إسرائيل تتجه بقوة نحو اليمين المتطرف.. "الليكود" يحصد 30 مقعدا ونتانياهو يدعو "المتشددين" للتحالف معه.. "المعسكر الصهيونى" يخيب الآمال بـ24 مقعدا.. والعرب يحققون مفاجأة الكنيست بـ14 مقعدا للمرة الأولى

الأربعاء، 18 مارس 2015 01:48 م
إسرائيل تتجه بقوة نحو اليمين المتطرف.. "الليكود" يحصد 30 مقعدا ونتانياهو يدعو "المتشددين" للتحالف معه.. "المعسكر الصهيونى" يخيب الآمال بـ24 مقعدا.. والعرب يحققون مفاجأة الكنيست بـ14 مقعدا للمرة الأولى اللجنة المركزية للانتخابات الإسرائيلية خلال عملية فرز الأصوات
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد فرز 99% من صناديق اقتراع الانتخابات العامة الإسرائيلية لانتخاب الكنيست رقم 20 التى جرت أمس الثلاثاء، أعلنت النتائج شبه النهائية صباح اليوم الأربعاء، أن الليكود تفوق على "المعسكر الصهيونى" بـ6 مقاعد، حيث حصد 30 مقعدا فيما حصل منافسه الأقوى على 24 مقعدا فقط ليخيب آمال كل الأوساط اليسارية فى إسرائيل، فيما حققت "القائمة العربية المشتركة" أقوى مفاجآت الانتخابات بحصولها على 14 مقعدا بدون منافس لتحتل "المركز الثالث" بجدارة.
النتائج النهائية لانتخابات الكنيست - 2015-03 - اليوم السابع

النتائج النهائية لانتخابات الكنيست



وأوضحت النتائج التى نشرتها جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حزب "هناط مستقبل" الوسط برئاسة يائير لابيد، حصل على على 11 مقعدا، وحص حزب "كولانو" الوسط الجديد الذى يتزعمه موشيه كحلون على 10 مقاعد، وحصل "البيت اليهودى" اليمينى على 8 مقاعد، وحصد حزب "شاس" الدينى المتشدد على 7 مقاعد، فيما حصد حزب "'يهدوت هتوراه" الدينى المتشدد أيضا على 6 مقاعد، وحصل "يسرائيل بيتنا" الذى يتزعمه الوزير المترطف أفيجادور ليبرمان على 6 مقاعد فقط بعد أن كان متوقعا حصوله على 10 مقاعد، فيما حصد حزب "ميرتس" اليسارى على 4 مقاعد، ولم يتجاوز حزب "ياحاد" الدينى المتشدد الجديد نسبة الحسم 3.2% من إجمالى عدد المصوتين.

جانب من تقرير صحيفة هاآرتس- 2015-03 - اليوم السابع

جانب من تقرير صحيفة هاآرتس



وحصلت "القائمة العربية المشتركة" – حصان طروادة – فى تلك الانتخابات على 436.532 صوت أى ما يعادل 10.98% من إجمالى عدد الأصوات، فيما حصل الليكود على 23.26% من الأصوات، وحصل "المعسكر الصهيونى" على 18.73%، وباتالى تحتفظ القائمة العربية بالمركز الثالث دون منازع حيث هناك فارق شاسع بينها وبين الحزب الذى يليها وهو "هناك مستقبل" الذى حصل على 348.802 صوت من إجمالى عدد الأصوات.

إنفوجراف يوضح الأحزاب التى فازت فى الانتخابات- 2015-03 - اليوم السابع

إنفوجراف يوضح الأحزاب التى فازت فى الانتخابات



جميع التوقعات تؤكد تشكيل نتانياهو لحكومة يمينية متشددة


أجمعت جميع التحليلات السياسية والإعلامية فى إسرائيل عقب إعلان النتائج على أن رئيس الوزراء الإسرائيلى المنتهية ولايته رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتانياهو، سيشكل الحكومة القادمة مع الأحزاب اليمينية والدينية المتشددة بجانب بعض الأحزاب الوسطية.

	اللجنة المركزية للانتخابات الإسرائيلية خلال عملية فرز الأصوات- 2015-03 - اليوم السابع

اللجنة المركزية للانتخابات الإسرائيلية خلال عملية فرز الأصوات



وأوضحت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن عمليات إعادة فرز الأصوات فى عدد محدود من مراكز الاقتراع ستجرى اليوم بالتزامن مع الانتهاء من فرز أصوات المقترعين بالمظاريف المزدوجة ومعظمهم من جنود جيش الاحتلال وأعضاء السفارات الإسرائيلية الرسمية فى الخارج.

نتانياهو يدعو جميع الأحزاب اليمينية الانضمام لحكومته دون تأخير


وأصدر حزب "الليكود" صباح اليوم الأربعاء بياناً جاء فيه أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو سيسعى لإنجاز إجراءات تشكيل حكومته المقبلة خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، مضيفا أن نتانياهو تحدث هاتفياً مع قادة جميع الكتل البرلمانية المتوقع انضمامها إلى الحكومة المقبلة وهم كل من نفتالى بينت رئيس "البيت اليهودى"، وموشيه كاحلون رئيس حزب "كولانو"، وأفيجادور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، وأرييه درعى من "شاس" الدينى المتشدد، ويعقوب ليتسمان وموشيه جافنى من حزب "يهادوت هاتوراة".

نتانياهو يحتفل وسط مؤيديه- 2015-03 - اليوم السابع

نتانياهو يحتفل وسط مؤيديه



وكان نتانياهو قد أكد فى خطاب ألقاه مساء أمس الثلاثاء، فى مقر الليكود أن الحزب حقق فوزاً كبيراً، مشيراً إلى رغبته فى تشكيل حكومة قوية ومستقرة تعمل على ضمان أمن ورفاهية جميع المواطنين خاصاً بالذكر التعامل مع ضائقة السكن وخفض غلاء المعيشة.

هرتسوج وليفنى عقب إعلان النتيجة وإعلان هزيمتهم- 2015-03 - اليوم السابع

هرتسوج وليفنى عقب إعلان النتيجة وإعلان هزيمتهم



وكانت مصادر فى ديوان الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، قد ذكرت أن الأخير ما زال يعتقد بأنه من الأفضل تشكيل حكومة وحدة وطنية فى الظروف الراهنة، حيث ينتظر ريفلين ورود النتائج النهائية للانتخابات قبل مباشرته التشاورات مع ممثلى مختلف الكتل البرلمانية حول الشخصية التى سيكلفها بتشكيل الحكومة المقبلة.

نتانياهو يقبل زوجته سارة عقب فوزه- 2015-03 - اليوم السابع

نتانياهو يقبل زوجته سارة عقب فوزه



وكان رئيس "المعسكر الصهيونى" يتسحاق هرتسوج، قد صرح فى كلمة ألقاها أمام نشطاء حزبه فى وقت سابق قبل نشر النتائج واتضاح تقدم الليكود الكبير على حزبه بأنه سيسعى لإحداث تحوّل سياسى فى إسرائيل، داعيا جميع الكتل الاجتماعية على حد تعبيره إلى الانضمام إلى حكومة برئاسته تسعى لضمان الطابع اليهودى الديمقراطى لإسرائيل وتتطلع إلى تحقيق السلام مع الجيران.

كحلون يحتفل وسط أنصاره- 2015-03 - اليوم السابع

كحلون يحتفل وسط أنصاره



بدورها دعت رئيسة حزب "ميرتس" اليسارى زهافا جالؤون هرتسوج إلى عدم الانضمام إلى حكومة وحدة وطنية مع "الليكود"، فيما قال رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد، إن حزبه صار قوة فى المجتمع الإسرائيلى لا يستطيع أحد تجاهلها مؤكداً عزم الحزب على الكفاح من أجل تحقيق أهدافه.

رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة عقب فوز قائمته- 2015-03 - اليوم السابع

رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة عقب فوز قائمته



ارتياح فى الوسط العربى وتخوف من صعود اليمين للحكم


وأعرب قادة القائمة العربية المشتركة عن ارتياحهم لحصول القائمة على إنجاز ملحوظ فى الانتخابات وحصدهم 14 مقعدا بالكنيست، غير أن النائب أحمد الطيبى، أعرب عن خيبة أمله من نتائج الانتخابات فى الوسط اليهودى معتبراً أن غالبيته تدعم اليمين، داعيا عددا من أقطاب القائمة المشتركة رئيس المعسكر الصهيونى هرتسوج إلى عدم المشاركة فى حكومة يرئسها نتانياهو.

	النائبة العربية حنين زعبى تصوت فى الانتخابات- 2015-03 - اليوم السابع

النائبة العربية حنين زعبى تصوت فى الانتخابات



"القائمة العربية المشتركة".. فرح يمتزج بالحزن



واستقبلت "القائمة العربية المشتركة" نتائج العينات التليفزيونية بفرح يشوبه الحزن، فمن جهة توقعت القائمة الحصول على 15 مقعدا، بينما حصلت على 14، ولكن من جهة أخرى اعتبرت هذا التمثيل يعزز قوة العرب فى الكنيست ويطرح قوة سياسية كبيرة.

	ليبرمان عقب إعلان النتيجة- 2015-03 - اليوم السابع

ليبرمان عقب إعلان النتيجة



وتأمل القائمة أن تتحسن قوتها مع الانتهاء من فرز كل اصوات الناخبين، خاصة أن نسبة كبيرة من المصوتين وصلت إلى صناديق الاقتراع قبل ساعة من إغلاقها، وبعد إغلاق صناديق العينات التليفزيونية.

واعتبر رئيس القائمة أيمن عودة، أن القائمة تشكل قصة نجاح، وحسب تقديراته فإن أكثر من 65% من المواطنين العرب صوتوا لها، وقال إن الانتخابات شكلت استفتاء شعبيا إيجابيا بالنسبة للقائمة واستمراريتها، كما رأى النائب جمال زحالقة فى النتائج إنجازا منح الشرعية للقائمة من قبل غالبية الجمهور العربى.

	أنصار الليكود يحتفلون بالفوز- 2015-03 - اليوم السابع

أنصار الليكود يحتفلون بالفوز



وقال العضو الثامن فى القائمة، دوف حنين، إن النتائج يمكن أن تتحسن لصالح هرتسوغ، ودعاه إلى رفض الانضمام إلى حكومة وحدة قومية، فيما أعرب النائب أحمد الطيبى عن خيبة أمله من النتائج العامة للتصويت فى إسرائيل، وقال إن الجمهور لا يزال يميل إلى اليمين، موضحا أن القائمة ستقرر خلال الأيام القريبة بشأن التوصية بمرشح لرئاسة الحكومة.

	الحاخامت اليهود خلال العملية التصويتية فى الانتخابات- 2015-03 - اليوم السابع

الحاخامت اليهود خلال العملية التصويتية فى الانتخابات



وقالت القائمة العربية إن نسبة التصويت فى ساعات الصباح كانت عالية فى الوسط العربى، لكنها تراجعت فى ساعات الظهر. واتهموا نتانياهو بالمسئولية عن ذلك، حيث إنه صرح بأن العرب يهرعون إلى صناديق الاقتراع، ما أدى إلى انخفاض نسبة التصويت لدى العرب.

	جانب من الانتخابات الإسرائيلية- 2015-03 - اليوم السابع

جانب من الانتخابات الإسرائيلية



كلب إسرائيلى يشارك فى الانتخابات


وتوجه النائب دوف حنين، إلى رئيس لجنة الانتخابات أمس مطالبا بإزالة تصريحات نتانياهو من مواقع الإنترنت، وقال إن رئيس الحكومة الذى يدير حملة ضد تصويت المواطنين من أبناء أقلية قومية، يجتاز الخط الأحمر للتحريض والعنصرية. ويشار إلى أن نسبة التصويت عادت وارتفعت فى الوسط العربى فى ساعات المساء، خاصة بعد التوجه إلى الناخبين عبر مكبرات الصوت والرسائل النصية ودعوتهم للخروج والتصويت.

	كلب إسرائيلى يشارك فى الانتخابات- 2015-03 - اليوم السابع

رام الله تتوعد نتانياهو باللجوء لـ"الجنائية الدولية" حال تشكيله للحكومة


وقال المسئول الفلسطينى صائب عريقات، إنه إذا تبين أن نتانياهو سيكلف بتشكيل الحكومة القادمة، لأن رام الله ستتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية فى لاهاى وسيكثف من جهوده الدبلوماسية الرامية لإقامة الدولة الفلسطينية.

واشنطن تلتزم الصمت بعد إعلان النتائج بفوز نتانياهو


ولم يصدر بعد أى تعقيب رسمى أمريكى على نتائج الانتخابات العامة فى إسرائيل وإعلان فوز نتانياهو، والذى تسبب فى أزمة كبيرة مع البيت الأبيض بإلقاء خطابه الأخير فى الكونجرس الأمريكى حول إيران رغم عدم رغبة الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى ذلك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فى واشنطن، فى وقت سابق إن الإدارة الأمريكية ستتعاون مع أى رئيس حكومة إسرائيلى منتخب سعياً للتعامل مع قضايا الشرق الأوسط، وقللت المتحدثة من شأن تصريح نتانياهو قبل الانتخابات بأنه لن يوافق على قيام دولة فلسطينية.

ردود فعل داخل حزب الليكود


أعربت قيادات حزب "الليكود" عن سرورها البالغ لفوز حزبهم الكبير فى الانتخابات، حيث اعتبرها وزير الدفاع موشيه يعالون، دليلاً على حنكة المواطنين الذين منحوا طريق الليكود التفويض الشعبى لمواصلة قيادة دفة الدولة بصورة مسئولة إزاء التحديات المعقدة الحالية، على حد تعبيره.

	سيدة عربية من عرب إسرائيل تشارك فى الإدلاء بصوتها- 2015-03 - اليوم السابع

سيدة عربية من عرب إسرائيل تشارك فى الإدلاء بصوتها



فيما رأى وزير الاستخبارات يوفال شتاينتس، أن فوز الليكود يشكل أيضاً انتصاراً كبيراً للديمقراطية وللشعب الإسرائيلى الذى قال "لا" لحملة إعلامية من غسيل الدماغ ونزع الشرعية عن رئيس الوزراء، مقللا من رد فعل المجتمع الدولى على تشكيل حكومة يمينية فى إسرائيل قائلاً: إن الانطباع الحاصل لديه عقب محادثاته مع مسئولين أمريكيين وأوروبيين هو أنهم يدركون أن خروج إسرائيل من مناطق يهودا والسامرة لن يجلب السلام".

صراع مرتقب داخل "الليكود" لتوزيع الحقائب الوزارية


وأشارت "هاآرتس" إلى أن نتانياهو سيواجه منذ إعلان النتائج صراعا داخل حزبه "الليكود" حول الحقائب الوزارية، حيث لن يتمكن، كما يبدو، من المس بالوزراء الحاليين، بينما يدين، فى المقابل، لعدد من النواب الذين وعدهم بمناصب وزارية خلال الحملة الانتخابية، ومن بين هؤلاء زائيف الكين وياريف ليفين وجيلا جملئيل وميرى ريجيف، حسب ما قاله مصدر فى الليكود.

وكان نتانياهو قد عاد وحرض على المواطنين العرب ظهر الثلاثاء، عندما علم بارتفاع نسبة التصويت لديهم، حيث خرج إلى وسائل الإعلام وقال إن المواطنين العرب يهرعون إلى صناديق الاقتراع، وأن الجمعيات اليسارية تنقلهم بالباصات إلى صناديق الاقتراع.

	متشددون يهود يصلون من أجل فوز اليمين المتشدد- 2015-03 - اليوم السابع

متشددون يهود يصلون من أجل فوز اليمين المتشدد



وادعى أن اليمين يواجه الخطر ولذلك عليه الخروج للتصويت، وقد قوبل تصريح نتانياهو بانتقاد شديد، فعاد بعد عدة ساعات إلى القول إنه يريد التوضيح بأنه لا يرى أى شائبة فى تصويت المواطنين اليهود والعرب معا، كما يشاؤون، لكن المرفوض هو الأموال الكثيرة التى وصلت من الجمعيات والحكومات الأجنبية والتى تحثهم على الخروج الكبير للتصويت.

ارتباك فى المعسكر الصهيونى


ومع صدور نتائج الانتخابات سادت حالة من الارتباك فى المعسكر الصهيونى، وخمدت الأصوات التى كانت تهتف بكلمة "انقلاب" قبل ظهور نتائج العينة الانتخابية، خاصة عندما أشارت القناة الثانية إلى تقدم الليكود على المعسكر الصهيونى بمقعد واحد.

وصدر عن المعسكر الصهيونى بيان بعد ظهور نتائج العينات التليفزيونية قال فيه "إن احتفال نتانياهو وبينت سابقا لأوانه، فمعسكر اليمين تحطم وهرتسوج بدأ بإجراء اتصالات لتشكيل حكومة واسعة بدون بيبى وبينت، وقد أجرى هرتسوج اتصالات مع كل رؤساء القوائم المحتمل انضمامها إلى ائتلاف حكومى برئاسته، وبدأت طواقم المفاوضات العمل".

النتائج الانتخابية باللغة العربية- 2015-03 - اليوم السابع

النتائج الانتخابية باللغة العربية



يشار إلى أنه قبل نشر نتائج العينات، كان التفاؤل كبيرا فى مقر "المعسكر الصهيونى"، لكنه كان يشوبه التخوف، ومع نشر النتائج بدأت التكهنات بشأن إمكانية نجاح هرتسوج بتشكيل حكومة، أو التوجه إلى حكومة وحدة قومية.

مصير الائتلاف الحكومى الجديد فى يد "كحلون"


وأعلن رئيس حزب "كلنا" موشيه كحلون، أنه سيقرر بشأن الشخص الذى سيوصى بتكليفه مهمة تشكيل الحكومة، بعد ظهور النتائج الرسمية للانتخابات، حيث أبلغ كحلون ذلك لنتانياهو وهرتسوج خلال محادثتين هاتفيتين أجرياها معه.

ومن المنتظر أن يكون كحلون أكثر شخصية يتم مغازلتها خلال الأيام القادمة، حيث يعتبر الكفة التى سترجح القرار بشأن هوية رئيس الحكومة القادمة، وفور ظهور النتائج الأولية للعينات التليفزيونية منع كحلون أعضاء قائمته من الإدلاء بتصريحات صحفية، وقال إنه وحده الذى سيفعل ذلك.

حزب "هناك مستقبل" يحتفل رغم خسارته الشديدة


وفى مقر حزب "يوجد مستقبل" حاولوا بث أجواء من الفرح رغم الخسارة التى منى بها الحزب مقارنة بالانتخابات السابقة، ومع ذلك لوحظ تأخر رئيس الحزب يائير لبيد فى الوصول إلى المقر لإلقاء خطاب إلا فى وقت متأخر.

وكان الحزب يتحدث خلال الحملة الانتخابية عن تكرار النتائج المفاجئة التى حققها فى الانتخابات السابقة، وكما يبدو فقد آمن بذلك، لأن الاستطلاعات الداخلية تحدثت عن 14 إلى 17 مقعدا، ومع ذلك كان هناك من اعتبر النتائج مرضية وبمثابة إنجاز خاص وأن الاستطلاعات منحته فى بداية الحملة الانتخابية سبعة مقاعد فقط.

انهيار حزب ليبرمان


بعد أن تكهنت الاستطلاعات بسقوط حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة المتطرف أفيجادور ليبرمان، وحصوله فى العينات التليفزيونية على خمسة مقاعد، قال رئيس الحزب، إنه يعتبر النتيجة انتصارا على خلفية محاولة الكثير من القوى القضاء عليه، ملمحا بذلك إلى التحقيقات التى تم فتحها ضد نشطاء كبار فى حزبه عشية الانتخابات، وقال: "لم يكن أى حزب آخر سينجح فى هذه المعركة".

وأضاف ليبرمان: "لقد كانت معركة سياسية، واجهنا خلالها محاولة للقضاء المركز على حزب سياسى بأكمله، وواجهنا قوى كبيرة، والكثير من الجهات، وحتى وسائل الإعلام التى تآمرت للقضاء على الحزب، لكنها فشلت".

يشار إلى أن ليبرمان سار على طريق نتانياهو فى الهجوم على المواطنين العرب، وكتب على صفحتيه فى فيس بوك وتويتر: أن نتانياهو يعرف بأنه إذا توجه العرب بكميات كبيرة إلى صناديق الاقتراع فإن ليبرمان وحده يستطيع إيقافهم".

انهيار حزب "البيت اليهودى"


كما منى حزب "البيت اليهودى" اليمينى المتشدد، بضربة قوية فى الانتخابات، بعد تحطم قوته وانخفاضها إلى 8 مقاعد فقط. ولوحظ الشعور بالدهشة فى الحزب مع إعلان نتائج العينات التليفزيونية، وكان المشهد بائسا رغم أن البعض حاولوا الغناء وإظهار الفرح.

وفى خطاب قصير ألقاه أمام نشطاء حزبه، قال رئيس الحزب نفتالى بينت "إن الشعب الأبدى لا يخاف من الطريق الطويل ولا نحن نخاف أو نحنى رؤوسنا، سألونى أن كنت خائب الأمل من الجمهور القومى المتدين، لكننى أقول العكس، أنا أفاخر بالصهيونية الدينية، وأنا فخور بأن هذا الجمهور هو جمهور أيديولوجى حقيقى".

فرح فى شاس رغم خسارته وحصوله على 4 مقاعد فقط


بدأ حزب شاس، احتفالاته بعد ظهور نتائج العينات التليفزيونية بإظهار الفرح أزاء فشل إيلى يشاى، باجتياز نسبة الحسم، حسب العينات، وقالت "هاآرتس" إن فرح شاس بحسارة يشاى فاق فرحها بما حظى به الحزب من مقاعد.

وقال بينى الباز، مغنى الحزب، فى كلمته أمام نشطاء الحزب إنه يسعد بهذا النجاح أكثر مما كان سيفرح بـ17 مقعدا، وأخذ يردد "لقد انتهى مفعوله" فى إشارة إلى يشاى الذى انشق عن الحزب، لكن الأصفار التى لازمت اسم يشاى فى العينات التليفزيونية الثلاثة لم تطمئن رئيس حزب شاس ارييه درعى، قلقه حتى ظهور النتائج النهائية كى يتأكد من سقوط يشاى.

وفيما تلقى أنصار يشاى نتائج العينات بخيبة أمل كبيرة إلا أن يشاى طمأنهم بأن النتائج ستتغير، ولم تتغير الأجواء فى مقر الحزب إلا بعد إشارة القناة الأولى لاحقا، إلى احتمال تجاوز حزب يشاى لنسبة الحسم، ما يعنى حصوله على أربعة مقاعد، لكن النتائج الحقيقة أوضحت غير ذلك صباح اليوم.

وفى الحزب الدينى الثالث، يهدوت هتوراة، يتخوفون من خسارة مقعد مع بدء ظهور النتائج الصحيحة للتصويت، وأعرب قادة الحزب عن أملهم بأن يحافظوا على النتيجة التى أظهرتها العينات التليفزيونية.

سيناريوهات عديدة لتشكيل الحكومة


وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن اليمين احتفل بعد نشر نتائج العينات التليفزيونية أمس، بانتصار أحزاب المعسكر القومى. لكنه تبقى على الطاولة مهمة تركيب الائتلاف.

وأضافت الصحيفة العبرية: "صحيح أن الاتصالات بدأت بعد دقائق معدودة من نشر نتائج العينات التليفزيونية، لكن الطريق لا تزال طويلة نحو تشكيل الحكومة. لقد بدأت الاتصالات الأولية، لكن قائمة المواد التى ستخبز منها هذه الكعكة لم تستكمل بعد؟ فالنتائج النهائية التى ستنشر بعد غد فقط، يمكنها أن تكون مختلفة، ويمكن لمقعد واحد أو مقعدين أن يستبدل النتائج فى الأحزاب، ويجب أن نضيف إلى ذلك اتفاقيات فائض الأصوات التى يمكنها أن تغير الميزان السياسى، بل حتى إمكانية أن ينجح حزب ياحد باجتياز نسبة الحسم".

مع ذلك فإنه يبدو حتى الآن أن فرص وقوف رئيس الليكود نتانياهو على رأس الحكومة تفوق فرص رئيس المعسكر الصهيونى، يتسحاق هرتسوج، إلا أن المفتاح لذلك يتواجد لدى كحلون والمقاعد العشرة التى سيحضرها معه كتعويذة.

وجاء الإثبات الأولى على القيود التى ستواجه نتانياهو فى تشكيل حكومة كهذه، فى الاتصالات التى بدأت من خلف الكواليس بين ليبرمان وكحلون، نحو تحالف ممكن، يشبه "تحالف الأخوة" الذى عقده لبيد وبينت بعد الانتخابات السابقة، ويمكن لتحالف كهذا يضم 15 نائبا، وتنسيق مواقف بينهما أن يجعلهما القوة التى تقرر ما اذا كان نتنياهو سيشكل حكومة رابعة، أو تمنعه من ذلك. وقال مسئول فى حزب "كولانو" أمس، إن "كحلون لن يدخل الحكومة بكل ثمن، وبالتأكيد ليس بدون التزام خطى بكل الشروط التى يريدها".

ويمكن لليبرمان أن يستغل هذا التحالف للمطالبة لنفسه بحقيبة وزارة الدفاع، رغم قوته الضئيلة. من جهته يرغب كحلون بتسلم حقيبة المالية وكامل الصلاحية عن دائرة أراضى إسرائيل، لأن من شأن ذلك مساعدته على إجراء إصلاحات فى مجال الإسكان، ومن جهة أخرى يمكن لكحلون أن يتحالف مع نتنياهو فى خطوة يمكنها أن تمهد لسيطرته على قيادة الليكود مستقبلا.

ويمكن لنتنياهو تشكيل حكومة واسعة أكثر من خلال ضم لبيد إليها الذى حصل على 11 مقعدا، لكنه سيتحتم عليه تحقيق المصالحة بين لبيد والمتدينين، وإذا قرر كحلون أن الفجوات بينه وبين نتانياهو كبيرة فإنه يمكنه الانضمام إلى هرتسوج وتشكيل حكومة مركز – يسار تضم 66 نائبا، وتشمل المعسكر الصهيونى يوجد مستقبل وكولانو وشاس ويهدوت هاتوراة وميرتس.

أهم القضايا التى ستواجه الحكومة القادمة


طرحت صحيفة "يسرائيل هايوم" القضايا الرئيسية التى ستواجه الحكومة القادمة برئاسة نتانياهو، كما يبدو، وربما ليس مستهجنا أن هذه الصحيفة التى تعتبر لسان حال نتنياهو واليمين، طرحت ذات القضايا التى يتحدث عنها نتنياهو، وتجاهلت القضية الفلسطينية ومستقبل المفاوضات، خاصة أن نتنياهو أعلن قبل الانتخابات وفى غمز واضح لليمين أنه يتنصل من خطاب بار ايلان وحل الدولتين، بل أعلن رسميا أنه فى حال فوزه لن تقوم دولة فلسطينية.

وحسب الصحيفة فإن هذه القضايا ستشمل صد الاتفاق السيئ بين القوى العظمى وإيران، وحل أزمة السكن، وتمرير ميزانية الدولة، مضيفة: "صحيح أن الطريق لا تزال طويلة حتى يتم تركيب الائتلاف الحكومى وأداء النواب لليمين فى الكنيست الجديدة، لكن المسائل الصعبة ستتراكم على طاولة الحكومة، وبالإضافة إلى مسائل الأمن الجارى، ستكون هناك مسائل لن تمنح رئيس الحكومة القادمة 100 يوم من النعيم".

أكثر هذه المسائل الملحة، كما يبدو، ستكون مسألة الاتفاق الذى يجرى العمل عليه بين القوى العظمى وإيران، ويتابع مستشار الأمن القومى لرئيس الحكومة، يوسى كوهين، تقدم المحادثات بين الجانبين فى سويسرا، وهناك اتفاق بين نتانياهو وهرتسوج على وجود خطر ملموس من جهة إيران النووية، لكنهما يختلفان حول طريقة معالجة الموضوع.

ومن المواضيع الأخرى التى سيتحتم العمل عليها بعد تشكيل الحكومة، مسألة العلاقات بين تل أبيب وواشنطن على ضوء الخلافات حول سبل معالجة التهديد الإيرانى.

وهناك أيضا قضية ميزانية الدولة، التى تشمل ميزانية الأمن. ففى أعقاب حل الكنيست لم تتم المصادقة على ميزانية العام الجارى، كما أن هناك حاجة إلى الحسم فى مسألة الميزانية متعددة السنوات للجهاز الأمنى، والتى تتولى فحصها لجنة خاصة، وفى هذه المسألة من الواضح أن ميزانية الأمن ستضطر إلى إيلاء اهتمام للعجز الذى نجم فى أعقاب عملية الجرف الصامد من جهة، ومخططات الحكومة المقبلة لتخصيص ميزانيات للقضايا الاجتماعية، كالجهاز الصحى والرفاه.

كما ستضطر الحكومة إلى إيجاد حل لمشكلة الإسكان التى أثيرت بشكل ساخن خلال المعركة الانتخابية، وكذلك مسألة غلاء المعيشة والحاجة إلى فرض ضرائب جديدة.


موضوعات متعلقة



- بالصور..على غرار لجان "الإخوان" فى انتخابات 2012..مندوبو "الأحزاب اليهودية" والمستوطنون ينتشرون بصناديق اقتراع المدن العربية فى إسرائيل لعرقلة تصويت العرب..ونتنياهو يصاب بالهلع للإقبال العربى الحاشد


- نتنياهو يطلق رصاصة الرحمة على "المعسكر الصهيونى" ويحصل على 29 مقعدا بالكنيست مقابل 24 لأقرب منافسيه.. والحكومة الجديدة يمينية متطرفة تضم غالبية الأحزاب الدينية.. والعمل يكتفى بالمعارضة


- حقائق عن انتخابات الكنيست فى إسرائيل.. 6 برلمانات فقط أكملت مدتها لـ4 سنوات.. أول برلمان انتخب فى 25 يناير 1949.. تل أبيب ذهبت لانتخابات مبكرة 8 مرات.. الائتلاف الحكومى يجب أن يحظى بأكثرية 61 نائبا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة