مصدر بالتعليم: إعلان أسماء المطابع المقبولة بمناقصة طباعة كتب العام الجديد.. ومنح أسبوع للمنشآت المستبعدة للطعن واستكمال أوراقها.. 280 مليون نسخة كتاب بمليار جنيه.. والاستمرار فى تأليف 7 مناهج جديدة

الأحد، 15 مارس 2015 01:14 م
مصدر بالتعليم: إعلان أسماء المطابع المقبولة بمناقصة طباعة كتب العام الجديد.. ومنح أسبوع للمنشآت المستبعدة للطعن واستكمال أوراقها.. 280 مليون نسخة كتاب بمليار جنيه.. والاستمرار فى تأليف 7 مناهج جديدة محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مناقصة طباعة كتب العام الدراسى 2016


كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم المصرية، أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل وأسماء المطابع التى تشارك فى طباعة كتب العام الدراسى المقبل 2015، 2016، بعد أن تم فتح المظاريف الفنية خلال الأسبوع الماضى لعدد 96 مطبعة تقدمت للحصول على المناقصة.

وأضاف المصدر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه عقب فتح المظاريف الاثنين الماضى للمطابع، تم تشكيل لجنة بقطاع الكتب بفيصل لبحث الحالة الفنية وجودة المطابع من خلال الأوراق والمستندات، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن المطابع التى ستدخل المناقصة اليوم.

وأشار المصدر، إلى أنه سيتم تحديد مدة أسبوع للمطابع التى لم يحالفها الحظ، أو رفضت لعدم توافر شروط المسابقة فيها، للطعن، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان فى مكان بارز بقطاع الكتب بديوان عام الوزارة عن المطابع المقبولة والمرفوضة أمام الجميع لتحقيق مبدأ الشفافية.

وعن أسماء المطابع التى تقدمت بالفعل إلى المسابقة، أوضح عبده عبد الشافى مدير عام إدارة إعداد أصول الكتب، أن هناك 3 مطابع حكومية وهم الأميرية ومحرم والمقاولون العرب و2 شرطة عبارة عن صندوق ومركز تدريب.

وعن المؤسسات الصحفية التى تقدمت، كشف عبده عبد الشافى أنها وصلت إلى 6، وهى الأهرام والأخبار وروزا اليوسف ودار الإعلانات وأكتوبر والقومية، وأوضح أنه باقى الـ96 مطبعة كلها مطابع خاصة.

طباعة 280 مليون نسخة بـ"مليار جنيه"


وعن أعداد الكتب التى تتم طباعتها سنويا، كشف مصدر مسئول أن الوزارة تطبع سنويا قرابة الـ280 مليون نسخة كتاب لجميع المراحل التعليمية "عام وفنى"، مشددا على أن الميزانية الخاصة بطابعة الكتب وصلت قرابة المليار جنيه سنوياً.

تأليف 7 مناهج جديدة


وكشف المصدر، أن مركز المناهج انتهى من مسابقة التأليف لكتب العام الدراسى الجديد، والتى تضمنت 7 كتب هى: اللغة الأجنبية للصف الأول الإعدادى، وكتب الجغرافيا والتاريخ والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع واللغة العربية للصف الثالث الثانوى، وكتاب الرياضيات للصف الثانى الثانوى العام، وجار وضع المناهج المطورة فى الـ7 مواد.

وأوضح المصدر، أن عدد المؤلفين الذين تقدموا لمسابقة التأليف خلال الفترة الماضية وصل قرابة الـ35 مؤلفًا ما بين فرد ومؤسسة، بواقع 5 مؤلفين فى كل مادة، لافتًا إلى أن الجميع يعمل الآن على تأليف المناهج المطلوبة على أن يتم اختيار منهج واحد فقط يفوز فى نهاية الفترة المخصصة للتأليف.

وقال المصدر، إن وزارة التربية والتعليم حددت 4 شهور للانتهاء من تأليف المناهج المطروحة، من تاريخ الإعلان، مشيرًا إلى أنه تم تحديد أواخر مايو المقبل لتسليم المناهج الجديدة لقطاع الكتب لطباعتها.

تخصيص مبلغ 200 ألف جنيه على كتاب المنهج الواحد


وفيما يتعلق بالمبالغ المخصصة لتأليف المنهج الواحد، أكد المصدر فى تصريحاته، أنه من المتوقع أن يتم تخصيص مبلغ 200 ألف جنيه على كتاب المنهج الواحد فقط، موضحًا أنه فى حالة تأليف سلسلة كتب مثل اللغة الأجنبية للصف من الأول إلى الثالث الإعدادى سيكون المبلغ المخصص 600 ألف جنيه بواقع 200 ألف لكل منهج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة