الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يدين الحادث الإرهابى بتونس

الجمعة، 20 مارس 2015 12:08 م
الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يدين الحادث الإرهابى بتونس محمد سلماوى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الحادث الإرهابى الذى نفذته "داعش" فى تونس على متحف "باردو"، الذى راح ضحيته العديد من الأبرياء العزل.

وقال الاتحاد فى بيان له صدر صباح اليوم الجمعة: تابع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الهجوم الإرهابى الذى نفذته جماعة داعش فى تونس على متحف "باردو"، وتسبب فى مقتل 21 شخصًا من المدنيين العزل الأبرياء، ومعظمهم من السياح الأجانب، لتضيف إلى سجلها الدموى جريمة جديدة فى سلسلة جرائمها البشعة.

وتابع البيان: والاتحاد العام إذ يأسى لسقوط الأبرياء، يدين بشدة هذه العملية البشعة ويندد بالواقفين ورائها تنظيرًا وتخطيطًا ودعمًا، يعتبر أن هذا الاعتداء الغادر، كان يرمى من وراء اختيار مكان جريمته البشعة، إلى ضرب تاريخ تونس الضارب فى القدم، وثقافتها المتميزة بالتنوع والثراء والانفتاح، فى حركة تذكرنا بما اقترفته أيادٍ مشابهة مؤخرًا فى متاحف مماثلة فى العراق وسوريا، كما أراد منفذو هذا الاعتداء والمخططون له توجيه ضربة قاصمة للاقتصاد التونسى من خلال استهداف القطاع السياحى الذى يمثل أحد ركائز الاقتصاد، بالإضافة إلى استهداف أحد أهم رموز تونس السياسية وهو مجلس النواب الذى تتجلى فيه ممارسة الشعب لسيادته وفق مبدأ الديمقراطية التى يرفضها الإرهابيون والمتعاونون معهم.

وأضاف البيان: لذلك يرى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن ما حدث هو عدوان على تونس له أبعاد ثقافية واقتصادية وسياسية واجتماعية، وهو ما يحتم على أصحاب القرار السياسى مراجعة مواقفهم وخططهم لمقاومة خطر الإرهاب الذى يهدد الشعوب العربية جميعًا.

ودعا الاتحاد العام السلطة السياسية إلى وضع خطط بديلة للتعامل مع هذه الظاهرة الخطيرة، لا تقوم فقط على المعالجة الأمنية، بل تعتمد أيضًا على المواجهة الفكرية والثقافية التى ينبغى أن يكون فيها للمثقفين الدور الأكبر، ولن يتسنى لهم ذلك ما لم تمدهم المؤسسات العمومية والخاصة بوسائل العمل كافة، وما لم تقدم لهم الدعم الكافى معنويًّا وماديًّا.

كما يدعو الاتحاد العام الكتاب والمبدعين العرب فى شتى المجالات الثقافية إلى رص الصفوف والتوحد فى مواجهة الإرهاب، ومضاعفة الجهد للتصدى لهذا الطاعون المستشرى فى وطننا العربى، ويدعو كل مكونات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية إلى التلاحم والتضامن من أجل قطع الطريق على مختلف المخططات الرامية إلى استهداف استقرار بلادنا وأمنها وتقدمها.

-مدير "آثار" الجيزة: نحتفل بكسوف الشمس فى الأهرامات لتنشيط السياحة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة