وزير التموين: نسعى لتقنين استهلاك البوتاجاز واستخدام بطاقات التموين

الإثنين، 02 مارس 2015 04:03 م
وزير التموين: نسعى لتقنين استهلاك البوتاجاز واستخدام بطاقات التموين خالد حنفى وزير التموين
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير التموين المصرى خالد حنفى اليوم الاثنين، إن بلاده تعمل على وضع منظومة لتوزيع أسطوانات (البوتاجاز) على المواطنين من خلال تحديد حصص بالكيلوجرام لكل أسرة، وذلك باستخدام بطاقات التموين الذكية.

وردا على سؤال عن توقيت بدء العمل بالمنظومة الجديدة، قال الدكتور خالد حنفى فى مقابلة مع رويترز "ممكن جدا من بداية السنة المالية الجديدة فى أول يوليو أو قبل ذلك".

وقال حنفى "نعمل على توزيع أسطوانات البوتاجاز بنفس منهجية منظومة الخبز من خلال تحرير المادة الخام."

وأوضح أن تحديد حصص الاستهلاك لكل مواطن سيكون بحساب الكيلوجرام وليس بالأسطوانة مع تقدير كمية الاستهلاك على أساس عدد أفراد الأسرة.

وقال الوزير "ما سيوفره المواطن من استهلاك الغاز سيحصل بدلا منه على نقاط يشترى بها سلعا تموينية."

وقال حنفى لرويترز خلال المقابلة التى جرت بمكتبه فى القاهرة اليوم، إن بلاده أكبر مستورد للقمح فى العالم أوشكت على الانتهاء من تحويل 64 شونة ترابية وهى مخازن الغلال المفتوحة إلى نظام جديد تكنولوجى يقلل نسبة الفاقد بين 15 و20% مع بدء موسم حصاد القمح فى منتصف أبريل.

ويأتى هذا فى إطار خطة لتطوير إجمالى 105 مخازن ترابية بتكلفة إجمالية تتجاوز 100 مليون دولار.

وقال حنفى "سيتم الانتهاء من باقى الشون فى وقت قريبا جدا.

"تحويل الشون يتم مع شركة بلومبرج الأمريكية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة. الشون الحديثة ستوفر نحو ما يقرب من 600 ألف طن من القمح كان يهدر سابقا."


وقال الوزير إن مصر ستشترى من المزارعين المحليين فى الموسم المقبل نفس الكمية التى اشترتها فى الموسم الأخير وهى 3.7 مليون طن قمح.

وتستورد مصر بين 5.5 و6 ملايين طن سنويا من القمح للخبز المدعم الذى يعتمد عليه ملايين المصريين.

وقال حنفى الذى تولى منصبه فى حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب فى فبراير 2013 إن كل الصوامع الإماراتية "سيتم الانتهاء منها وتكون جاهزة للاستخدام خلال عام من الآن."

ويعتمد ملايين المصريين على دعم الغذاء والطاقة وهو ما يشكل ربع إجمالى الإنفاق الحكومى. وترددت الحكومات المتعاقبة فى خفض الدعم خشية السخط العام وفى ذاكرتها أحداث الشغب فى عام 1977 إبان فترة حكم أنور السادات. كما أثارت أزمة خبز احتجاجات فى عام 2008 إبان حكم حسنى مبارك.

لكن حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب خفضت دعم الطاقة الموجه للمواطنين والصناعات فى يوليو الماضى ضمن حزمة من الإجراءات لتقليص عجز الموازنة العامة للبلاد إلى نحو 10%.

وعن رؤيته لنجاح منظومة الخبز فى مصر قال حنفى "المواطن يحصل على الخبز الآن بشكل ميسر وهذا كان حلم لا يتوقعه أحد بجانب الحصول على نقاط لصرف سلع تموينية فى حالة عدم استخدام كامل حصته."

وأضاف أن النجاح الحقيقى للمنظومة تمثل فى إدخال 50 ألف بقال تموينى ومخبز فى النظام الرسمى بحيث يمتلكون الآن حسابات مصرفية وجميع المعاملات تتم من خلال البنوك.

وهناك أكثر من 18.2 مليون بطاقة تموينية فى مصر تخدم حوالى 69 مليون مواطن حتى الآن.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة