ارتفاع نسب الغياب بمدارس البنين إلى 60% يهدد تنفيذ خطة تطوير "التعليم الفنى".. والوزارة: إجراءات صارمة ضد المتغيبين عن الدراسة.. ولن نتهاون فى تطبيق القانون لمواجهة ظاهرة الهروب الجماعى

الأحد، 22 مارس 2015 06:16 ص
ارتفاع نسب الغياب بمدارس البنين إلى 60% يهدد تنفيذ خطة تطوير "التعليم الفنى".. والوزارة: إجراءات صارمة ضد المتغيبين عن الدراسة.. ولن نتهاون فى تطبيق القانون لمواجهة ظاهرة الهروب الجماعى د. محمد يوسف وزير التعليم الفنى
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هدد ارتفاع نسب الغياب بمدارس التعليم الفنى بمختلف أقسامها الصناعية والتجارية والزراعية، خطة وزارة التعلمى الفنى والتدريب المهنى، لتطوير الناهج وورش تدريب الطلاب بالمدارس، حيث أكد مصدر مطلع بوزارة التعليم الفنى والمتدربين أن إجمالى نسب الغياب بمداس التعليم الفنى للبنين تخطت الـ 60%، الأمر الذى يُنبئ بخطر حقيقى قد يوجه الوزارة الناشئة فى أيامها الأولى، فخلال شهر مارس انخفضت نسب حضور البنين بمدارس التعليم الفنى إلى أقل من النصف.

ارتفاع معدلات الغياب والهروب الجماعى من المدارس



وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مدارس التعليم الفنى فى مصر تضم أكثر من 2 مليون طالب موزعين على أكثر من 1400 مدرسة فى مختلف التخصصات الصناعية والتجارية والزراعية، وبلغت أعداد مراكز التدريب الجديدة داخل المصانع لتدريب طلاب التعليم الصناعى إلى 400 مركز، فضلا عن التنسيق البورصة المصرية ومكاتب التأمين ووزارة العدل لتدريب طلاب التعليم التجارى.

وأشار المصدر، إلى أن هذه المدارس أصبحت مهجورة بعد أن اعتاد بعض طلابها على أن يدخلوا المدرسة لحضور الحصة الأولى، ثم الانطلاق إلى الخارج ليباشروا يومهم بالوقوف أمام مدارس البنات أو التوجه إلى المتنزهات، مشيراً إلى أن قطاع التعليم الفنى فى السنوات الماضية عانى الأمرين من تفاهم ظاهرتى ارتفاع نسب الغياب والهروب الجماعى.

وأوضح المصدر، أنه مع الأسف الشديد هناك الكثير من أعضاء المنظومة التعليمية يخشون التعامل مع الطلاب أو منعهم من الخروج خلال اليوم الدراسى الأمر الذى جعل الكثير من الطلاب يتمادون فى الهروب الجماعى من المدرسة، وينظرون إلى المدرسة بعين الاستهتار، وتحولت نظرتهم إلى جميع العاملين بالمدرسة إلى نظرة استخفاف.

لا تهاون فى تطبيق القانون ضد المتغيبين والهاربين.. ومواجهة ذلك بالفصل



من جانبها أوضحت المهندسة انتصار على مدير عام الإدارة العامة للتعليم الصناعى بوزارة التعليم الفنى والتدريب، أن الدكتور محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفنى والتدريب المهنى، منذ أن كان رئيساً لقطاع التعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم، يعى تماماً خطورة تفاهم الظاهرتين، مؤكدة أن الوزارة خلال الأيام القليلة الماضية ستواجه بحزم الظاهرتين بمباشرة كشوف الغياب والحضور، وإجراء زيارات ميدانية للمدارس من قبل مسئولى وقيادات التعليم الفنى بمختلف محافظات الجمهورية.

وأضافت مدير عام التعليم الصناعى بوزارة التعليم الفنى والتدريب المهنى، أن الوزارة لن تتهاون مع المتغيبين عن الدراسة، وسيتم تطبيق القانون الخاص بضرورة حضور الطلاب للحصص العملية بنسبة تتجاوز الدرجات العملية، وأن من تخطوا عدد أيام الغياب سيواجهون عقوبة الفصل، وفى حالة عدم استكمال الطالب لليوم الدراسى حتى نهاية الحصص المقررة بجدول الحصص اليومية، سيُحتسب اليوم بالكامل غياب، حيث يتم اتخاذ قرار الفصل فى حالة التغيب عن الحضور لمدة 15 يوما متصلين، أو 30 يوما منفصلين.


موضوعات متعلقة:



- وزارة التعليم الفنى تتلقى عرضا من البنك الدولى لتدعيم خطة تدريب الطلاب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة