طوارئ بوزارة البيئة لمواجهة 3 حالات تلوث فى سيناء والإسكندرية والمنصورة

الإثنين، 23 مارس 2015 01:48 م
طوارئ بوزارة البيئة لمواجهة 3 حالات تلوث فى سيناء والإسكندرية والمنصورة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وردت إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة 3 بلاغات لجهاز البيئة، الأول من فرع المنصورة عن وجود تلوث زيتى بترعة منية النصر المارة بقرية القوردى المؤدية إلى الجمالية بالمنصورة، والثانى عن حرق حفار يعمل فى إحدى شركات البترول بجنوب سيناء، والثالث من فرع الإسكندرية بوجود غبار ناتج من إحدى شركات الصلب برصيف 67 فى المنطقة الرابعة لميناء الإسكندرية.

وأكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أنه تم الاتصال بغرفة عمليات محافظة جنوب سيناء، لمعرفة تفاصيل حادث اشتعال بمولد كهرباء على متن الحفار وتم السيطرة على الحريق، ولا توجد خسائر بشرية، أو إصابات، أو تلوث زيتى، وجار عملية تبريد للحفار.

وأضاف الوزير فى تصريحاتٍ صحفية له أن الحريق كان قد حدث بغرفة ماكينات الحفار فى مرحلة التنقيب عن البترول، وليست مرحلة استخراج زيت، ما أدى إلى انبعاث دخان أسود كثيف، ولم يمتد لباقى الحفار، وسيطرت الوحدات البحرية على الحريق، وتم إخلاء الحفار من العاملين كإجراء احترازى.

وقال الوزير البيئة إنه تم التنسيق مع الفرع الإقليمى بالسويس للمعاينة والتأكد من عدم وجود تلوث بالبحر، بالإضافة إلى إجراء مسح جوى، للتأكد من وجود تلوث من عدمه، وجار متابعة الموقف بالتنسيق مع الفرع الإقليمى، والهيئة العامة للبترول.

وفى حادثة التلوث الزيتى بالمنصورة أصدر الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، توجيهاته على الفور بتشكيل لجنة من فرع المنصورة للمعاينة، وتبين أن مصدر التلوث براميل سولار، تُسْتَخْدَم فى إنشاء كوبرى علوى بالمنطقة، وتسرب الزيت إلى ترعة منية النصر، ما أدى لحدوث تلوث بطول حوالى 15 مترا، وتم سحب عينات لتحليلها.

كما تم إبلاغ شرطة المسطحات المائية، وبدأت أعمال التنظيف والتعامل مع التلوث واستخدام حواجز من قش الأرز، لمنع انتشار البقعة، ومخاطبة سكرتير عام المحافظة، لسرعة إرسال سيارات لسحب المياه الملوثة، ومخاطبة وزارة الرى لفتح المياه فى مجرى الترعة لزيادة منسوب المياه، كما تم التنبيه على رؤساء محطات المياه بالمنطقة، لإغلاق مآخذ المياه لحين الانتهاء من إزالة البقعة الزيتية، بالتنسيق مع فرع المنصورة لمتابعة الموقف.

وفى حادث تلويث إحدى شركات الصلب لرصيف ميناء الإسكندرية، أصدر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، توجيهاته بتشكيل لجنة من فرع الإسكندرية للمعاينة، واتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد تلقى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغًا من فرع الاسكندرية بوجود غبار ناتج من إحدى شركات الصلب برصيف 67 فى المنطقة الرابعة لميناء الإسكندرية، وأجرى فريق معمل قياس الهواء، عملية قياس تركيز الأتربة القابلة للاستنشاق فى بيئة العمل بالشركة.

وأكدت اللجنة وجود تلوث هوائى ناتج عن هذه الشركة، كما تبين أن تركيز الجسيمات المقاسة ببيئة العمل أثناء تفريغ شحنة خردة كانت أعلى من الحدود المسموح بها فى الملحق رقم 8 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 4 لسنة 1994، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية.

فيما وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وتحرير محضر، فضلاً عن إعداد تقرير فنى لإرساله إلى النيابة العامة، بواسطة فرع الإسكندرية.


أخبار متعلقة..


وزيرة البيئة: السيطرة على حريق حفار جنوب سيناء ولا يوجد تلوث بيئى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة