حسام مغازى وزير الرى لـ"اليوم السابع": المستقبل أفضل بعد المؤتمر الاقتصادى.. التوقيع على مشروع المليون فدان اليوم بمشاركة مستثمرين من مصر والسعودية والإمارات.. ودورنا فى ملف السد الإثيوبى فنى

الأحد، 15 مارس 2015 12:35 م
حسام مغازى وزير الرى لـ"اليوم السابع": المستقبل أفضل بعد المؤتمر الاقتصادى.. التوقيع على مشروع المليون فدان اليوم بمشاركة مستثمرين من مصر والسعودية والإمارات.. ودورنا فى ملف السد الإثيوبى فنى وزير الرى يتحدث لليوم السابع
شرم الشيخ- محمد الجالى - تصوير عصام الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى (مصر المستقبل) هو عُرس مصر لمدة 3 أيام، وكلنا نفرح بمصر فيها، وسيكون انطلاقة لمصر، ووضع البلد والمستقبل سيكون أفضل بعد هذا المؤتمر، وكلنا شاهدنا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون، والعديد من الدول المانحة خلال هذا المؤتمر، اضافة إلى الهيئات المانحة.

وأضاف وزير الرى- فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ- أنه شهد توقيع اتفاقية مع هيئة التعاون اليابانية "جايكا"، وهى عبارة عن قرض لمصر لتجديد قناطر ديروط بمحافظة أسيوط، وهذه القناطر عمرها حاليا 143 سنة، وجاء الوقت لإحلال قناطر جديدة، وهى عبارة عن 7 قناطر متجاورة، موضحا أنه كانت هناك مجموعة من المفاوضات مع جهات مانحة، حتى تم التوصل لاتفاق نهائى مع هيئة التعاون اليابانية منذ أيام، لافتا إلى أن الجانب اليابانى أعطى منحة لمصر تقدر بمليون دولار بعمل الدراسات والتصميمات الهندسية، إضافة إلى قرض قيمته نحو 420 مليون جنيه مصرى، بفترة سماح 10 سنوات ميسر على 30 عاما بقيمة فائدة 1.? سنويا.

الثقة فى الاقتصاد المصرى


وأوضح أن هذا الاتفاق، يؤكد الثقة فى الاقتصاد المصرى، وثقة فى مجهود وزارة الرى لتطوير حالة الرى، مشيرا إلى أن هذه القناطر تخدم حوالى مليون ونصف المليون فدان فى 5 محافظات، إضافة إلى توفير 3500 فرصة عمل لمجموعة من العمالة التى ستشارك فيها، مؤكدا أن المشروع سيبدأ فى عام 2017 بعد انتهاء التصميمات، لمدة 5 سنوات يتم الانتهاء من القناطر الجديدة.

وأشار وزير الرى إلى أنه سيشهد أيضاً، اليوم الأحد، توقيع عدد من الاتفاقيات على هامش المؤتمر الاقتصادى، منها مشروع المليون فدان، بالتنسيق مع وزارة الزراعة، مشيرا إلى أن هناك مستثمرين من مصر والسعودية والإمارات يشاركون فى هذا المشروع، بمساحات مختلفة، وهذا هو باكورة هذا المشروع، فى كل من توشكى والصحراء الغربية، والمساحة التى سيتم التوقيع عليها فى المنطقتين 275 ألف فدان، مشيرا إلى أن باقى المساحات سيتم التوقيع عليها فى القاهرة، مؤكدا أن وزارة الزراعة تلقت طلبات تغطى أكثر من المليون فدان، وهذا معناه الثقة فى الاقتصاد المصرى وتواجد المياه ودراسات وزارة الموارد المائية والرى، مؤكدا أن المستثمر لا يمكن أن يغامر للعمل فى هذه المشروعات إلا إذا كان واثقا مائة بالمائة فيها.

مشروع المليون فدان


وأضاف أن هناك 208 آلاف فدان ضمن مشروع المليون فدان، مخصصة للشباب، ولا يمكن الاقتراب منها، وسيتم توزيعها فى شكل شركات من الشباب أنفسهم بكل منطقة، بمعنى أن كل مجموعة من الشباب سيشكلون شركة تدير المساحة التى حصلوا عليها، بحيث نضمن تمكن الشركة من شراء المعدات اللازمة والعمل بشكل جاد، لأن الشاب وحده لن يستطيع إدارة 5 أو 10 أفدنة، لكن توزيعها على هيئة شركات تضم مثلا 50 ألف فدان لكل شركة سيؤدى إلى نجاح المشروعات، مؤكدا أن وزارة الزراعة تتولى التعاقد بالنسبة لما يخص الشباب.

وأكد أن مشروعات المليون فدان ستكون متكاملة، بمعنى أنها ستكون زراعية وصناعية وسكنية، إضافة إلى الخدمات، وإقامة بنية تحتية متكاملة والطاقة الشمسية، بحيث تضمن لها النجاح والاستمرار وجنى الثمار.

وحول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبى، قال الوزير إنه على مستوى المسار السياسى فإن وزارة الخارجية تدير هذا الملف، من خلال اتفاق سياسى بين مصر والسودان وإثيوبيا، يضع شواغل الثلاث دول خاصة دولتى المصب، وسيتم التوقيع عليه قريبا.

الإطار السياسى


وأضاف أنه تم الاتفاق على تحديد مكتبين استشاريين لاختيار أحدهما لدراسة تأثير سد النهضة على دول المصب، مشيرا إلى أنه لا يمكن الإعلان عنهما حتى يتم الرد منهما على بعض الأمور الفنية.

وقال مغازى، إن الإطار السياسى للمفاوضات تقوده وزارة الخارجية بالتعاون مع نظيريتيها فى السودان وإثيوبيا، وتم رفعه لرؤساء الدول الثلاث للموافقة، مشيرا إلى أن دور وزارة الرى يأتى فقط فى تحديد المكتب الاستشارى ومتابعة التنفيذ من خلال الإطار الفنى.

وأوضح أن توقيع اتفاق سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم قريبا بين مصر وإثيوبيا والسودان يأتى فى إطار وضع مسار سياسى للتأكيد على استكمال المسار الفنى.

وأشار إلى أن الدراسات الفنية للسد ستنتهى خلال أيام، وأنه تم اختيار مكتبين للمتابعة، وجار حاليا المفاضلة بينهما، وعندما تصل هذه البيانات سيجتمع الخبراء ويتم اختيار المكتب، ثم تبدأ رحلة الدراسة الخاصة بالمكتب، مشيرا إلى أن الذى يضمن لهذه الدراسة التطبيق على الأرض هو هذا المسار.

وأكد الوزير أن اللجنة الفنية ستجتمع عندما ترد الملاحظات من الشركات، مشيرا إلى أن هناك نتائج إيجابية للتعامل مع هذا الملف، مشيدا بكلمة رئيس وزراء إثيوبيا، خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، والتى أكد خلالها العمل مع مصر لصالح شعبى البلدين، وتأكيده على أن الإضرار بمصر هو إضرار لإثيوبيا.


موضوعات متعلقة..


اليوم.. المؤتمر الاقتصادى يختتم فعالياته بـ4 ورش عمل عن تنمية قناة السويس


العضو المنتدب للقابضة للسياحة: أنجزنا عقد مينا هاوس والمؤتمر انطلاقة قوية


خبير بالشئون الإفريقية: المؤتمر الاقتصادى يكذب مزاعم وادعاءات الاخوان


رجل أعمال يتوقع ارتفاع معدل النمو فى مصر 5.5% إلى 6% لهذا العام



الدعوة السلفية: المؤتمر الاقتصادى انطلاقة كبيرة للاستقرار التام فى مصر



السلفيون يعلنون مقترحاتهم للمؤتمر الاقتصادى قبل ساعات من انتهائه.. يونس مخيون يطالب بجسر بين مصر والسعودية.. وتحديث البنية المعلوماتية وشبكات الإنترنت.. ويصممون "بانر دعائى" للمؤتمر



خبراء يُعلقون على تواجد أمريكا بالمؤتمر الاقتصادى.. نافعة: حضرت حتى لا تنعزل عن التيار العالمى المساند للقاهرة.. سكينة فؤاد: مكانة مصر أجبرتها.. أستاذ العلوم الساسية: علاقتنا بروسيا تُهدد مصالحها











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة