الصحافة الإسرائيلية: مظاهرات اليمين فى تل أبيب دعت إلى ترسيخ الاحتلال ودعم نتنياهو.. رئيس وزراء إسرائيل يغازل اليمين المتشدد بعدم تقسيم القدس.."المعسكر الصهيونى" الأوفر حظا فى الفوز بانتخابات الكنيست

الإثنين، 16 مارس 2015 02:50 م
الصحافة الإسرائيلية: مظاهرات اليمين فى تل أبيب دعت إلى ترسيخ الاحتلال ودعم نتنياهو.. رئيس وزراء إسرائيل يغازل اليمين المتشدد بعدم تقسيم القدس.."المعسكر الصهيونى" الأوفر حظا فى الفوز بانتخابات الكنيست رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : نتنياهو يغازل اليمين المتشدد قبل الانتخابات بعدم تقسيم القدس أو تقديم أى تنازلات



فيما تبدو مغازلة منه للتيار اليمينى اليهودى المتشدد داخل إسرائيل، قبل ساعات من انطلاق المعركة الانتخابية غدا الثلاثاء، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، أن حكومة برئاسته لن تقسم القدس ولن تقدم تنازلات ولن توافق على أية انسحابات من الأراضى الفلسطينية المحتلة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن نتنياهو قوله خلال كلمته التى ألقاها مساء أمس الأحد، أمام المهرجان الحاشد لقوى اليمين فى ميدان "رابين" وسط تل إبيب: "إننى ملتزم بضمان مستقبل دولتنا الواحدة والوحيدة وهى دولة الشعب اليهودى دولة إسرائيل" على حسب تعبيره.

وأضاف نتنياهو: "أنه عندما يحدق بشعبنا تهديد وجودى فعلى رئيس الوزراء مواجهة حتى أفضل دولة صديقة لإسرائيل، متعهدا بأن يفعل ذلك فى المستقبل أيضا"، زاعما بأن هناك أموالا طائلة تتدفق من خارج إسرائيل بهدف واحد وهو استبدال حكم "الليكود" برئاسته لتتولى زمام الأمور حكومة يسارية برئاسة تسيبى ليفنى ويتسحاق هرتسوج.

وهاجم نتنياهو تسيبى ليفنى وزير القضاء السابقة، بشدة قائلا: "إنها نددت بقرار حكومته البناء فى الأحياء اليهودية بالقدس"، متسائلا: "أين يمكن لليهود البناء إذا حظر عليهم البناء فى عاصمتهم"، على حد زعمه.


يديعوت أحرونوت : توقعات بهزيمة نتنياهو غدا.. و"المعسكر الصهيونى" الأوفر حظا



ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقرر انعقادها غدا الثلاثاء، قد تشهد هزيمة قاسية لحزب "الليكود" اليمينى برئاسة بنيامين نتنياهو، وفوز "المعسكر الصهيونى" اليسارى بقيادة المعارض اليسارى البارز يتسحاق هرتسوج، وفق آخر التقديرات واستطلاعات الرأى.

يديعوت أحرونوت- 2015-03 - اليوم السابع

وأوضحت الصحيفة العبرية أن انتخابات الكنيست العشرين التى ستجرى غدا، يحق لـ5.883.365 مليون ناخب الاقتراع لانتخاب 120 نائبا سيمثلون الأحزاب التى ستجتاز نسبة الحسم، والتى تم رفعها خلال الدورة السابقة للكنيست إلى 3.25%، وفق قانون بادر إليه وزير الخارجية المتشدد أفيجادور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا".

وأعدت لجنة الانتخابات المركزية للمصوتين فى مختلف أنحاء إسرائيل 10.119 صندوق اقتراع، من بينها 2500 صندوق اقتراع لأصحاب الاحتياجات الخاصة، و194 صندوقا سيتم توزيعها على المستشفيات لتمكين المرضى من استغلال حقهم فى الاقتراع. كما أرسلت اللجنة 98 صندوق اقتراع إلى السفارات الإسرائيلية فى الخارج كى تتمكن طواقمها من التصويت.

وقبل يومين من الانتخابات، بدأت الانتخابات فى الجيش الإسرائيلى، كى يتسنى للجنود التفرغ لأى طارئ فى يوم الانتخابات، فيما أدلى الدبلوماسيون الإسرائيليون فى الخارج بأصواتهم قبل أسبوع.

يشار إلى أن ميزانية لجنة الانتخابات المركزية بلغت 241.746.0000 شيكل. وبالنسبة لنسبة الحسم، فإنها تساوى حوالى 130 ألف صوت، ما يعنى أن الحزب الذى سيجتاز هذه النسبة سيحصل مباشرة على أربعة مقاعد. ويمكن لكل مواطن إسرائيلى بلغ الثامنة عشرة من عمره المشاركة فى التصويت، شريطة أن يظهر اسمه فى سجل الناخبين.

وكان قد طرح ليبرمان قانونا خلال الفترة البرلمانية السابقة بهدف تقليص قوة المواطنين العرب فى الكنيست، لكن النتيجة ستكون كما يبدو عكسية، حيث شكلت القوائم العربية مجتمعة "القائمة المشتركة" التى توقعت لها الاستطلاعات تحقيق 13 مقعدا فى الكنيست العشرين، بينما لا تتوقع لحزب ليبرمان أكثر من خمسة إلى ستة مقاعد، لا بل تحدث بعضها عن خطر عدم اجتيازه لنسبة الحسم.

وستفتح صناديق الاقتراع أبوابها عند الساعة الـ7 من صباح الثلاثاء، وستغلق أبوابها عند الساعة الـ10 ليلا فى المدن الكبيرة، أما البلدات التى يقل عدد المصوتين فيها عن 350 نسمة فستغلق صناديق الاقتراع عند الساعة الـ8 مساء، ويمكن التصويت فقط من خلال إظهار بطاقة الهوية أو جواز السفر أو رخصة القيادة، أمام لجنة الصندوق.

وعند إغلاق صناديق الاقتراع فى كافة أنحاء إسرائيل، أى الساعة الـ10 مساء، ستبث قنوات التلفزيون الثلاثة، العينة الانتخابية، وهى نتائج التصويت التمثيلى الذى سيجرى خلال ساعات النهار فى عدد من المواقع التى يتم تحديدها من قبل شركات استطلاعات الرأى التى ستشرف على تحليل هذه العينات. ومن المتوقع ان يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات بعد يومين، أى يوم الخميس المقبل.


هاآرتس : مظاهرات اليمين اليهودى فى تل أبيب دعت لترسيخ الاحتلال ودعم نتنياهو



قبل ساعات قليلة من انتخابات الكنيست المرتقبة غدا الثلاثاء، والتى تقدر جميع استطلاعات الرأى بهزيمة مدوية لحزب "الليكود" فيها بزعامة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلى المنتهية ولايته، نظم مساء أمس الأحد، اليمين المتشدد مظاهرة كبيرة فى ساحة رابين فى تل أبيب، دعت لترسيخ الاحتلال الإسرائيلى لكافة أراضى فلسطين، حيث اختير للمظاهرة التى شارك فيها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو شعار "موحدون من أجل أرض إسرائيل الكبرى"، ما يؤكد تراجع نتنياهو عن كل مزاعمه السابقة بشأن التزامه بحل الدولتين.

هاآرتس- 2015-03 - اليوم السابع

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنه قد شارك فى المظاهرة حوالى 25 ألف شخص، لكن المنظمين يدعون وصول عشرات الآلاف، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ألقى خطابا، من خلف زجاج مدرع، وحذر من "خطر وصول حكومة يسارية إلى السلطة فى حال عدم جسر الفجوة مع المعسكر الصهيونى".

وأضاف نتنياهو: "عندما لا نملك 61 نائبا يوصون بنا، ولا يوجد كهذا العدد، فإن حجم الفارق بين الأحزاب الكبيرة يمكنه أن يحسم الموضوع"، موضحا أنه يمكن جسر هذا الفارق وجذب مصوتين من داخل معسكر اليمين إلى الليكود، وأعلن أن البيت اليهودى سيكون شريكا رفيعا فى الحكومة، وتوجه إلى كحلون قائلا: "إن رجل المعسكر القومى لا يتوج حكومة يسارية".

وواصل نتنياهو التحريض على المواطنين العرب وانتزاع شرعيتهم فى زيادة قوتهم البرلمانية والتأثير، حيث كرر مزاعمه بوصول أموال ضخمة من الخارج لرفع نسبة التصويت فى المجتمع العربى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة