الحوثيون يخطفون الأضواء من داعش بالقمة العربية.. أمن الخليج يسيطر على مباحثات وزراء الخارجية العرب وجلسة لبحث أزمة اليمن.. مصدر: تضارب حول موافقة عربية على التدخل العسكرى.. وخارجية مصر تنفى الموافقة

الأربعاء، 25 مارس 2015 04:41 م
الحوثيون يخطفون الأضواء من داعش بالقمة العربية.. أمن الخليج يسيطر على مباحثات وزراء الخارجية العرب وجلسة لبحث أزمة اليمن.. مصدر: تضارب حول موافقة عربية على التدخل العسكرى.. وخارجية مصر تنفى الموافقة الحوثيون - صورة أرشيفية
شرم الشيخ - يوسف أيوب - آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل ساعات من انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب فى شرم الشيخ، استعدادا لانطلاق القمة العربية الـ٢٦ يوم السبت المقبل، تفاقمت الأزمة اليمنية بشكل متسارع وتحقيق الحوثيين لتقدم عسكرى قوى وهروب الرئيس منصور هادى من عدن أدى إلى قلب جدول ألأعمال الذى كان معدا له مسبقا.

وقال مصدر عربى إن قضية الإرهاب ومواجهة تنظيم داعش كانت مسيطرة على جدول الأعمال بشكل كبير لبحث التحرك العربى فى إطار إستراتيجية موحدة لمواجهة تلك الآفة البغيضة التى أصبحت تأكل الأراضى العربية من ليبيا والعراق وسوريا وتداعياتها على الأمن العربى، إلا أن التطورات المتسارعة للأزمة اليمنية فى الساعات الماضية فرضت نفسها وبقوة على جدول الأعمال العربى.

وأكد المصدر لـ"اليوم السابع" أن قضية أمن الخليج والمخاوف من التوغل الإيرانى فى حال سيطرة الحوثيين على كامل اليمن بات القضية الأولى على جدول الأعمال الذى سيتم بحثه صباح غد الخميس فى اجتماع وزراء الخارجية العرب الذى سيرأسه وزير الخارجية المصرى سامح شكرى.

مخاوف خليجية من تطورات اليمن



وشدد المصدر على أن هناك مخاوف خليجية من التطورات التى شهدتها اليمن صباح اليوم، منوها إلى أن الطلب الرسمى الذى قدمه وزير الخارجية اليمنى من خلال رسالة من الرئيس عبد ربه منصور هادى تطالب بجميع أشكال التدخل وعلى رأسها التدخل العسكرى فى اليمن لحل الأزمة اليمنية ووقف الانقلاب الحوثى ستكون محل اهتمام وبحث من قبل وزراء الخارجية العرب فى الجلسة المغلقة.

الخارجية المصرية تنفى الموافقة على تدخل عسكرى فى اليمن

وتضاربت الأقوال حول الموافقة العربية على التدخل العسكرى فى اليمن، حيث نفت وزارة الخارجية المصرية ما تردد عن موافقة مصر لتدخل عسكرى فى اليمن لوقف انقلاب الحوثيين، وقال السفير بدر عبد العاطى لـ"اليوم السابع" "لا علم لنا بما نسب لوزير خارجية اليمن حول موافقة مصرية خليجية لتدخل عسكرى فى اليمن".

وقال المصدر إن هناك تضاربا فى الرؤى حول جدوى التدخل العسكرى فى اليمن وأن يتم بموافقة عربية، مرجحا أنه إذا تم التدخل قد يتم من قبل قوات درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون الخليجى بدعم من مجلس الجامعة العربية.

مباحثات سعودية عاجلة


وستقوم السعودية بمباحثات عاجلة مع وزراء الخارجية العرب سابقة للجلسة الرسمية للتنسيق حول ضرورة الخروج بموقف قوى وواضح من قبل مجلس الجامعة العربية فيما يخص الأزمة اليمنية والتى تهدد أمن السعودية بل وأمن منطقة الخليج وتسمح بامتداد النفوذ الإيرانى بالمنطقة.

وقال وزير الخارجية اليمنى "طلبنا من الجامعة العربية تدخلا عسكريا وسياسيا وتم الاتفاق على عقد اجتماع، غدا الخميس، خاص باليمن على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب".



موضوعات متعلقة..


- استعدادات دولية لتأمين سواحل البحر الأحمر قرب حدود اليمن.. السعودية تحرك معدات عسكرية ثقيلة بعد تقدم الحوثيين.. ومصادر مصرية: سنرد بقوة على أى مخاطر من "باب المندب" وننسق مع دول شقيقة لمواجهة القرصنة

الخارجية تنفى صحة ماتردد عن موافقة مصر التدخل عسكريا فى اليمن








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

DR - osama

العالم العربى وكوتيل تحديات

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح شكري

قمة الفرصة الاخيرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة