وزير الزراعة: لجان بيطرية للتأكد من حالات نفوق الحيوانات بالحمى القلاعية

السبت، 14 مارس 2015 05:54 م
وزير الزراعة: لجان بيطرية للتأكد من حالات نفوق الحيوانات بالحمى القلاعية الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه قرر تشكيل لجان بيطرية عاجلة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ممثلة فى الإدارة المركزية للطب الوقائى، بالتنسيق مع مدراء الطب البيطرى فى 3 محافظات سوهاج والدقهلية، والمنوفية، للتأكد من حالات الحيوانات، التى نفقت بسبب مرض الحمى القلاعية وإرسال العينات إلى معهد صحة الحيوان لتحليلها للوقوف على الأسباب الحقيقة لنفوق الماشية، ومسح شامل للمناطق، التى ظهرت بها بؤر إصابة للتأكد من خلو الحيوانات من مرض الحمى القلاعية.

وكشفت الدكتورة سهير عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "عن ظهور 4 حالات مصابة بمرض الحمى القلاعية بسوهاج والدقهلية، مؤكدة أن اللجان البيطرية كشفت عدم قيام المواطنين بالتحصين الدورى للماشية، مما يجعلهم عرضة للأمراض الوبائية ومنها مرض الحمى القلاعية مشيرة إلى نفوق حالة واحدة نتيجة أصابتها بالمرض لبقرة، مؤكدة أنه تقرر تشكيل لجان بيطرية بمختلف المحافظات للكشف عن الحيونات وسحب عينات من أسواق البيع للتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية وحماية الثروة الحيوانية، وتحديد المناطق التى تعرضت للإصابة بمرض الحمى القلاعية.

وقالت سهير عبد القادر، إن هناك توجيهات من الدكتور أسامة سليم، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، باستمرار حملات التقصى النشط للمرض بمختلف المحافظات لحماية الثرورة الحيوانية من الأمراض الوبائية التى تهدد خطة الدولة فى زيادة الإنتاج المصرى من اللحوم، مؤكدا أن وزارة الزراعة تتبنى خطة قومية للتحصين الإجبارى للماشية لحماية الحيوانات من الأمراض خاصة أن 95 % من رؤوس الحيوانات يمتلكها صغار المزارعين.


موضوعات متعلقة:


الحمى القلاعية تهدد 85% من مواشى الفلاحين.. و"الأطباء البيطريين": تحور الفيروس قلل من فاعلية اللقاح والكميات المعروضة لا تكفى.. والنقيب: غياب الرقابة يعرض المواطنين لتناول اللحوم المصابة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة