منظمة الصحة العالمية: المياه غير النظيفة تقتل نصف مليون مولود سنويا

الأربعاء، 18 مارس 2015 11:25 ص
منظمة الصحة العالمية: المياه غير النظيفة تقتل نصف مليون مولود سنويا طفل حديث الولادة – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن تقريرا لمنظمة الصحة العالمية كشف أن حوالى نصف مليون طفل من حديثى الولادة يموتون سنويا فى الشهر الأول بعد ولادتهم جراء عدم نظافة المستشفيات وعدم وجود مياه نظيفة فى كافة أنحاء العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير الذى أعدته المنظمة مع برنامج "WaterAid" حقق فى منشآت الصحة فى 54 دولة نامية، ووجد على سبيل المثال أن أكثر من ثلث المستشفيات والعيادات فى الدول متوسطة ومنخفضة الدخل لا يوجد بها أماكن سواء للعاملين أو المرضى لغسل أيديهم بالصابون، وأن 19% منها لا يوجد بها حمامات، وأن حوالى نصف المنشآت فى أفريقيا لا يوجد بها مياه نظيفة.

عدم وجود مياه نظيفة فى نصف مستشفيات أفريقيا


ومن بين نسبة المستشفيات والعيادات التى لا يوجد بها مياه نظيفة فى أفريقيا (58%)، فإن نصفها لا يوجد به مصدر آمن وموثوق به للمياه النظيفة، وفقا للتقرير الذى جاء تحت عنوان "المياه والصرف الصحى والنظافة الصحية فى منشآت الرعاية الصحيفة: الوضع فى الدول متوسطة ومنخفضة الدخل، والطريق للأمام".

الوضع أكثر قتامه فى الصحراء الأفريقية


وفى بعض مناطق الصحراء الأفريقية، فإن الوضع أكثر قتامة، كما تقول نيوزويك. ففى 18 دولة، تتدنى نسبة الحصول على المياه فى منشآت الرعاية الصحية إلى 20%، وحتى فى المشافى التى يوجد بها مياه، فإنها قد تكون على بعد نصف كيلومتر تقريبا.

وقالت ليزا شكيشتام، مدير السياسة فى منظمة water aid بأمريكا، إن النتيجة الرئيسة للتقرير هو أنه من غير الشائع فى المرافق الصحية أن يكون هناك صرف صحى. والأكثر إثارة للدهشة، والذى يستدعى تحركا أكبر، هو أن وجود الصرف الصحى والنظافة الصحية أقل شيوعا فى منشآت الرعاية الصحية".

الصفحة- 2015-03 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة