اليمن على شفا الحرب الأهلية.. "داعش" يعلن مسئوليته عن تفجير مسجدى صنعاء.. وعدد الضحايا يصل لـ142 قتيلاً بينهم مرجعية دينية للحوثيين.. وسياسى يمنى: سيطرة "أنصار الله" على السلطة يسمح بنمو الإرهاب

الجمعة، 20 مارس 2015 08:09 م
اليمن على شفا الحرب الأهلية.. "داعش" يعلن مسئوليته عن تفجير مسجدى صنعاء.. وعدد الضحايا يصل لـ142 قتيلاً بينهم مرجعية دينية للحوثيين.. وسياسى يمنى: سيطرة "أنصار الله" على السلطة يسمح بنمو الإرهاب تفجير مسجدين للحوثيين فى اليمن
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن تنظيم "داعش"، فى بيان على موقع "تويتر"، المسئولية عن الهجومين الانتحاريين على مسجدين يرتادهما أنصار الحوثيين الذين بسطوا سيطرتهم على صنعاء، حيث يسيطر التنظيم المتشدد على مساحات واسعة من الأراضى فى سوريا والعراق.

وأسفرت الهجمات التى تبناها تنظيم "داعش" المتطرف، عن سقوط 142 قتيلاً على الأقل بينهم مرجعية دينية حوثية، و351 جريحًا، وفق ما أفاد مسئول فى وزارة الصحة اليمنية.

- جر اليمن إلى حرب طائفية


وفى سياق متصل، اتهم على البخيتى، القيادى فى جماعة الحوثيين سابقًا، جماعة أنصار الشريعة فى اليمن بتدبير هجوم انتحارى استهدف مسجدين شيعيين فى العاصمة صنعاء مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 سخص بينهم أطفال وإصابة العشرات.

وقال البخيتى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "إن جماعة أنصار الشريعة والتى تعد أحد فروع تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب قد تكون مسئولة بالفعل عن هذا الحادث بهدف إرباك المشهد السياسى أكثر وجر اليمن إلى حرب طائفية".

واستهدف الهجوم الانتحارى مسجدى بدر والحشوش بصنعاء التابعين لجماعة الحوثيين، وقد عرض التلفزيون فيديو لضحايا مسجد الحشوش متضمنًا عشرات القتلى فى المسجد والدماء والأشلاء متناثرة فى جنباته مما يرجح ازدياد أعداد الضحايا.

- الكمالى يطالب الحوثيين ترك السلطة وتسليمها للدولة


من جهة أخرى، عبر حمزة الكمالى، المحلل السياسى اليمنى، عن استنكاره للحادث الإرهابى الذى استهدف مدنيين أثناء الصلاة، مؤكدًا فى نفس الوقت أن سيطرة جماعة أنصار الله الحوثية على السلطة فى صنعاء يتيح بيئة خصبة لنمو وانتشار المنظمات الإرهابية.

وأشار الكمالى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن فشل جماعة الحوثيين فى ضبط الأمن وإيقاف هذه التفجيرات، سيجر اليمن إلى حرب طائفية وأهلية شرسة.

وأرجع الكمالى أن يكون تنظيم القاعدة فى اليمن هو المسئول عن هذا العمل الإرهابى، لافتًا إلى أن هذا النوع من التفجيرات تمارسه القاعدة كثيرًا.

وأكد أن حل هذه الأزمة هو أن تبتعد جماعة الحوثى عن السلطة وأن تعود الدولة للسيطرة على السلطة وتتولى مسئوليتها فى محاربة القاعدة.

- وفاة مرجعية دينية حوثية


وأفادت مصادر طبية يمنية بمقتل المرتضى المحطورى، إمام وخطيب جامع بدر، الذى يعد أحد المرجعيات الدينية لجماعة أنصار الله بزعامة عبد الملك الحوثى.

وقالت مصادر إعلامية، إن قوات الأمن تمكنت من إحباط عملية تفجير كانت تستهدف مسجد الإمام الهادى يحيى بن الحسين فى صعدة ومقتل الانتحارى، بينما أكد مصدر محلى وقوع انفجار قوى بالمجمع الحكومى فى صعدة شمال اليمن.

- تفجيرات بعد يوم من قصف الرئيس هادى


وكان الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى قد نُقِلَ أمس الخميس، إلى مكان آمن بعد أن تعرض القصر الرئاسى فى عدن للقصف الجوى من قِبَل طائرة تابعة لجماعة الحوثيين، حسبما أفاد مصدر أمنى من الرئاسة اليمنية، موضّحًا أنه تم نقل هادى إلى مكان آمن، ولم يغادر البلاد.

وذكرت شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية، أن طائرة الاستطلاع التابعة لجماعة الحوثى، التى تسيطر على صنعاء ومناطق أخرى بشمال اليمن، حلقت على ارتفاع منخفض فوق عدن، مضيفة أن الطلعة الجوية تحاول البحث عن المكان الذى يتحصن فيه الرئيس هادى، بعد أن تم نقله من القصر الجمهورى، إثر استهدافه بقصف جوى من الحوثيين.

وكانت محافظة عدن قد شهدت أمس الخميس مواجهات بين قوات موالية للرئيس السابق على عبد الله صالح وميليشيات جماعة أنصار الله من جهة، وقوات مؤيدة لهادى.



موضوعات متعلقة..



- ارتفاع ضحايا تفجيرات "داعش" فى اليمن إلى 142 قتيلاً

- بعد 24 ساعة من الغارات على القصر الجمهورى فى اليمن.. استهداف مساجد الحوثيين بـ4 هجمات انتحارية.. سقوط أكثر من 100 قتيل وإصابة 200 بمسجدى بدر والحشوش.. وإحباط هجوم على مسجد ثالث

- تنظيم " داعش " يعلن مسئوليته عن تفجير مسجدين فى اليمن

- مساعد الأمين العام للأمم المتحدة يدين استعمال القوة فى عدن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة