط المترو الثالث- 2015-03- اليوم السابع

محطات خط المترو الثالث




موضوعات متعلقة:


- بالصور.. مدير شرطة النقل: جميع محطات المترو والقطارات مراقبة بالكاميرات

- "القومية للأنفاق": مناقصة لاختيار استشارى لإعادة تقييم عروض "مترو إمبابة"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررر

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

تمام يا ريس

عدد الردود 0

بواسطة:

حمام

الاسكندريه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ايجارات قديمة ياحكومه!

عدد الردود 0

بواسطة:

علي حسن محمد

أنتم لو عايشين في أي دولة كنتم خدتم بالقديمة.

عدد الردود 0

بواسطة:

على ابراهيم

ده لو افترضنا جدلاً امتلكتم الزمالك ليس من حقكم اعتراض مشروع قومى للمنفعة العامة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

المترو

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

نحتاج الى محطة الزمالك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الشاهد

Zamalek ولا PARIS

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

اللي مش عاجلة يعزل للمدن الجديدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة