على هامش مهرجان الأقصر السينمائى..

بالصور.. مؤتمر صحفى لإعلان توصيات ورشة تعليم التفكير فى أفريقيا

الأربعاء، 18 مارس 2015 06:09 م
بالصور.. مؤتمر صحفى لإعلان توصيات ورشة تعليم التفكير فى أفريقيا جانب من المؤتمر الصحفى
الأقصر جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحضور الدكتور عصام شرف رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق، ورئيس مجلس أمناء مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والدكتور شريف الهجان رئيس جمعية الهجان للتفكير العلمى، والدكتور عزت سعد محافظ الأقصر السابق، تم إعلان توصيات ورشة تعليم التفكير والتى تناولت المنهج الحديث فى تعليم التفكير ومدى انتشاره أثناء الفترة المقبلة فى قارتنا السمراء.

 الدكتور عصام شرف فى كلمته الافتتاحية فى بداية المؤتمر - 2015-03 - اليوم السابع

الدكتور عصام شرف فى كلمته الافتتاحية فى بداية المؤتمر



وفى البداية تحدثت المخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان عن الورشة موضحة أهميتها وما تم فيها من تفاصيل ثم طلبت من الدكتور عصام شرف الكلمة فقال: هناك رابط قوى بين فكرة المهرجان وفكرة تعليم التفكير فى استغلال العلم وتوظيفه فى الفن فالعقل هو الإبداع ولا يوجد منتهى للعلم والإبداع والتفكير بطريقة منهجية مهم وفكرة تعليم التفكير فكرة مهمة وأنا مهتم بها وبحكم كونى رئيس مجلس الأمناء للمهرجان كان لابد من التفكير فى ورشة لذلك الأمر حتى يكون لدينا جيل يفكر بطريقة مختلفة".

الدكتور شريف الهجان رئيس مؤسسة الهجان لتعليم التفكير - 2015-03 - اليوم السابع

الدكتور شريف الهجان رئيس مؤسسة الهجان لتعليم التفكير



كما أوضح الدكتور عصام شرف أن التعاون مع أفريقيا يجب أن يكون متوازيًا على المستويات السياسية والفنية والثقافية، مبينًا أنه من خلال الفن سيتم خلق خط جديد من التواصل مع ربوع القارة السمراء وأن السينما هى فى الأساس صناعة تحتاج للتفكير مشيرًا إلى أن مواجهة الإرهاب والتطرف والشذوذ الفكرى يأتى من خلال التفكير الجيد.

كما تحدثت غادة حمودة أحد رعاة مهرجان الأقصر ممثلة لشركة القلعة المهتمة بالشأن الأفريقى التى رحبت بالفكرة وأبدت مساعدتها للجميع ورحبت بكل من يساهم فى التقريب بيننا وبين القارة السمراء.

 المخرجة إنعام محمد على توجه سؤال - 2015-03 - اليوم السابع

المخرجة إنعام محمد على توجه سؤال



وأكد الدكتور شريف الهجان رئيس مؤسسة الهجان لتعليم التفكير وهى مؤسسة مصرية خاصة تعمل على نشر مناهج تعليم التفكير فى مصر تحدث عن الورشة وعن علاقة مهرجان السينما الأفريقية بمناهج تعليم التفكير أن ضرورة تعليم التفكير وتنمية الذات من الأمور المهمة جدًا موضحًا أن الدول المتقدمة طبقت برنامج «تعليم التفكير» وهذا سر تقدمها.

وأشار رئيس مجلس أمناء مؤسسة التفكير إلى أن التفكير الجيد لا يتوافر للفرد بصورة تلقائية وإنما لابد من تعلمه واكتسابه، موضحًا أن الأشخاص الذين لا يحسنون التفكير لا يعنى أنهم يفتقرون إلى الذكاء، بل لعدم تعلمهم التقنيات الخاصة بطرق التفكير الجيد واكتساب مهارات التفكير الجيد الذى يجعل الإنسان يولى نظرة عميقة لقضايا المجتمع ومشاكله مضيفًا أن التفكير الجيد يسهم فى التقارب بين الأفراد والتفاعل معهم.

جانب من المؤتمر الصحفى - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من المؤتمر الصحفى




وشارك فى الورشة مجموعة من الشباب من 14 دولة منها رواندا، تنزانيا، جمهورية جنوب السودان، جمهورية الصومال الفيدرالية، جمهورية الكونغو الديمقراطية، تشاد، أفريقيا الوسطى، السودان، أوغندا، كينيا، إثيوبيا، بروندي، السنغال، وإرتيريا.

 الدكتور عزت سعد والمخرجة إنعام محمد على - 2015-03 - اليوم السابع

الدكتور عزت سعد والمخرجة إنعام محمد على



وختم الدكتور عصام شرف المؤتمر مؤكدًا أهمية موضوع تعليم التفكير فهو موضوع عام لابد أن نستخدمه فى كل المجالات وأن مواجهة الفكر المتطرف ستكون من خلال التفكير الجيد فالساحة الأساسية هى ساحة فكرية ثقافية ولابد من تكوين جبهة تنويرية توعوية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة