رئيس عمليات "بريتش جاز" العالمية: القاهرة مؤهلة لتصبح مركزا إقليميا للطاقة.. سامى إسكندر يؤكد: 14 مليار دولار حجم استثماراتنا فى مصر.. والمؤتمر الاقتصادى خطوة مهمة لجلب رؤوس الأموال العربية والأجنبية

الأحد، 15 مارس 2015 09:13 ص
رئيس عمليات "بريتش جاز" العالمية: القاهرة مؤهلة لتصبح مركزا إقليميا للطاقة.. سامى إسكندر يؤكد: 14 مليار دولار حجم استثماراتنا فى مصر.. والمؤتمر الاقتصادى خطوة مهمة لجلب رؤوس الأموال العربية والأجنبية المهندس سامى إسكندر الرئيس التنفيذى للعمليات بمجموعة بريتش جاز
كتب عادل السنهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس سامى إسكندر الرئيس التنفيذى للعمليات بمجموعة بريتش جاز (ب.جى) العالمية بالمملكة المتحدة، أن حجم الاستثمارات الجديدة للشركة فى مصر فى مجال استكشاف الغاز العام الجارى تقدر بـ1.5 مليار دولار للعام الجارى 2015 من المرحلة التاسعة أ فى امتياز غرب الدلتا، مشيرا إلى أن الشركة ستبدأ فى إعداد الدراسات لإنتاج الغاز من المرحلة B9 وتستغرق 12 شهرا باستثمارات تقدر ما بين 1.5-2 مليار دولار.

14 مليار دولار حجم استثمارات بريتش جاز فى مصر


وأوضح إسكندر، أن إجمالى استثمارات الشركة فى مصر فى مجال إنتاج الغاز تبلغ حوالى 14 مليار دولار، منذ بدء نشاطها فى مصر فى منتصف الثمانينات، مؤكدا أن "بى جى" إيجيبت من أهم المستثمرين البريطانيين فى مصر ومن أكبر المنتجين للغاز الطبيعى فيها، وتابع: أننا نعتبر أنفسنا شركاء إستراتيجيين لمصر ولسنا مستثمرين فقط ونشجع من خلال نشاطنا فى مصر طوال 25 عاما الشركات الكبرى للاستثمار فى مجال التنقيب عن الغاز فى مصر.

مصر مؤهلة لأن تصبح مركزا إقليميا للطاقة


وأكد الرئيس التنفيذى للعمليات فى بى جى العالمية أن مصر مؤهلة لأن تصبح مركزا إقليميا للطاقة فى الشرق الأوسط بما تمتلكه من بنية تحتية قوية فى مجال إنتاج الغاز تبلغ تكلفتها حاليا بنحو 20 مليار دولار ولا تضاهيها بنية تحتية أخرى فى العالم من آبار وخطوط أنابيب ومصانع الغاز والتسييل بتكنولوجيا حديثة جدا ويمكن أيضا أن تتطور هذه البنية علاوة على التعاون مع الدول المجاورة لاستيراد الغاز بسعر أقل وجذب الشركات الجديدة.

وشدد المهندس سامى إسكندر فى حواره مع "اليوم السابع"- وهو أول حوار له فى صحيفة مصرية- على ضرورة زيادة معدلات إنتاج الطاقة لمواجهة متطلبات التنمية التى تخطط لها مصر حاليا وضرورة تنويع مصادر الطاقة بدلا من الاعتماد فقط على الغاز والبترول إضافة إلى أهمية تغيير سلوك الاستهلاك لدى المصريين.

المؤتمر الاقتصادى خطوة مهمة لجلب رؤوس الأموال العربية والأجنبية


وحول المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ، قال إسكندر إن المؤتمر خطوة مهمة للغاية، لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن القرارات والقوانين التى اتخذتها الدولة مؤخرا مشجعة للغاية مع ضرورة الاستمرار فى تلك المحفزات باتخاذ إجراءات أخرى لجذب الشركات الكبرى فى مجال الطاقة وخاصة مراجعة أسعار التنقيب عن الغاز، لأن عمليات الاستكشاف فى مصر تتم فى المياه العميقة، وبالتالى يجب مراجعتها، فمصر لديها احتياطى غاز كبير لكن هناك إجراءات يجب على الحكومة اتخاذها وفى مقدمتها مراجعة أسعار الغاز.

وأشاد المهندس سامى إسكندر بالتزام الحكومة بتسديد مستحقات الشركات العاملة فى مصر، وهو ما يشجع هذه الشركات على الاستمرار فى الاستثمارات وجذب شركات جديدة.



موضوعات متعلقة..


اليوم.. المؤتمر الاقتصادى يختتم فعالياته بـ4 ورش عمل عن تنمية قناة السويس


العضو المنتدب للقابضة للسياحة: أنجزنا عقد مينا هاوس والمؤتمر انطلاقة قوية


خبير بالشئون الإفريقية: المؤتمر الاقتصادى يكذب مزاعم وادعاءات الاخوان


رجل أعمال يتوقع ارتفاع معدل النمو فى مصر 5.5% إلى 6% لهذا العام



الدعوة السلفية: المؤتمر الاقتصادى انطلاقة كبيرة للاستقرار التام فى مصر



السلفيون يعلنون مقترحاتهم للمؤتمر الاقتصادى قبل ساعات من انتهائه.. يونس مخيون يطالب بجسر بين مصر والسعودية.. وتحديث البنية المعلوماتية وشبكات الإنترنت.. ويصممون "بانر دعائى" للمؤتمر



خبراء يُعلقون على تواجد أمريكا بالمؤتمر الاقتصادى.. نافعة: حضرت حتى لا تنعزل عن التيار العالمى المساند للقاهرة.. سكينة فؤاد: مكانة مصر أجبرتها.. أستاذ العلوم الساسية: علاقتنا بروسيا تُهدد مصالحها











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة