استجابة لما نشره "اليوم السابع".."الرئاسة" تطلب مشروع إنتاج مشتقات الدم..و"الصحة" توقع مذكرة تفاهم مع شركة عالمية لإنشاء المصنع على مرحلتين..وعادل عدوى: احتياجاتنا من الألبومين 1.5 مليون جرعة عام 2019

الأربعاء، 18 مارس 2015 08:06 م
استجابة لما نشره "اليوم السابع".."الرئاسة" تطلب مشروع إنتاج مشتقات الدم..و"الصحة" توقع مذكرة تفاهم مع شركة عالمية لإنشاء المصنع على مرحلتين..وعادل عدوى: احتياجاتنا من الألبومين 1.5 مليون جرعة عام 2019 عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استجابة لما نشره "اليوم السابع" فى عدده الورقى بتاريخ يوم الخميس 5 مارس بعنوان "كارثة.. اختفاء أدوية أمراض نقل الدم من الأسواق"، وقعت الشركة المصرية لخدمات نقل الدم، إحدى شركات الشركة القابضة للأمصال واللقاحات التابعة لوزارة الصحة، مذكرة تفاهم مع شركة c.s.l Behring السويسرية لإنشاء أول مصنع لمشتقات نقل الدم فى الشرق الأوسط بأحدث تقنيات التصنيع الجديده بتكلفة 100 مليون يورو.

جهات سيادية تطلب مشروع إنتاج مشتقات الدم


وكشفت مصادر مسئولة بمجلس الوزراء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن رئاسة الجمهورية طلبت تقارير عن مشروع إنشاء مصنع لإنتاج مشتقات نقل الدم، لما له من أهمية، خاصة أن مصر مهددة خلال عامين باختفاء مستحضرات أمراض الدم.

وزير الصحة: مصر تمتلك كل المقومات اللازمة لإنشاء المشروع


وأكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البلازما مصدر رئيسى لمنتجات طبية مهمة والتى يتم الحصول عليها من خلال استخدام عملية تجزئة منتجات الدم، مؤكدًا أن دراسات الجدوى تشير إلى أن مصر تمتلك كل المقومات اللازمة لإنشاء المشروع المقترح. وتابع أن مصر من أكثر الدول احتياجًا لمشتقات الدم.

وزير الصحة: نحتاج مليونًا و200 ألف جرعة ألبومين


وقال وزير الصحة، إن احتياجات السوق المحلى المصرى من الألبومين تصل إلى مليون و200 ألف جرعة، فى حين أن الاستهلاك حاليًا يصل إلى 875 ألف جرعة فى عام 2013، مشيرًا إلى أن الدراسات تشير إلى أن الاحتياجات من مشتقات الدم ستتزايد فى السنوات المقبلة، وسترتفع الاحتياجات من الألبومين إلى مليون ونصف فى عام 2019.

وتابع أن حجم استيراد مصر من مشتقات الدم 25 مليون يورو فى 2013.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة هالة عدلى حسين، رئيس الشركة المصرية لخدمات نقل الدم، إحدى شركات الشركة القابضة للأمصال واللقاحات التابعة لوزارة الصحة، أن شركة c.s.l Behring السويسرية كبرى الشركات العالمية فى تصنيع مشتقات نقل الدم "المحاليل المبسطرة والأميونو جلوب بولين وفاكتور 8"، مؤكدة أن الشركة ستقدم الدعم الفنى وتكنولوجيا التصنيع.

مجابهة احتياجات مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من مستحضرات الدم


وأضافت الدكتورة هالة عدلى حسين، فى تصريحات لها، أن المشروع يهدف إلى إمداد السوق المصرى بمشتقات الدم بشكل كافٍ وبطريقة آمنة لمجابهة احتياجات مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتى تعتمد على منتجات بيولوجية ذات بعد استراتيجى، حيث يتم من خلال هذه المنتجات علاج مرضى الهيموفيليا وإصابات أمراض الكبد المزمنة والسرطانات وأمراض الكلى.

واستكملت الدكتورة هالة عدلى حسين، أن المشروع يحقق أهداف التنمية المستدامة، حيث تشير الدراسات إلى أن المرحلة الأولى للمشروع سوف تحقق ما يقرب من 35% كعائد استثمار رأس المال وخلال 5 سنوات يسترد المصنع رأس المال.

وتابعت أن المشروع ينفذ على مرحلتين، الأولى إنشاء مركز متخصص لجمع البلازما من خلال تجميع 15000 لتر بلازما سنويا بتكلفة 20 مليون يورو، والمرحلة الثانية إنشاء مصنع لمشتقات البلازما طبقًا لاشتراطات التصنيع الجيد خلال عامين بتكلفة 80 مليون يورو.



موضوعات متعلقة:


كارثة.. اختفاء أدوية أمراض نقل الدم من الأسواق.. شركة فاكسيرا: الكميات المستوردة تكفى 30% من احتياجات المرضى.. وتؤكد: مليار جنيه لتصنيع البلازما يحمى المصريين من تحكم إسرائيل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة