الصين تفتح برامج استكشاف القمر أمام القطاع الخاص

الثلاثاء، 17 مارس 2015 12:50 م
الصين تفتح برامج استكشاف القمر أمام القطاع الخاص الفضاء - أرشيفية
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة تشاينا ديلى الرسمية اليوم الثلاثاء، إن حكومة الصين ستفتح برنامجها الطموح لاستكشاف القمر أمام الشركات الخاصة، ولن تقصر الأمر على القطاع العام على أمل تحقيق إنجازات تكنولوجية كبرى.

ونشرت الصحيفة بيانا للحكومة جاء فيه، أن المهمة التالية للقمر التى سينفذها المجس (تشانج آه 4) خلال العامين القادمين أو نحو ذلك، ستكون منصة "للتطوير وأبحاث تكنولوجية واختبار منتجات، وأيضا تطبيقات بيانية" للشركات الخاصة. ويحمل المجس هذا الاسم تيمنا بآلهة القمر.

وأضاف البيان الذى أصدرته إدارة العلوم والتكنولوجيا وصناعات الدفاع الوطنى التى تشرف على برامج الفضاء، أن "هذه الخطوة ستساعد على كسر الاحتكار فى مجال الفضاء، وتسرع الابتكارات التكنولوجية وتخفض الاستثمار الحكومى وتحسن الكفاءة."

ونقلت الصحيفة الصادرة بالإنجليزية عن مصدر لم تسمه قوله، إن الصين ستتعلم من الولايات المتحدة التى أبرزت المزايا "الواضحة" لإشراك القطاع الخاص.

وقال المصدر "فتحت الولايات المتحدة برامج الفضاء أمام القطاع الخاص منذ وقت طويل، وسمحت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) للشركات الخاصة بالقيام بمهام مأهولة قرب الأرض، وفى المقابل تشدد المشاريع المملوكة للدولة (فى الصين) قبضتها على الصناعة."

وأضاف "هذه الشركات الخاصة ستستثمر فى الابتكار."

وتسعى الصين إلى تطوير برامج الفضاء لأغراض عسكرية وتجارية وعلمية، لكنها لم تلحق بالركب بعد لدول راسخة فى هذا المجال مثل الولايات المتحدة وروسيا.

وهبطت المركبة الاستكشافية الصينية (أرنب حجر اليشب الكريم) على سطح القمر آواخر عام 2013 وسط احتفالات كبيرة، لكنها سرعان ما واجهت مصاعب تقنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة