الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تتخوف من تسلل "داعش" لـ"إيلات" عبر البحر.. نسب التحرش داخل الجيش الإسرائيلى ارتفعت بنسبة 40%.. كيرى: واشنطن لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووى

السبت، 14 مارس 2015 01:26 م
الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تتخوف من تسلل "داعش" لـ"إيلات" عبر البحر.. نسب التحرش داخل الجيش الإسرائيلى ارتفعت بنسبة 40%.. كيرى: واشنطن لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووى الجيش الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كيرى: واشنطن لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووى



نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، قوله المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم فى شرم الشيخ صباح اليوم السبت، إن مفاوضات الدول الكبرى الست مع إيران حققت بعض التقدم لكن ما زالت هناك فجوات مهمة.

وشدد كيرى خلال كلمته على أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووى.


يديعوت: تل أبيب تتخوف من تسلل "داعش" لـ"إيلات" عبر البحر أو بـ"سيارات مفخخة




زعمت وسائل إعلام وصحف إسرائيل الصادرة اليوم احتمال تعرض الحدود الجنوبية الإسرائيلية لهجمات إرهابية من جانب التنظيمات المنتشرة فى سيناء، وعلى رأسها تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابى، وذلك على الرغم من أن هذا التنظيم لم يقم بأى عملية مسلحة واحدة ضد أى جندى إسرائيلى منذ فترة طويلة وأنه يوجه عملياته ضد قوات الأمن المصرية.

وقال الجنرال فى الجيش الإسرائيلى قائد "فرقة أدوم" بالمنطقة الجنوبية المتاخمة للحدود المصرية العقيد أريك حين، فى تصريحات له نقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلى رفع حالة التأهب فى صفوف قواته عند الحدود مع مصر، وذلك فى أعقاب تقديرات بأن تنظيم "أنصار بيت المقدس" قد ينفذ هجوما ضد أهداف إسرائيلية، على حد زعمه.

ونقلت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"يسرائيل هايوم" الإسرائيليتان عن أريك قوله، "إن وحدته العسكرية تستعد لاحتمال أن يوجه التنظيم الجهادى أنصار بيت المقدس نيرانه باتجاه إسرائيل ويشن هجوما معقدا فى عدة مواقع خلال الساعات القريبة المقبلة"، مضيفا: "أن تدريب القوات وجهوزيتها هو لمواجهة احتمال شن هجوم من دون أن يكون هناك إنذار مسبق".

وأضاف الجنرال الإسرائيلى أن الجيش يعتقد أن ينتحل عناصر التنظيم الإرهابى صفة "مهربين" أو "جنود مصريين" والتسلل عبر الحدود لتنفيذ هجوم ضد إسرائيل، مشيرا إلى أنه قد وصلت معلومات استخبارية للجيش هذا الأسبوع باحتمالية شن هجمات، وأن الجيش على أهبة الاستعداد لها.

وأضاف أريك أن الجيش الإسرائيلى نشر قوات إضافية لحماية "مطار إيلات الجديد" الذى يجرى بنائه حاليا لافتتاحه فى عام 2017 فى منطقة "تمناع" بالمدينة لا ساحلية، وأن هناك خططا لبناء 30 كم إضافى كجدار فاصل حول المدينة لحمايتها من أى هجمات إرهابية، زاعما أن قيادة الجيش تتوقع إطلاق 150 صاروخا يوميا على إيلات وعلى قوات الجيش المصرى فى شمال سيناء، على حد قوله.

وأشار القائد الإسرائيلى إلى أن تنظيم "أنصار بيت المقدس"، الذى بايع تنظيم "داعش"، نفذ سلسلة هجمات فى سيناء أسفرت عن مقتل عشرات الضباط والجنود المصريين خلال الفترة السابقة، وأنه وفقا لتقييمات الاستخبارات الإسرائيلية فإن "أنصار بيت المقدس" يقف خلف معظم الهجمات التى تم شنها خلال العام الأخير.

وقال أريك: "إن السيناريو الذى نستعد لمواجهته هو شن هجوم معقد وفى عدة مواقع فى الوقت نفسه، ويرجح أن يتم شنه من دون وصول إنذار مسبق، وهذا قد يحدث فى مناطق نيتسانا، إيلات، وعلى المحور رقم 12 المحاذى للشريط الحدودى مع سيناء".

وأشارت "يسرائيل ها يوم" إلى أن قوات "فرقة أدوم" تنتشر حاليا على طول الحدود الجنوبية لإسرائيل مع مصر والأردن، لافتة إلى أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تحاول جمع معلومات حول تحركات عناصر التنظيم.

وفى السياق نفسه قال موقع "والا" الإخبارى الإسرائيلى، إن الجيش الإسرائيلى متأهب على طول الحدود الإسرائيلية- المصرية، خوفا من تجمعات لتنظيم "داعش" فى شبه جزيرة سيناء، مضيفا أن تنظيم "أنصار بيت المقدس" الذى أصبح منتميا حاليا لـ"داعش" الذى كان المسئول عن التفجير فى صيف 2011 والذى أسفر عن مقتل 8 إسرائيليين، يستعد لتنفيذ هجوما مركبا على الحدود مشابها للهجمات التى ينفذها التنظيم فى مصر.

وأضاف الموقع الإسرائيلى إلى أن السيناريوهات التى يأخذها الجيش الإسرائيلى بعين الاعتبار هناك تسلل عناصر التنظيم الإرهابى عبر البحر الأحمر، وتسلل بواسطة سيارات مفخخة، وتفجيرات انتحارية من قبل "انتحاريين"، وإطلاق صواريخ وهجوم على عدة مواقع فى وقت واحد، مدعيا أن السيناريو الأرجح سيكون هجوما مركبا يستهدف أكثر من موقع دون سابق إنذار.


هاآرتس: نسب التحرش داخل الجيش الإسرائيلى ارتفعت بنسبة 40%



ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن البيانات التى نشرتها النيابة العامة العسكرية الإسرائيلية أوضحت أن لوائح الاتهام المقدمة ضد عسكريين بتهمة ارتكاب جرائم جنسية، ارتفعت بنسبة 40% فى العام الماضى قياسا بالعام الذى سبقه.

وأضافت هاآرتس أنه تم تقديم 37 لائحة اتهام فى عام 2014 ضد جنود وضباط فى الخدمة الدائمة بشبهة ارتكابهم تحرشات جنسية، بينما كان هذا العدد 26 لائحة اتهام فى عام 2013.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن بيانات النيابة لعام 2014، أوضحت أن 35% من لوائح الاتهام هذه تم تقديمها بسبب مخالفات تتعلق بالمس بالخصوصية الشخصية، مثل استراق جنود وضباط النظر على جنديات أثناء استحمامهن أو تصويرهن، كما أن 7 لوائح اتهام قُدمت بشبهة تنفيذ أعمال تحرش جنسى، و8 لوائح اتهام بشبهة تنفيذ جرائم اغتصاب بالقوة.

وتبين من البيانات العسكرية أن 3 لوائح اتهام بشبهة الاغتصاب، لكن الشرطة العسكرية حققت فى 8 شكاوى حول شبهات بارتكاب جرائم اغتصاب، مضيفة أن معظم لوائح الاتهام ضد الضباط اتهمتهم بارتكاب جرائم جنسية بحق جنديات تحت إمرتهم ومن خلال استغلال هذه العلاقة.

وتأتى هذه البيانات فى الوقت الذى عصفت فيه مؤخرا فضائح الجرائم الجنسية الخطيرة فى جهاز الشرطة الإسرائيلى وتسببت التحقيقات فيها إلى إقالة 7 ضباط برتبة نقيب من أصل 18 نقيبا فى الشرطة، إضافة إلى قادة مراكز شرطة كبيرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة