بالصور.. معارك أمام مستودعات ومنافذ التوزيع للحصول على أسطوانات البوتاجاز بأنحاء الجمهورية.. والسعر يقفز إلى 80 جنيها لـ"الأنبوبة" فى السوق السوداء.. والحكومة ترفع شعار "مفيش أزمة"

الإثنين، 02 مارس 2015 10:46 ص
بالصور.. معارك أمام مستودعات ومنافذ التوزيع للحصول على أسطوانات البوتاجاز بأنحاء الجمهورية.. والسعر يقفز إلى 80 جنيها لـ"الأنبوبة" فى السوق السوداء.. والحكومة ترفع شعار "مفيش أزمة" انتظار المواطنين فى الطوابير للحصول على البوتاجاز
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تؤكد فيه الحكومة والممثلة فى وزارتى البترول والتموين والتجارة الداخلية على توفير البوتاجاز وطرحة فى الأسواق؛ تصاعدت الأزمة بشكل كبير خلال الأيام الحالية نتيجة نقص الكميات إضافة إلى تعمد البعض التلاعب فى الأسطوانات وتهريبها إلى السوق السوداء حتى وصل سعر الأسطوانة فى منطقة روض الفرج إلى أكثر من 80 جنيها.

وتكدس المواطنون فى طوابير أمام المستودعات ومنافذ التوزيع أملا فى الحصول على أسطوانة البوتاجاز بسعرها الرسمى الأمر الذى أدى إلى تشابك بين بعض المواطنين وأصحاب المستودعات بعد تراجع ضخ الأسطوانات بالكميات المطلوبة رغم تأكيد الحكومة على تلبية احتياجات المواطنين من البوتاجاز بشكل مستمر، وهو ما لم يحدث حاليا.

أزمة البوتاجاز


وبالرغم من تكليف المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء كل من وزيرى التموين والبترول بإنهاء أزمة البوتاجاز، والعمل على زيادة ضخ الكميات المطلوبة لتلبية احتياجات المواطنين، وكذلك التأكد من وصول الأسطوانات إلى مستحقيها واستخدامها فى الأغراض المخصصة لها، فإن أزمة البوتاجاز مازالت مستمرة.

وقال طارق عبد الغنى، رئيس مجلس إدارة جمعية وطن ومواطن بمنطقة روض الفرج، إن الحصول على أسطوانات البوتاجاز أصبح حلم يراود أهالى منطقة روض الفرج بسبب العجز الكبير فى الأسطوانات المطروحة فى المستودعات منافذ التوزيع، لافتا إلى أن المواطنين ينتظرون عدة ساعات أمام المستودعات للحصول على البوتاجاز بشكل يومى.

وأكد المهندس محمود عبد العزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول بشأن زيادة معدلات ضخ أسطوانات البوتاجاز فى مختلف المناطق لتفادى حدوث أية أزمات، حيث سيتم ضخ الأسطوانات بنسبة 110% خلال هذه الأيام، لافتا إلى أن أجهزة الرقابة تكثف الحملات على مستودعات البوتاجاز، ومنافذ التوزيع فى مختلف المحافظات بشأن التأكد من بيع الأسطوانات بالسعر الرسمى.

وأضاف المهندس محمود عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك غرفة عمليات بالوزارة وأخرى فى المديريات بمختلف المحافظات لمتابعة كميات البوتاجاز التى يتم ضخها يوميا، حيث ينسق مفتشو التموين مع الإدارة العامة لمباحث التموين بشن حملات مفاجئة على المستودعات لضبط عمليات التوزيع، لافتا إلى أن استمرار زيادة معدلات الضخ سيؤدى إلى تراجع الأزمة بشكل كبير.

قطاع الرقابة والتوزيع


وأوضح رئيس قطاع الرقابة والتوزيع أنه يتم تحرير محاضر لأى شخص يثبت تلاعبه فى توزيع أسطوانات البوتاجاز أو يحاول تهريب الأسطوانات لمزارع الدواجن أو كمائن الطوب، وأن هناك غرفة عمليات بوزارة التموين تتابع بشكل يومى التقارير الواردة من المديريات بشأن ضخ أسطوانات البوتاجاز، ويتم مخاطبة وزارة البترول بأى منطقة تعانى من نقص فى الكميات إلى جانب تكثيف الحملات على مصانع التعبئة ومراقبة السيارات منذ خروجها من مصانع التعبئة حتى وصولها إلى المستودعات ومراكز التوزيع وبيع الأسطوانات بالسعر الرسمى، تحت إشراف مفتشى التموين.

فيما تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط كميات كبيرة من أسطوانات البوتاجاز قبل تهريبها إلى السوق السوداء لدى كبار مافيا البوتاجاز فى محافظات القاهرة والقليوبية، وتمت مصادرة 750 أسطوانة قبل توريدها لمزارع الدواجن والباعة السريحة، وتم تحرير محضر وعرضه على النيابة العامة.

وقال اللواء مدحت عبد الله، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، "نشكل مجموعات عمل لتأمين وصول أسطوانات البوتاجاز إلى المحافظات، إضافة إلى المرور على منافذ التوزيع والمستودعات لضمان وصول البوتاجاز إلى المواطنين بالسعر الرسمى، مع مراقبة السيارات المحملة بالأسطوانات منذ خروجها من محطات التعبئة حتى وصولها للمستودعات"، لافتا إلى أن الإدارة العامة لمباحث التموين وفروعها فى المحافظات تشن حملات بصفة مستمرة على الأسواق لمنع تهريب أسطوانات البوتاجاز إلى السوق السوداء، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير احتياجات المواطنين من البوتاجاز.


انتظار المواطنين فى الطوابير للحصول على البوتاجاز - 2015-03 - اليوم السابع

انتظار المواطنين فى الطوابير للحصول على البوتاجاز



معاناة المواطنين أمام المستودعات للحصول على البوتاجاز - 2015-03 - اليوم السابع

معاناة المواطنين أمام المستودعات للحصول على البوتاجاز



السيدات ينتظرن للحصول على الأسطوانات- 2015-03 - اليوم السابع

السيدات ينتظرن للحصول على الأسطوانات



تكدس المواطنين أمام منافذ التوزيع للحصول على البوتاجاز - 2015-03 - اليوم السابع

تكدس المواطنين أمام منافذ التوزيع للحصول على البوتاجاز



امتداد الطوابير أمام منافذ التوزيع - 2015-03 - اليوم السابع

امتداد الطوابير أمام منافذ التوزيع






موضوعات متعلقة:


وصول 56 ألف طن بوتاجاز وبضائع لموانئ السويس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غلبان

والله المشكلة فى التموين اقولك ليه

عدد الردود 0

بواسطة:

ماسرى قرفان من البلد

نسلم الأيادى و دى بشرة خير

نسلم الأيادى و دى بشرة خير

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى قرفان

فساد*فساد

عدد الردود 0

بواسطة:

esmat

مش هنتغير

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد - مصر

مافيش رقابة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد على

مفتشى التموين هما المشكلة

فوق ومش هنعلق

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد على

مفتشى التموين هما المشكلة

فوق ومش هنعلق

عدد الردود 0

بواسطة:

محبه لبلدها

الى التعليق رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صبرى

حكومة فاشلة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد رشوان

أزمة البوتجاز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة